العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ

أبو تريكة يسعى لوضع بصمة في لندن 2012

يبحث صانع الألعاب المخضرم محمد أبو تريكة عن وضع تجربته الكروية الغنية في خدمة منتخب مصر الاولمبي لكرة القدم في اولمبياد لندن الذي ينطلق الجمعة المقبل، أملا في تعويض خيبات المنتخب الأول الذي نزل عن عرشه القاري ويفشل باستمرار بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم منذ العام 1990.

تأهل الفراعنة 12 مرة إلى مسابقة كرة القدم في الألعاب الاولمبية ابتداء من انتويرب 1920، ولم يلعبوا دور المتفرج، فحلوا في المركز الرابع في أمستردام 1928 وطوكيو 1964، وجاءت مشاركتهم الأخيرة في برشلونة 1992 عندما خرجوا من الدور الأول.

لاعب وسط الأهلي أبو تريكة (33 عاما) سيكون احد 3 لاعبين فوق 23 عاما مع منتخب الفراعنة إلى جانب زميليه في النادي القاهري المدافع احمد فتحي والمهاجم عماد متعب.

وخلافا للعادة سيحمل «زيدان العرب» الرقم 5 بدلا من 22 تكريما للفرنسي زين الدين زيدان بطل العالم 1998، الذي يعتبره أبو تريكة قدوة له.

وقعت مصر في مجموعة تضم البرازيل احد ابرز المرشحين لخطف مسابقة كرة القدم لدى الرجال، وهي ستواجهها في الجولة الأولى على ملعب «ميلينيوم» في كارديف الخميس المقبل (تنطلق مسابقة كرة القدم قبل يوم واحد من حفل الافتتاح)، ثم تواجه نيوزيلندا في مانشستر (29 الجاري) وبيلاروسيا في غلاسكو (1 أغسطس/ آب).

كان أبو تريكة، احد أعظم اللاعبين الأفارقة الذين لم يحترفوا في الملاعب الأوروبية، مترددا لحمل ألوان المنتخب الاولمبي معتبرا انه لا يريد احتلال مكان احد اللاعبين تحت 23 عاما، بيد أن المدرب هاني رمزي مدافع الأهلي وفيردر بريمن وكايزرسلاوترن الألمانيين السابق اقنع المتخرج من كلية الآداب بان بلاده تحتاج إلى خدماته.

يقول أبو تريكة: «انه شرف كبير لي أن امثل بلادي في حدث بهذا الأهمية. لا يمكنني رفض دعوة لتمثيل المنتخب الوطني».

قاعدة اللاعبين فوق 23 عاما لم تطبق خلال التصفيات، لكن مصر وباقي المنتخبات الإفريقية المشاركة في النهائيات (الغابون والمغرب والسنغال) استفادوا من فرصة تعزيز صفوفهم بلاعبي الخبرة.

لا يحبذ أبو تريكة مناقشة الانجازات التي يحققها، لكنه عاش موسما مميزا العام 2006، بداية من ترجمته ركلة ترجيح منحت مصر لقب كأس أمم إفريقيا على حساب ساحل العاج. بعد أشهر، ضرب في الوقت الضائع ليقود الأهلي إلى لقبه الإفريقي الخامس بفوز دراماتيكي إيابا على الصفاقسي التونسي (1/صفر) بعد إن كان قد سجل هدف فريقه ذهابا (1/1)، تلا ذلك مشاركة في كأس العالم للأندية والحلول في المركز الثالث. كما إن هدفه المتأخر في مرمى الكاميرون منح مصر لقب كأس أمم إفريقيا 2008 للمرة السادسة عندما أحرز جائزة ثاني أفضل لاعب إفريقي وراء التوغولي ايمانويل اديبايور.

العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً