العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ

بانيتا يستبعد اللجوء إلى الخيار العسكري ضد إيران حالياً

بانيتا وباراك خلال زيارتهما أحد مواقع «القبة الحديدية»
بانيتا وباراك خلال زيارتهما أحد مواقع «القبة الحديدية»

استبعد وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا أمس الأربعاء (1أغسطس/ آب 2012) اللجوء إلى الخيار العسكري في الوقت الحالي ضد المنشآت النووية الإيرانية، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإسرائيلي، إيهود باراك في مستهل زيارته لإسرائيل.

وقال بانيتا في عسقلان جنوب إسرائيل خلال زيارة إلى موقع نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الذي تموله جزئياً الولايات المتحدة «علينا استنفاد كافة الجهود قبل» اللجوء إلى الخيار العسكري.

وأضاف «من مسئوليتي كوزير للدفاع أن أقدم للرئيس مجموعة كاملة من الخيارات ومن بينها الخيار العسكري حال فشل الدبلوماسية».

وبحسب بانيتا فإن منع قيام إيران نووية هو «أولوية قصوى للأمن القومي» في إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما ولهذا فإن «كل الخيارات مطروحة على الطاولة».

ووصل بانيتا مساء الثلثاء بعد أن أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في مقابلة تلفزيونية بأنه لم يتخذ قراراً بعد حول شن ضربة عسكرية على إيران التي تتهمها الدولة العبرية ومعظم دول الغرب بالسعي إلى تطوير سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني.

وأكد نتنياهو في مقابلته التلفزيونية على «حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام أي تهديد يحدق بأمنها أو وجودها».

وأضاف أن «مصير إسرائيل يتعلق بنا وحدنا وليس بأي بلد آخر حتى مهما كان صديقاً لنا» في إشارة إلى الولايات المتحدة.

ورداً على سؤال عن كيفية تصرف إدارة أوباما في حال ضربة إسرائيلية أحادية الجانب أجاب بانيتا «نحترم سيادة إسرائيل واستقلالها» دون الإدلاء بمزيد من التعليقات.

ومن جهته قال إيهود باراك بأنه من غير المحتمل أن تقوم العقوبات والجهود الدبلوماسية بإقناع إيران التخلي عن طموحاتها النووية الذي تصر الجمهورية الإسلامية إنها سلمية بحتة.

وأشار باراك إلى أن «احتمال حصول ذلك ضئيل للغاية (...) رأينا العقوبات والدبلوماسية تفشل في السابق».

وأوضح باراك بأن إيران على الرغم من كل الضغوطات تواصل تخصيبها اليومي «لليورانيوم الذي يحتاجونه لسلاحهم». وأكمل «من الواضح أن لدينا ما نخسره».

وكان بانيتا أكد قبل وصوله أنه لن يبحث «مخططات شن هجوم محتمل» على طهران.


إيران تنفي تعرض مواقعها النووية لهجمات إلكترونية

نفى رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، فريدون عباسي دواني أمس (الأربعاء) تعرض المواقع الإيرانية النووية لهجمات إلكترونية، بحسب ما أوردت وكالة إيسنا.

وقال عباسي دواني «هذا لا أساس له ونحن مستمرون في أنشطتنا».

وأكدت مجموعة إف-سوكير الفنلندية للأمن على الإنترنت في 25 يوليو/ تموز الماضي أن إيرانياً قدم نفسه على أنه باحث في المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أبلغها أن البرنامج النووي الإيراني تعرض لهجوم إلكتروني.

وقال مدير البحث في المجموع، ميكو هيبونن لـ «فرانس برس»: «لقد قال إن القسم الفني أرسل (..) رسالة إلكترونية داخلية تشير إلى وقوع هجوم وقدم تفاصيل بشأن الهجوم وخصوصاً مرجع كلمة السر». ونشر موقع الشركة على الإنترنت مقاطع من الحوار مع الباحث المفترض. وبحسب هذه المقاطع فإن حواسيب في موقعي تخصيب نطنز وفوردو تعرضت لهجوم. واوضح هيبونن لـ «فرانس برس» أن الباحث المفترض سمح بنشر هذه المعلومات شرط عدم كشف اسمه مشيراً إلى أنه لم يتمكن من الاتصال مجدداً به.

العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:08 ص

      لا حرب

      لا شك ان امريكا اقوى بكثير من ايران و لكن ايران لديها القوة الكافية في اذية امريكا عسكريا واقتصاديا و ايضا اذية العالم بالتسبب برفع سعر الطاقة برفع قيمة التأمين لناقلات النفط وارباك الاقتصاد العالمي ولذلك امريكا لاتستطيع ضرب ايران و خلوكم من خسارة اموالكم في شراء الاسلحة

    • زائر 7 | 8:20 ص

      الى صاحب الاكذوبة الكبيرة

      اي الدول العربية وقفت ضد اسرائيل مثل ايران؟؟
      و اليست كل مشاكل ايران بسبب موقفها من اسرائيل؟!؟؟؟

    • زائر 6 | 7:29 ص

      اليحرين

      الاكذوبه الكبيرة.. ارجاع فلسطين ؟ كم تدفع ايران لمشروع التشيع ؟ كم تدفع ايران للفتنه في البحرين ؟ كم تدفع ايران لصيطرة على اليمن ؟ كم تدفع ايران في العراق ؟ كم تدفع ايران في لبنان ؟ وكم وكم
      هل كل هاذا يصب في تحرير القدس ؟؟ اين الشعب الايراني من خيراتة ؟ الجميع يعرف الفقر الذي يصيب اكثر الولايات الايرانية ؟ أنصح الجميع بقراءة قضية شراء الاسلحة الأمريكية لإيران 1986 ( ايران قيت )

    • زائر 5 | 4:40 ص

      ايران

      ايران لا تتمنى الحرب ولكن اي ضربة توجة لايران سيكون يو الهنا لايران لانها تريد ان تسترجع فلسطين المحتله لاهلها والغرب وحلفائهم في الشرق الاوسط يعلمون بذلك

    • زائر 4 | 4:00 ص

      حتما

      ان جميع الطغاة سوف يدفعون ثمن غطرستهم وان غدا لناضره لقريب ( ان الصهاينة عصبو فلسطين وسوف تعود على يد المخلص الموعود )

    • زائر 3 | 2:15 ص

      كلام العاجز والفاشل يقول يستبعد الخار العسكري....!!

      نعم مفلسون ولا آدمية لكم ،وأنتم أعرف الناس بأنفسكم الضعيفة وإرادتكم الناقصة تعرفون ماذا سيحلّ عليكم لو سولت لكم أنفسكم بسوء ضد المظلومين سواء في إيران أو غيرها من شعوب المنطقة،أفغانستان والشعب العراقي جعلوكم تخرجون صاغرين أذلة خاسئين فالنوب مع شعب حباه الله بالإيمان والقيادة الحكيمة،لسبب واحد(اليهود أحرص الناس على الحياة)

    • زائر 1 | 1:35 ص

      بلا كلام فاضي

      ويش قال نستبعد العمل او الضربة العسكرية انتو لو قادرين على عمل عسكري لكن من زمان ضربتون ايران ولكن الخوف من مذلة قوة ايران العسكرية في جميع المجلات اي ضربة عسكرية توجة الى ايران اولا سترجع فلسطين المحتلة لاهلها وثانيا .......

اقرأ ايضاً