العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ

«التربية»: الطلبة الحاصلون على رغباتهم يعبرون عن رضاهم بالبعثات الدراسية

أكدوا أن أسئلة المقابلة الشخصية تقيس قدرات الطالب ومدى استعداده للدراسة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

13 يوليو 2012

عبَّر الطلبة والطالبات الحاصلون على رغباتهم، بعد إعلان نتائج البعثات، عن سعادتهم ورضاهم عن البعثات الدراسية، وتوجهوا بالشكر لوزارة التربية والتعليم.

كما عبروا عما يجول في خواطرهم وعن شكرهم وتقديرهم وامتنانهم للمسئولين في وزارة التربية والتعليم، التي قدمت لكل من يستحق بعثات ومنحاً دراسية نظير جدهم واجتهادهم، محققة بذلك رغباتهم وطموحاتهم، وراسمة الخطى الأولى لطريق نجاحهم، كي يسيروا في درب تحقيق أمنياتهم العملية في الحياة.

ولترصد الوزارة رضا الطلبة والطالبات عن البعثات التي حصلوا عليها التقت مجموعة منهم.

وقال جاسم عيسى العبيدلي: «إن وقع الخبر كان قوياً جداً علي، فالكلمات لم تسعني لأعبر عما يختلج في صدري من مشاعر في تلك اللحظة المفعمة بالفخر والفرح، فبعد أن علمت بحصولي على بعثة من وزارة التربية والتعليم لدراسة هندسة الطيران في جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية، لم أصدق».

وعبر بكلمات متقطعة «شعوري لا يوصف، طارت الكلمات من ذهني، لقد حققتم رغبتي»، وواصل حديثه بنبرة تكسوها الغبطة والبهجة «كل هذا من فضل وتوفيق الله سبحانه وتعالى، ثم دعوات الوالدين واجتهادي... أحب أن أشكر وزارة التربية جزيل الشكر على منحي هذه الفرصة الثمينة، وأتمنى أن أكون على قدر كاف من المسئولية اتجاه ثقتهم بي، وأن أرفع اسم البحرين عالياً في الخارج، وأشرف أهلي ووالدي بالأخص، وسأتعلم وأستفيد من كل لحظة جامعية سأعيشها هناك».

وعن المقابلة الشخصية وامتحان القدرات قال: «تمتع من قابلني بأسلوب حديث ممتاز، جعلني أشعر بارتياح وأغلب التوتر، وأتحدث بطلاقة، وبالنسبة للامتحان فقد كان جيدا أيضاً، فقد كنت ملماً بالأسئلة التي تطلبها، ولم ألقَ صعوبة في حله».

وقال أحمد علي ملا محمد، الذي حصل على بعثة لدراسة الاقتصاد في جامعة الإمارات، عن المقابلة الشخصية: «شعرت بإحساس غريب وكأني أعرف من يقابلني منذ سنوات. لم يعتريني الخوف أو التوتر أبدا، فقد كانت الأسئلة الموجهة عفوية تقيس مدى قدرات الطالب وشخصيته ونمط تفكيره، وهذا شي جيد، فالامتحان والدرجات والمعدل لا تقيس إلا اجتهاد الطالب في المدرسة أو المذاكرة، ولكن المقابلة تتيح للوزارة فرصة التعرف علينا عن قرب لقياس مدى استحقاق الطالب للبعثة».

فيما قالت نور محسن طريف التي حصلت على بعثة لدراسة الطب البشري بجامعة الخليج العربي: «أنا سعيدة جدا بما منحتني إياه وزارة التربية والتعليم، فقد لبت رغبتي وأشكرها على ذلك... أنا سعيدة جدا، وكل الأمور كانت ميسرة وسهلة من الامتحان إلى المقابلة، وسأخدم بلدي بهذا التخصص، وأرفع اسمه عالياً بالجد والاجتهاد والعمل المخلص».

وبدأت جليلة السيد عباس رضي حديثها عن حصولها على بعثة لدراسة الهندسة المعمارية بجامعة البحرين، بالقول: «حصلت على رغبتي الأولى، وكان هذا طموحي، وأتمنى أن أكون على قدر المسئولية لما منحتني إياه الوزارة، وأن أكمل طريقي في النجاح وأصبح مهندسة تساهم في بناء البحرين».

وعبرت والدة الطالبة فاطمة علي السيد سلمان عن سعادتها وفرحها لحصول ابنتها على بعثة لدراسة المحاسبة في بوليتكنك البحرين، وقالت: «أشكر وزارة التربية على إعطاء ابنتي هذه الفرصة». وبدورها قالت فاطمة: «سررت جدا بالخبر، فذلك هو ما أرغب بدراسته حقاً».

وقال حسن علي المحميد الذي حصل على بعثة لدراسة الحقوق بجامعة البحرين: «أشكر الله ثم الوزارة على توفير هذه الفرصة التي قد لا توفرها العديد من الدول والوزارات لأبنائها». وأكد أن المقابلة الشخصية جعلته يشعر بالثقة والراحة، كما أن امتحان القدرات لم يكن صعباً أبدا وكانت الوزارة قد سهلت الأمور لحصولنا على البعثات والاستفادة منها للدراسة وخدمة هذا الوطن.

وعبرت فاطمة الزهراء فهد حسن عن رضاها عن البعثة الدراسية التي حصلت عليها لدراسة إدارة الأعمال في بوليتكنك البحرين وقالت: «شكرا لكم، منحتموني فرصة عظيمة وحققتم مطلبي». وواصلت «دخلت المقابلة بقليل من التوتر، ولكن أسلوب من قابلني جعلني أنسى الخوف وأشعر بالراحة. أما بالنسبة للامتحان فقد لاقيت بعض الصعوبة في حله، ولكن الجزء الأكبر منه كان سهلا».

وقال حسن علي الدرازي، الذي استقبل الخبر بكل فرح بعد حصوله على بعثة لفرنسا لدراسة اللغة الفرنسية: «إن المقابلة الشخصية التي أجريت له هي التي رشحتني لأمثل البحرين خارج البلاد، واللجنة التي قيّمت المبتعثين قيمتهم من جوانب مختلفة لم تقتصر على المجموع التراكمي فقط»، وأضاف أن «اختبار القدرات شمل جميع الجوانب، وهذا ما يجعل الطالب مقتنعاً تماماً بنتائج البعثات التي أعطيت إليه»، وتابع أن «الابتعاد عن الأهل والأصدقاء هو من أصعب الأمور التي سأواجهها، لكن عندما أفكر في النتائج المترتبة من سفري للخارج أكتسب دفعات للأمام سعياً للوصول للهدف المنشود».

ولتميز هديل حسين الحداد في «مادة التسويق» التي طبقتها في المرحلة الثانوية قدمت على بعثة في المجال نفسه وحصلت عليها، وهذا ما جعلها في غمرة فرحتها فلم تصدق حصولها على بعثة في جامعة بوليتكنك البحرين تخصص التسويق، فقالت إنها تطمح لتنظيم مشاريع تسويقية صغيرة أثناء دراستها في الجامعة، وذلك لتستخدم الجانب النظري لدعم الجانب العملي الذي مارسته فعلاً، كما أشارت إلى أن المقابلة الشخصية عادت عليها بالكثير من الفائدة، أما بالنسبة لاختبار القدرات فقد تميز بالتنوع فهو لقياس القدرات من جميع الجوانب وبكافة المجالات، وعبرت عن شكرها لجميع القائمين على توفير رغبات الطلبة لمواصلة دراستهم الجامعية بما يفضلون من تخصصات.

وقال الطالب مروان عبد الرحمن فخرو إن هذا التخصص يمثل الطريق الذي سيسير عليه لمتابعة حياته التعليمية، وبالنسبة لاختبار القدرات فقد فرق الطالب الناضج، والذي يستطيع تحمل المسئولية في جميع النواحي الحياتية عن غيره.

وقد منحت نتيجة البعثات المقدمة من وزارة التربية والتعليم الطالبة هاجر عبد الرحمن درويش التميمي الرغبة الأولى في دراستها لتخصص الأطراف الصناعية في الجامعة الأردنية، فقد كان من أهم أهدافها خلال التسجيل للبعثات أن تسجل في تخصص متميز ويلائم قدراتها، و يخدم مجتمعها ووطنها البحرين، وقالت: «إن طموحي يتمثل في الحصول على هذه البعثة لأحدث تغييرًا إيجابياً في مجتمعي وفي حياة الآخرين، وأضافت السفر للدراسة تجربة جديدة، ولكنها مهمة وستساعدني في حياتي الأكاديمية والمهنية مستقبلاً، بإذن الله سأستعد لها من كل النواحي».

العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 2:28 م

      تعديل على التعليق 16

      ابني إللي درس. وبعد الله لنا.

    • زائر 16 | 12:41 م

      بعثات عام 2012

      ابي درس في مدرسة النور العالميه و حصل على معدل 97.5 ولم يحصل على اي بعثه دراسيه. انا الله يا وزارة التربية

    • زائر 15 | 12:12 م

      تعديل تعليف رقم 5

      الكلمة: عطوني وليس اعطوني ، وشكرا لك رقم 9 فلقد عطوني رغبتي السابعة....??

    • زائر 14 | 11:37 ص

      بعثات الطب

      هل بالإمكان الإفادة لمن أعطيت بعثات الطب وبالخصوص بعثات الايرلنديه

    • زائر 13 | 11:21 ص

      غياب الشفافيه

      عدم نشر اسماء الحاصلين على البعثات دليل علي غياب الشفافيه في التوزيع ووجود ما تخشاه الوزارة نتيجة العبث فى التوزيع

    • زائر 12 | 9:11 ص

      معدلي 59.1 ولم احصل علي بعثة

      انا من طلاب المدارس الخاصة حاصل علي95.1 وقدمة في البهثات ولم احصل علي اي رغبو من 12 رغبة المتوفرة مع علمي بوجود من هم اقل مني في المعدل وحصلو علي البعثة ارجو التوضبح من وزارة التربية وليس الشو الاعلامي مع الحاصلين علي رغباتهم

    • زائر 11 | 6:34 ص

      اختي معدلها 95.8% و ما حصلت بعثة

      وين الشفافية يا وزارة! شلون اللي معدله فوق 95% ما يحصل على بعثة و تقصون عليه بمنحة ما تكفي رسوم فصل واحد!

    • زائر 10 | 6:17 ص

      التغطية الاعلامية لوزارة التربية تريد اظهار عدم وجود طائفية في توزيع المنح والبعثات

    • زائر 9 | 3:31 ص

      الى *****5

      هل يدرس طالب علما لايريده وهل يمكن له ان يستوعبه اهل العلم يجيبوننا قريبا

    • زائر 8 | 3:10 ص

      ياحبذا البعثة مع النسبة التراكمية

      ومنا من وضع الكفين على الراس وقال هل انا تعبت وسهرت الليال وحصلت النسبة العالية98/1 حتى لا احصل رغبتي *الحل يا استاذي الحنون نشر البعثات ومن حصل عليها مع ذكرالنسبة من دون زعل *ونحن لسنا راضون بل نرفض هكذا تخصييص لانه لايستوي الذين يعلمون ولذين لايعلمون/ بل سيزيدنا هذا بحثا واصرار على بيع الغالي والنفيس وسندرس على حسابنا الخاص وان تدينا من كل واد فالعلم ليس له ثمن مانع انما كلنا له لنحصل على بعضه *فهل من شفافية حتى تنجر الخواطر المحطمة

    • زائر 7 | 2:25 ص

      الوزارة ورصد الرضا

      رصد الرضا يحتاج لاساليب علمية معتبرة و ما ذكرته الوزارة من لقائها بعدد من الطلبة لم تحدده ان حدث هذا فانه غير عاكس للرضا فأول حقوق الطالب المتطوع للدخول في الاستبيان ان يبقي اسمه غير معروف ان اراد وان تختار الفئة بشكل عشوائي فطبيعي هناك فئة مستفيدة في حال التوزيع غير المنصف تكون راضية بالطبع

    • زائر 6 | 2:18 ص

      المن مسوي المقابلات

      الحين الوزا رة تقوم بتحقيق صحفي لماذا لا تترك هذه الامور للصحافة .

    • زائر 5 | 1:52 ص

      اعطوني رغبتي السابعة وليس تخصصي الذي اريده

      اه.....

    • زائر 4 | 1:33 ص

      فبركة

      العملية كلها لعبة والبعض ممن حصل على اختياره مكياج للتغطية على بقية الاسماء.

    • زائر 3 | 1:17 ص

      نريد الشفافية

      إذا كانت الوزارة جادة في طرح البعثات فلتعرض القوائم في الجرائد لماذا الخوف هل هناك اسرار تخشى الافصاح عنها أم هناك 0000000

    • زائر 2 | 10:55 م

      كلام عاري من الصحة

      1- الوزارة لم تعلن عن اسماء المبتعثين، ومعدلاتهم والله العالم ما هو العدد الحقيقي للبعثات هل هو كما تدعيه الوزارة انه تصل الى الالف ام هو رقم اعلامي لا غير.
      2- بنتي كانت احدي المتفوقات حصلت على منحة دراسية ولم تعطي اي من رغباتها والعجيب ان غالبية زميلاتها في المدرسة نفس المنوال.
      3- المقابلات التي اجريت من اناس اعتقد تنقصهم الخبرة في عمل المقابلات اذ ان الاسئلة ليست لها ارتباط بالتخصص او في مساعدة الطلبة لاختيار تخصصهم كما تدعيه الوزارة.

    • زائر 1 | 10:52 م

      الف مبرووك

      الف الف مبروك للطلبة المتفوقين

اقرأ ايضاً