العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ

"العمل": تأهيل معلمين بحرينيين ضمن "برنامج تأهيل تربوي لمعلمي المدارس الخاصة"

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري على مضي الوزارة قدماً نحو تطوير وتنمية مخرجات التعليم والتدريب وذلك بتوفير برامج التأهيل المناسبة لها وتهيئتها تمهيداً لإدماجها في سوق العمل.
وفي هذا الإطار كشف الدوسري عن وجود تعاون ثلاثي بين وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين عبر إطلاق برنامج تأهيل تربوي لمعلمي المدارس الخاصة، يهدف إلى رفع مستوى المعلمين ومعدل الجودة في التدريس التربوي العلمي بالمدارس الخاصة بما يضمن الارتقاء بمستوى الطلبة في تلك المدارس وتحسين المخرجات في إطار الجهود الوطنية المشتركة لتأهيل الكفاءات قبل دخولها في سوق العمل.
وأكد وكيل وزارة العمل على حرص مختلف المؤسسات الرسمية المعنية على رفع مستوى جودة التعليم والتدريب عبر الاهتمام بالمناهج والبرامج التعليمية والتأهيلية التي تقدم للطلبة والخريجين البحرينيين، مشيراً في هذا الاطار إلى قيام وزارة العمل بإطلاق العديد من المشاريع التي تعالج هذا الجانب، وقد نجحت في إبرام الاتفاقيات مع عدد من المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتخريج كوادر بعد صقل مهاراتها وقدراتها الشخصية والمهنية وإعدادها لتكون بديلاً ناجحاً للعامل الأجنبي في سوق العمل.
وقال أن إصلاح نظام التعليم والتدريب هو من أساسيات العملية الإصلاحية التي تأتي وفق الرؤية الاقتصادية 2030، وأن مخرجات التعليم والتدريب هي ما يصب بصورة مباشرة في بنك الشواغر بالوزارة، وبحسب دراستنا اتضح وجود مخرجات لا تتناسب واحتياجات سوق العمل وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل وتقوية مهاراتها التعليمية وتدريبها في برامج مطلوبة في سوق العمل، وقد تم بالفعل تأهيل العديد من الشباب البحريني وفق تلك الاحتياجات.
وأوضح الدوسري أن التعاون الثلاثي المشترك قد وفر الجهد والوقت لتهيئة الطلبة وفق تلك الاحتياجات، مشيراً إلى انه كلما كانت العملية التعليمية ذات جودة عالية كلما كان الطالب أكثر مهارة وقدرة، ولن يحتاج إلى الكثير لتأهيله للمستوى المطلوب، لذا فنحن نعتمد على أساسيات التعليم، لبناء قاعدة من المهارات التعليمية تخدمنا في اعتماد برامج تدريب حرفية أكثر تطوراً تعود بفائدتها على المتدرب أولاً ليكون مؤهلاً وبديلاً عن العامل الأجنبي، وبالطبع فإن ذلك سيؤدي إلى توافر الكفاءة لديه ويرفع معدل الإنتاجية في المؤسسة التي يعمل بها.
يذكر انه تم تكليف كلية البحرين للمعلمين بإعداد وتصميم برنامج التأهيل التربوي للمعلمين البحرينيين بالمدارس الخاصة والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 13 مايو 2012 إلى 13 يونيو 2012. وشمل البرنامج 60 ساعة تدريب لخمس وحدات تدريبية تغطي جوانب الإعداد التربوي الحديث للمعلمين، إذ تخرج من البرنامج 19 معلماً بحرينياً بالمدارس الخاصة، وحاضر ودرب فيه أساتذة من كلية البحرين للمعلمين، وكلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:06 ص

      ماذا عن توظيف الغير مؤهلين في المدارس الحكومية

      شهدت البحرين العام الحالي خصوصا في وزارة التربية والمدارس التابعة لها توظيف كوادر غير مؤهلة ولا يحملون شهادات ويتم توظيفهم بالواسطة والمحسوبية مما يؤثر سلبا على جودة التعليم وجودة العمل ويحرم المستحقين من المؤهلين لهذه الوظائف

    • زائر 1 | 9:19 ص

      وماذا عن الأجور

      البحرينيون في الغالب، وخصوصاً حاملوا الشهادات من المعاهد والجامعات هم مؤهلون جيداً، ولكن للأسف الديرة تمشي بالواسطة، فوظائفهم تذهب لغيرهم.
      الأجور في المدارس الخاصة منخفضة جداً، وهذا لا يخلق الاستقرار الوظيفي. ( بخلق العبودية لدى العاملين ).

اقرأ ايضاً