العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

مستشار بايدن للأمن يحذر من امتداد الأزمة السورية إلى الدول المجاورة

ناقش انتوني بلينكين مستشار الامن القومي لنائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاربعاء (18 يوليو/ تموز 2012م) مع القادة العراقيين الازمة السورية والمخاوف من امتدادها الى الدول المجاورة.
والتقى بلينكين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي ومن المقرر ان يجري محادثات مع عدد من كبار المسؤولين السياسيين اثناء الزيارة التي يقوم بها الى بغداد وبعد ذلك الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.
وعن لقاءاته مع القادة العراقيين صرح بلينكين للصحافيين في السفارة الاميركية "اعتقد اننا متفقون على انه كلما طال الوضع الراهن، كلما زادت احتمالات حدوث امور لا يود اي منا ان يراها تحدث".
واضاف "على سبيل المثال، هناك خطر ان يتحول ما يحدث في سوريا الى نزاع طائفي شامل يمتد الى الدول المجاورة من بينها العراق، وهذا ليس في مصلحة احد. وكلما استمر ذلك، كلما زادت احتمالات حدوث ذلك الخطر".
وقال "ولذلك فقد تحدثت عن الضرورة الملحة للانتقال السياسي في سوريا، على انها افضل طريق الى الامام".
ورفض بلينكين التعليق على التفجير الانتحاري الذي وقع في دمشق الاربعاء وادى الى مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين الامنيين في سوريا.
وادى الهجوم الذي يعد الاول الذي يضرب المقربين من الاسد الى مقتل وزير الدفاع السوري داوود راجحة ونائبه اصف شوكت معاون نائب الرئيس السوري وزير الدفاع السابق العماد حسن توركماني.
وجاء الهجوم قبل مواجهة بين الغرب وروسيا بشان التصويت على قرار في مجلس الامن يدعو الى فرض مزيد من العقوبات على نظام الاسد هددت روسيا بالاعتراض عليه.
وفي وقت سابق من الاربعاء اعرب المالكي عن ضرورة زيادة التعاون بين واشنطن وبغداد في مجالات الطاقة والامن وذلك في بيان اصدره مكتبه عقب محادثاته مع بلينكين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:40 م

      النزاع الطائفي الشامل سيمتد للدول المجاورة .. ام محمود

      أكيد الزلزال و البركان السوري على قولة الجيش الحر سيلقي بظلاله القاتمة على المنطقة بأجمعها و من بينها العراق - الأردن - ايران و تركيا و الجزيرة العربية
      يعني الحمم البركانية ستصلنا و ستحرق كل شيء أمامها اذا ظهر السفياني في شهر رجب فسيكون هدفه الشيعة و قتلهم في جميع الدول و استباحة النساء كما كان يفعل فرعون مصر و اكثر

اقرأ ايضاً