العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ

«التنمية السياسية» ينظم ورشة «الحوار وقبول الآخر» اليوم

أم الحصم - معهد البحرين للتنمية السياسية 

13 يوليو 2012

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية، عند الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت (14 يوليو/ تموز 2012)، ورشة عمل تحت عنوان «ثقافة الحوار وقبول الآخر»، وذلك في مقر المعهد بأم الحصم. وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج تعزيز ثقافة الديمقراطية المتكامل الذي أعلن عنه المعهد وأطلقه أواخر أبريل/ نيسان الماضي.

وسيقدم ورشة العمل أستاذ العلوم السياسية بجامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية نظام بركات. وبركات، وهو أردني الجنسية، حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية بمرتبة الشرف الأولى من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة العام 1980، وبدأ حياته الأكاديمية أستاذاً مساعداً بقسم العلوم السياسية في جامعة الملك سعود بالرياض، ثم أستاذاً مشاركاً بمعهد الدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية السعودية، حتى أصبح رئيساً لقسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، وهو ومنذ العام 2001 أستاذ بقسم العلوم السياسية في الجامعة ذاتها. وله العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية والمقالات والتقارير المنشورة. كما شارك في تقديم العديد من المؤتمرات وورش العمل في الأردن وخارجها.

ويتطرق بركات في ورشة العمل إلى محاور عدة، أهمها: مفهوم ثقافة الحوار والعلاقة بمفهوم قبول الآخر، والإسلام والغرب وقضية حوار الثقافات، والعولمة ومستقبل قضية حوار الثقافات حوار أم صراع حضاري، والحوار ودوره في تفعيل عملية التحول الديمقراطي، ونماذج عن الحوارات الوطنية في العالم.

يشار إلى أن ورشة العمل هذه تأتي مكملة لورشة العمل السابقة التي تناولت مفهوم «الحوار السياسي والتواصل مع الآخر» التي نظمها المعهد أواخر يونيو/ حزيران الماضي. وقد سبق للمعهد أن قدَّم منذ أن أطلق برنامج تعزيز ثقافة الديمقراطية خمس ورش عمل تناولت في مجملها موضوعات التعديلات الدستورية، وثقافة حقوق الإنسان، ودور الإعلام في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، ومهارات التخاطب والتعامل مع وسائل الإعلام، والحوار السياسي والتواصل مع الآخر.

العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً