العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ

مُبدعون بحرينيون يخوضون «صراع» الدراما الرمضانية

مجموعة من الممثلات في مسلسل «سكن الطالبات» للمخرج البحريني حسين الحليبي
مجموعة من الممثلات في مسلسل «سكن الطالبات» للمخرج البحريني حسين الحليبي

شهر رمضان... خير الشهور، وخير جامع للقلوب، إذ لا شيء يستطيع أن يجمع مخرجي الدراما البحرينية المبدعين سواه، وذلك كونهم يعدون لاعبين أساسيين في تشكيل وبلورة أجوائه.

في موسم شهر رمضان 2012 تتجدد المنافسة بين «الاخوة» في حلبة «الصراع الرمضانية الدرامية»، إذ يخوض المخرج أحمد يعقوب المقلة المنافسة بمسلسل «حبر العيون» مع الفنانة الكبيرة حياة الفهد، فيما يخوض المخرج محمد القفاص المنافسة بـ «الحلال والحرام».

أما المخرج جمعان الرويعي فيدخل أجواء المنافسة مصطحباً «كنة الشام وكنات الشامية» في «شارع 90»، فيما المخرج حسين الحليبي يدخل المنافسة من خلال «سكن الطالبات»، وعلي العلي يشعله حتى «لو باقي ليلة»، ومصطفى رشيد يواصل «الصراع» وسط «ريح الشمال 3» و«اليحموم».


المقلة يخط «حبر العيون» والرويعي يحتضن «كنات الشامية» والعلي ينافس حتى «لو باقي ليلة»

مبدعون بحرينيون يخوضون «صراع» الدراما الرمضانية

الوسط - إيمان عباس

شهر رمضان... خير الشهور، وخير جامع للقلوب، إذ لا شيء يستطيع أن يجمع مخرجي الدراما البحرينية المبدعين سواه، وذلك كونهم يعدون لاعبين أساسيين في تشكيل وبلورة أجوائه الرمضانية من خلال أعمالهم التي يقدمونها للمشاهدين في كل عام... فهو يحتضن أعمالهم على مدى ثلاثين يوما... وهم (الإخوة) الذين يستظلون بسقف واحد (هو وطننا البحرين)، ولكن أحلامهم شتى ومشاريعهم مختلفة ورؤاهم ذات زوايا متعددة ووجهات نظرهم متباينة، وربما هذا ما جعلهم كبارا على الصعيد المهني فأعطوا الدراما الخليجية غنى وعمقا وتنوعا لا مثيل له.

في موسم رمضان 2012 تتجدد المنافسة «بين الاخوة» في حلبة «الصراع الرمضانية الدرامية»، إذ يخوض المخرج أحمد يعقوب المقلة السباق بمسلسل «حبر العيون» مع الفنانة الكبيرة حياة الفهد، فيما يخوض المخرج محمد القفاص المنافسة بـ «الحلال والحرام». أما المخرج جمعان الرويعي فيدخل أجواء المنافسة مصطحبا «كنة الشام وكنات الشامية» في «شارع 90»، فيما المخرج حسين الحليبي يدخل المنافسة من خلال «سكن الطالبات»، وعلي العلي يشعله حتى «لو باقي ليلة» ومصطفى رشيد يواصل «الصراع» وسط «ريح الشمال 3» و «اليحموم».


«حبر العيون» للمقلة

«حبر العيون» من تأليف جمال سالم وإخراج أحمد يعقوب المقلة، وهو من بطولة: حياة الفهد وأحمد الصالح وأحلام حسن وحبيب غلوم ومحمود بوشهري وهند البلوشي وهيا عبدالسلام ويلدا وغيرهم.

وتدور أحداث هذا العمل حول «سعاد» (حياة الفهد)، تلك السيدة التي دائما ما تواجه المصاعب بابتسامة وتقابل شرور البشر بالصمت، والتي تعيش مع زوجها وأبنائها في مزرعتهم البعيدة عن الناس ومشاكلهم. لكن بعد ان تجبرها الظروف، تنتقل مع أسرتها الى المدينة وتبدأ مشاكلها مع أبناء زوجها من زوجته الأولى. فبعد أن يجبرها الزمن على مواجهة مشاكل هذا العصر بكل قسوة، هل تتغير وتضعف بفعل الدسائس والخيانات؟ أم تتكيف مع واقعها الجديد وتخضع لضغوط هذا العصر؟ هذا ما سنعرفه من خلال حلقات المسلسل الثلاثين التي ستعرض على قناتي «دبي» و «الراي».


«كنات» الرويعي و «شارع 90»

المخرج والفنان جمعان الرويعي يخوض هذا العام المنافسة من خلال عملين دراميين الأول هو «كنة الشام وكنات الشامية»، وهو من تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج الرويعي، ومن بطولة: مريم الصالح وعبدالرحمن العقل ومحمد جابر ويعقوب عبدالله وإلهام الفضالة وشجون وبشار الشطي ومرام وفاطمة الصفي وحمد اشكناني وفهد باسم وليلي عبدالله وعلي كاكولي وغيرهم.

«كنة الشام وكنات الشامية» الذي يعرض على قناة «ام بي سي» يعتبر عودة إلى الزمن الجميل، لمرحلتي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ذلك الزمن البسيط بكل متغيراته وتقلباته التي كانت حافلة بالحرية والانفتاح، حيث يتناول هذا المسلسل كواليس الحياة الزوجية ويفتح الأبواب ليظهر الخفايا بكل إثارة وجرأة. وتدور أحداثه حول منزل يعيش فيه جد وجدة وأب وأم، إضافة إلى ثلاثة أولاد، وذلك من جراء ظرف أسري محدد، تدخل المنزل ثلاث بنات مراهقات، لتنشأ علاقات حب تؤدي إلى زيجات خارج إرادة الجميع، بالإضافة إلى جوانب أخرى من العلاقات العاطفية والأسرية داخل أسوار البيت الواحد.

أما ثاني أعمال الرويعي لرمضان 2012 فهو مسلسل «شارع 90» الذي يعرض خلال شهر رمضان على العديد من القنوات، وهو من بطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، زهرة الخرجي أسمهان توفيق، خالد البريكي ومرام وشيماء علي وغيرهم، ومن تأليف عبدالمحسن الروضان. وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول «فريج» تجتمع فيه مجموعة من أطياف المجتمع الكويتي، يجمعهم الإيثار والحب ولكن يبقى السؤال من الذي فرق شملهم؟!.


القفاص و«الحلال والحرام»

مسلسل «الحلال والحرام» الذي يعرض على قناة «دبي» وتلفزيون قطر يجمع مجددا الثنائي البحريني المؤلف أحمد الفردان والمخرج محمد القفاص، وتدور أحداث المسلسل حيث السلوكيات المختلفة للمجتمع العربي ورؤية كل شخص للحرام والحلال بصفة عامة. وهو من بطولة: عبدالعزيز جاسم وغازي حسين وصلاح الملا وفاطمة الحوسني وخالد أمين ومشاري البلام ومرام وأمل العوضي وسعيد قريش وحسين مهدي.


المهدي والعلي «لو باقي ليلة»

بعد أن نجح الثنائي البحريني حسين المهدي وعلي العلي في لفت انتباه المشاهد الخليجي والعربي إلى موهبتهما من خلال «على موتها أغني» و «شوية أمل» و «أكون أو لا أكون»، ها هما يعودان معا من خلال مسلسل «لو باقي ليلة» الذي يعرض على قناة «ابوظبي».

تدور أحداث المسلسل كما ترويها حول مجموعة من القضايا الاجتماعية التي تحدث عند الأسرة الخليجية، ومن أهم القضايا التفكك الأسري، وذلك من خلال قصة أب لديه أربع بنات يواجه صعوبة في تربيتهن، وخاصة بعد رحيل والدتهن. وهو من بطولة: عبدالعزيز جاسم، أسيل عمران باسمة حمادة، وحمد العماني، وخالد الأمين، وإبراهيم الحساوي، وصلاح الملا، وبثينة الرئيسي وصمود وغيرهم.


الحليبي في «سكن الطالبات»

المخرج حسين الحليبي يدخل «حلبة الصراع الدرامي» هذا العام من خلال مسلسل «سكن الطالبات» الذي يعرض على قناة «ام بي سي»، وهو تأليف عبير زكريا وبطولة كل من: أسمهان توفيق، فخرية خميس، لمياء طارق، شيلاء سبت، نورة العميري، عبدالله بهمن، فرح، فهد العبدالمحسن، خالد بوصخر، نور محمد، نواف النجم، فهد باسم.

وتدور أحداث المسلسل حول طالبات يدرسن في إحدى الجامعات، يجمعهن السكن الجامعي الذي يربطهن في صداقات وعلاقات إنسانية وعاطفية، تؤثر علي مجرى حياتهن وواقعهن الدراسي والأسري.


«اليحموم» و«ريح الشمال 3»

«اليحموم» مسلسل للكاتب البحريني عيسى الحمر، من إخراج مصطفى رشيد، وبطولة أحمد الجسمي، زينة كرم، وأحمد ايراج، ويعرض على قناة سما دبي.

فيما يرصد الكاتب جمال الصقر حياة الأجداد قبل اكتشاف البترول عبر مسلسل «ريح الشمال 3»، الذي يعرض في القناة نفسها ويخرجه رشيد أيضا.

كما يكتب الصقر أيضا كوميديا بحرينية شعبية «لولو مرجان»، من بطولة سعاد علي، فاطمة عبدالرحيم، وعلي الغرير، تدور أحداثه حول مقالب كوميدية شعبية لأم مع أولادها، يعرض على قناة سما دبي أيضا.

العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:09 ص

      يتنافسون ع شنو

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 6 | 6:36 ص

      قال إيش قال دراما...

      الدراما الخليجية ثم المصرية وأغلب السورية كلها صياح و.... واصراخ وهواش وحب ومكياج صارخ بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم وفلل فاخرة واستعراضات بايخة ويقولون دراما... الله على الدراما الحقيقية إذا تشوف فيلم أجنبي مبدع تتمنى تكسر التلفزيون إذا عرضوا مسلسل ....

    • زائر 5 | 4:40 ص

      نصيحة للممثلين البحرينيين

      اعتزلوا أحسن لكم، الصراحة البحرينيين ما يعرفون يمثلون أبد، ويفشلون.

    • زائر 4 | 2:57 ص

      الناس في الناس والعبدة في الحطب

      هؤلاء فاضين ولاعندهم شغلة احنا وهالمسلسلات لا فيهم فايدة ولاشي بس يقصون على الناس المفروض الناس في شهر رمضان تتفرغ للعبادة مو الى المسلسلات الفاضية

    • زائر 3 | 2:29 ص

      ماشاء الله

      ماشاء الله على البحرينين قدروا يطلعون ابداعاتهم خارج البلد وحصلوا عل من يقدرهم ويعرف قيمتهم وان شاء الله من احسن الى احسن

    • زائر 2 | 1:50 ص

      وأين قناتنا الفضائية ؟؟

      لماذا لم نرى أي عمل لاحد هؤلاء المبدعون سواء اختلفنا معهم ان لم سيعرض على شاشة قناة العائلة العربية ؟؟ أم ان هذه القناة عذاري أخرى

اقرأ ايضاً