العدد 3600 - الأحد 15 يوليو 2012م الموافق 25 شعبان 1433هـ

الحكومة تبحث توحيد آليات المراقبة المالية على المنظمات الأهلية

مجلس الوزراء شدد على أن تكون رسوم العمل الشهرية «مرنة ومتدرجة»

سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس
سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس

بحث مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم امس الاحد (15 يوليو/ تموز 2012)، توحيد آليات الرقابة المالية على جميع المنظمات الأهلية، وكلف المجلس مصرف البحرين المركزي بإعداد مقترح لهذه الآلية، فيما أكد ضرورة أن تكون إجراءات تحصيل رسوم العمل الشهرية المتأخرة على المؤسسات والشركات متدرجة ومرنة تراعي ظروف أصحاب هذه المؤسسات.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح يوم امس (الاحد).

تشديد الرقابة على الأسعار والسلع خلال «رمضان»

وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الاجتماع بتصريح قال فيه: «رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء خالص التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان الكريم إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى المواطنين الكرام، متمنياً سموه أن يعيد الله جلّت قدرته هذه المناسبة وأمثالها على جلالته وعلى شعب البحرين الكريم والأمتين العربية والإسلامية، وأن يتقبل المولى عز وجل من الجميع صيامهم وقيامهم وطاعاتهم في هذا الشهر الفضيل، فيما وجه سموه الجهات المختصة بتشديد الرقابة على أسعار المواد والسلع لضمان عدم التلاعب في أسعارها باستغلال زيادة الطلب عليها في هذا الشهر الفضيل وتكثيف حملات التفتيش التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة».

النظر في «توصيات» تطوير الإعلام وحرية التعبير

ولدى استعراضه لتقرير جهاز متابعة تنفيذ التوصيات، أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق تأتي في إطار جهد وطني خالص لدعم عملية الإصلاح والتطور محركها الأساسي الرغبة الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك في التقدم نحو الأفضل، وفي هذا الصدد فقد عرض وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في ضوء التكليف الصادر إليه من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 29 أبريل/ نيسان 2012 تقرير المتابعة الأول لتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق حيث استعرض المجلس ما تم تنفيذه من هذه التوصيات والإجراءات المتعلقة بالأجهزة الأمنية ودور العبادة والمساءلة والتعويضات. كما نظر المجلس كذلك فيما تم اتخاذه من خطوات في سبيل دعم حرية التعبير وتطوير الإعلام والقطاع التعليمي وإعادة المفصولين وبرامج المصالحة الوطنية.

إلى ذلك، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الصحة الى أهمية التحقق من المنتجات قبل طرحها في الأسواق وتعزيز الكوادر التفتيشية بإدارة الصحة العامة وإلى الاستمرار في تنفيذ الخطة الزمنية للحملة التفتيشية الشاملة التي تقوم بها وزارة الصحة على مصانع مياه الشرب المعبأة والسائلة للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.

وفي هذا الإطار، أحاط وزير الصحة المجلس بنتائج التحقيق بشأن ما أثير في الصحافة المحلية بوجود بعض المخالفات الصحية في قناني المياه المعبأة لاحدى الشركات، حيث أثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على جهود وزارة الصحة وزيراً ومنتسبين على الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن.

وفي إطار التوجه الحكومي لدعم عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فقد أكد مجلس الوزراء ضرورة أن تكون إجراءات تحصيل رسوم العمل الشهرية المتأخرة على المؤسسات والشركات متدرجة ومرنة تراعي ظروف أصحاب هذه المؤسسات في ظل التحديات الاقتصادية العالمية وتحقق ما نص عليه القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل بخصوص تحصيل هذه الرسوم، مطلعاً المجلس في هذا الإطار على المذكرة المرفوعة من وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل.

ثم أخذ المجلس القرارات التالية في المذكرات المدرجة على جدول أعماله:

مناقصات «الربعين» لـ «الأشغال»

أولاً: تابع مجلس الوزراء تنفيذ المشروعات في مجالات الطرق والصرف الصحي والمباني التي أدرجت ضمن برنامج العمل الحكومي، وذلك من خلال استعراض المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الأشغال بشأن المناقصات التي تمت ترسيتها وطرحها خلال النصف الأول من العام 2012 والذي أرسيت خلاله 59 مناقصة بقيمة 54 مليون دينار وطرحت فيه 37 مناقصة بقيمة 38,5 مليون دينار، فيما أرسيت في الربع الثاني من العام الجاري 26 مناقصة بقيمة 25 مليون وطرحت فيه 17 مناقصة بقيمة 9 ملايين دينار.

ثانياً: تابع مجلس الوزراء مشروع مدينة المعارض الجديدة متضمناً ذلك نتائج الدراسات الإستراتيجية والجدوى الاقتصادية للمشروع والمراحل الأربع المقترحة لتنفيذها، وبعد أن اطلع المجلس على المذكرة المرفوعة في هذا الخصوص من وزير الصناعة والتجارة، فقد قرر إحالتها لمزيد من الدراسة في اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية. ثالثاً: بحث مجلس الوزراء توحيد آليات الرقابة المالية على جميع المنظمات الأهلية، وكلف المجلس مصرف البحرين المركزي بإعداد مقترح لهذه الآلية يتم بحثها في اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ووزارة التنمية الاجتماعية.

رابعاً: أكد مجلس الوزراء ضرورة تعزيز التواصل مع الدول والمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان واطلاعهم على الإنجازات الرائدة التي حققتها مملكة البحرين في مختلف المجالات التنموية والحقوقية، وذلك خلال اطلاع المجلس على المذكرتين المرفوعتين بهذا الخصوص من وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان.

تمديد وقف البناء في «أولى العاصمة»

خامساً: وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة بشأن إعادة بناء عدد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية للبنين والبنات في محافظة المحرق، فيما وافق المجلس أيضاً على الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب بشأن تمديد القرار المتعلق بوقف تراخيص البناء في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة لحين انتهاء دراسة المنطقة والنظر في إعادة تخطيطها.

وفي بند التقارير الوزارية، فقد أخذ المجلس علما بنتائج زيارة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف إلى المملكة المتحدة، فيما اطلع المجلس أيضاً على تقرير مرفوع من وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن نتائج زيارتها إلى جمهورية روسيا الاتحادية مؤخراً.

العدد 3600 - الأحد 15 يوليو 2012م الموافق 25 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً