العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

مهرجان قرطاج يحتفي برموز الموسيقى التونسية

احتشد نحو مئة مغنٍّ تونسي الليلة الماضية في عرض افتتاح الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان قرطاج الذي خصص لتكريم رموز الأغنية التونسية وسط حضور جمهور كبير أظهر قدرة على تبديد المخاوف من أي أعمال عنف من جانب متشددين. وفي حضور آلاف المتفرجين ورجال سياسة من بينهم أعضاء بالمجلس التأسيسي ووزراء تلألأت أضواء قرطاج من جديد بعد أفولها السنة الماضية واقتصارها على حفلات قليلة بسبب تردي الأوضاع الأمنية آنذاك.

وافتتح العرض بترديد الفنانين للنشيد الوطني التونسي بشكل مؤثر نال إعجاب الحاضرين. وواصل الفنانون عرضهم بتكريم علي الرياحي مطرب الخضراء بمشاركة نجوم الأغنية التونسية ومن بينهم لطفي بوشناق وزياد غرسة وحسن الدهماني إضافة إلى لمياء وفيصل الرياحي وغيرهم.

وقال وزير الثقافة مهدي المبروك الذي حضر الحفل «عرض الافتتاح نجح في إيصال العديد الرسائل أولها أنه جرى في أفضل الظروف الأمنية وفي ذلك رسالة بأنه لا خوف بعد اليوم على الثقافة وعلى مهرجاناتنا».

وأدى الفنانون وصلات من موسيقى «المألوف» التونسي وأنماطاً تراثية أخرى في العرض. يأتي انطلاق المهرجان بعد أقل من شهر على احتجاجات عنيفة لآلاف التونسيين من بينهم سلفيون غاضبون من معرض فني اعتبروه مسيئاً للإسلام.

وقتل خلال هذه الاحتجاجات شخص وجرح العشرات. وتثير هذه الأوضاع مخاوف كبيرة من إمكانية حدوث أي اعتداءات خلال فترة المهرجان هذا العام والتي تستمر حتى الخامس عشر من أغسطس/ آب. وستقدم خلال الدورة الحالية عروضاً لصابر الرباعي والهادي حبوبة وعدنان الشواشي وألفة بن رمضان ودرضاف الحمداني من تونس.

وإضافة للعروض التونسية يستضيف المهرجان عدداً من نجوم الأغنية العربية من بينهم وائل جسار وأصالة نصري وراغب علامة ونجوى كرم وكاظم الساهر ومرسيل خليفة وهاني شاكر وآمال ماهر. وسيقدم مهرجان قرطاج أشكالاً موسيقية أخرى من خلال استضافة نجم الريجي الفا بلوندي والفنانة الأميركية الشهيرة لويز ماكومب.

العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً