العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ

استئناف المفاوضات بين الخرطوم وجوبا

استؤنفت المفاوضات بين السودان وجنوب السودان مع وسيط الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، بحسب ما أعلن أمس الإثنين (23 يوليو/ تموز 2012) مفاوضون من جنوب السودان.

وأكد المتحدث باسم وفد جنوب السودان، عاطف كير في العاصمة الإثيوبية، «عقدنا أمس (أمس الأول) لقاء وطرحنا مواقفنا». وذكر كبير مفاوضي جنوب السودان، باقان أموم أن بلاده عرضت خطة سلام جديدة على الخرطوم. وقال أموم للصحافيين في العاصمة الإثيوبية: «إنه اتفاق عادل ومتوازن سيستفيد منه شعبا البلدين». وتتواصل المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي بين البلدين منذ حصول دولة جنوب السودان الغنية بالنفط على الاستقلال عن الشمال قبل عام.

وتقضي الخطة الجديدة بإقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود بين البلدين، وأن يتخذ سكان منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها القرار بشأن استقلالهم في استفتاء. وقال أموم: «لقد انتهى وقت المفاوضات الطويلة، فلم يعد أمامنا سوى تسعة أيام فقط للتوصل إلى اتفاق»، في إشارة إلى المهلة الأخيرة التي حددها مجلس الأمن الدولي، والتي تنتهي في الثاني من أغسطس/ آب المقبل. وأضاف أنه في حال وافق السودان على هذا الاتفاق، فإنه سـ «يفتح صفحة جديدة» في العلاقات بين البلدين.

العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً