العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

إمكانية اجتياز بولت مسافة 100 م في 9.40 ثوانٍ

رجّح أحد معدي دراسة نشرتها جامعة تيلبورغ الهولندية ساندر سميتس، أمس الأول (الأربعاء) إمكانية أن يقطع العداء الجامايكي أوسين بولت الذي سيدافع عن لقبه في أولمبياد لندن 2012، سباق 100 م بزمن 9.40 ثوان.

وأكد سميتس لوكالة فرانس برس: «قال أوسين بولت أنه يهدف إلى تحقيق زمن 9.40 ثوان، وبحسب نتائجنا هذا التوقيت ممكن التحقيق لأن الرقم القياسي الممكن تسجيله بشكل نهائي حالياً هو 9.46 ثوانٍ».

وأوضح أن هذا التحليل تم التوصل إليه بمساعدة طرق حسابية وإحصائية لأزمنة سجلها أفضل 1034 عداء عالمياً في 100 م منذ 1991.

وهذه الدراسة هي في الواقع تحديثاً لما قام به سميتس نفسه العام 2008 ووضع زمناً هو 9.51 ثوانٍ ليكون الحد الأقصى للرقم القياسي العالمي.

وقال أيضاً: «في العام 2008، لم تؤخذ الأرقام القياسية التي سجلها بولت بالحسبان في معطياتنا لأننا نشرنا الدراسة قبل الألعاب الأولمبية في بكين»، وشملت يومها الأرقام القياسية لـ762 عداء، مشيراً إلى أن بحوثه يجب أن تكون «مصدر إيحاء للرياضيين».

وكان بولت (25 عاماً) حقق الرقم القياسي في بطولة العالم 2009 في برلين مسجلاً 9.58 ثوانٍ ناسخاً الرقم الذي سجله في دورة بكين 2008 وهو 9.69 ثوانٍ.

يذكر أن غلين ميلز مدرب بولت ألمح في أبريل/ نيسان الماضي إلى احتمال أن يسجل العداء الجامايكي 9.50 مع بعض الشروط، وقال: «أعتقد بأن هذا الأمر ممكن بالنسبة إليه لكن يجب أن تكون الظروف الجوية مؤاتية، ولا أعتقد بأن طقس لندن سيكون رحيماً».

بولت في صحة جيّدة

أكد طبيب منتخب جامايكا لألعاب القوى وينستون دوز بأن بولت تعافى تماماً من إصابة لحقت به وحادث سير تعرض له وسيكون في كامل لياقته البدنية لخوض المنافسات.

وقال دوز: «لقد تعافى تماماً، وقد تدرب بقوّة في الأيام الأخيرة. نعتقد بأنه سيكون في ذروة مستواه عندما يحين موعد المنافسات (7 إلى 12 أغسطس/ آب). لقد عانى من تقلصات عضلية، كما تعرض لحادث سير أصيب على إثره بخضّة».

ولم يكن مستوى بولت جيداً حتى الآن وقد تفوّق عليه مواطنه يوهان بلايك في سباقي 100 م و200 م في التجارب الجامايكية المؤهلة للندن 2012.

وغاب بولت عن لقاء موناكو الدولي ضمن الدوري الماسي في 20 يوليو/ تموز الجاري بداعي «مشكلة بسيطة» بحسب ما ذكر معسكره.

وأبدى بولت نفسه ثقة كبيرة وحماسا هائلا لمواصلة إنجازاته من خلال دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة البريطانية (لندن 2012) والتقدم خطوة جديدة من أجل أن يصبح أسطورة في تاريخ ألعاب القوى. ولم يبد على بولت أنه كان متأثرا ببدايته المتواضعة وهزيمته في بطولة العالم 2011 لألعاب القوى، أو المشكلات التي عانى منها في أوتار الساق في الأسابيع القليلة الماضية. وقال النجم بولت في تصريحات لصحيفة «الغارديان» البريطانية أمس الأول (الأربعاء) خلال تدريباته في برمنغهام استعدادا للأولمبياد: «عندما أتفوق على بقية رياضيي العالم، ستكون هذه هي اللحظة والعام الذي أنتظره. جاءت العديد من الشخصيات الرياضية الأسطورية قبلي، ولكن هذا هو أواني».

وألقت الأحداث الأخيرة بظلالها على انطباع «الرياضي الذي لا يقهر» لبولت، ولكن العداء طويل القامة لم يستسلم للفزع وواصل عمله من أجل استمرارية نجوميته وقال في عدة مناسبات سابقة إن أساطير الرياضة الحقيقيين يجب أن يكرروا إنجازاتهم الكبيرة. وقال بولت: «أعمل بأقصى درجة من الجدية لأنني أعرف متطلبات تحقيق البطولة. أعرف ماذا أريد وأركز على ما أحتاج إليه من أجل تحقيق الفوز». وقلل بولت من شأن الإصابة قائلا: «في كل جلسة تدريبية أتحسن تدريجيا. ليس لدي أي واجبات أخرى الآن أو أي شيء يدعو للقلق، كل ما أفعله الآن هو التدريب والطعام والنوم».

العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً