العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

الآلاف يشاركون في تشييع اللواء عمر سليمان في القاهرة

أقيمت له جنازة عسكرية شهدت هتافات ضد مرسي والإخوان

شارك الآلاف أمس السبت (21 يوليو/ تموز 2012) في تشييع جثمان الرئيس السابق للمخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان إذ أقيمت له جنازة عسكرية بعد وصول جثمانه فجراً بطائرة خاصة من الولايات المتحدة.

وكان سليمان توفي (الخميس) عن 76 عاماً في مستشفى بمدينة كليفلاند (أوهايو) إثر إصابته، وفقاً لدبلوماسي مصري في واشنطن، بأزمة قلبية مفاجئة أثناء خضوعه لفحوص طبية.

وشيعت الجنازة بعد صلاة العصر من مسجد آل رشدان، شرق القاهرة، حيث تدافع المواطنون للمس النعش الذي لف بالعلم العسكري المصري والذي نقلته على الأثر ثلة من جنود القوات المسلحة على الأكتاف إلى عربة يجرها حصان.

وأرسل الرئيس المصري الجديد، محمد مرسي، القادم من صفوف جماعة الإخوان المسلمين، ممثلاً عنه لحضور الجنازة التي شارك فيها رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس جهاز المخابرات، مراد موافي.

وخلال الجنازة ردد أنصار سليمان، العدو اللدود للجماعات الإسلامية التي اتهمته بالإشراف شخصياً على تعذيب أعضائها، هتافات معادية لمرسي وللإخوان.

وينظر الكثيرون في مصر إلى سليمان على أنه جزء من الدائرة التي كانت مقربة من مبارك الذي وفي محاولة لتهدئة خصومه عينه نائباً له خلال الثورة التي أدت في النهاية إلى الإطاحة به في فبراير/ شباط 2011. وكان هذا المنصب شاغراً منذ ثلاثين عاماً.

وبسبب علاقاته الجيدة مع الأميركيين أوكلت إلى عمر سليمان «مهمات خاصة» وكلف خصوصاً ملفات تتعلق بالسياسة الخارجية لا سيما ملف النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

ورعى سليمان العديد من الاتفاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الأعوام 2001 و2002 و2005. كما لعب دوراً مهماً في وقف إطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة حماس إثر حرب غزة في 2009.

وقد غادر سليمان مصر بعدما استبعد عن السباق الرئاسي في أول انتخابات رئاسية تجرى في البلاد ما بعد مبارك في 23 و24 مايو/ أيار.

وكان غادر إلى دبي قبل أن يتوجه إلى ألمانيا ومنها إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، كما قال أحد مسئولي حملته الرئاسية، سعد العباسي لوكالة «فرانس برس».

العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً