العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

"العمل": إحالة 136 منشأة مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة للنيابة العامة

كشف وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري عن ضبط 136 منشأة مخالفة للقرار الوزاري رقم (24) لسنة 2007، بشأن حظر العمل في قطاع الانشاءات في وقت الظهيرة، وذلك خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.
وأشار الدوسري، في تصريح له بهذه المناسبة، إلى أن عدد جولات فريق التفتيش بالوزارة خلال الفترة المذكورة بلغت 11905 زيارات وتم مخالفة 400 عامل، مؤكداً ان نسبة التزام الشركات بالقرار وفق هذه الاحصائية تصل إلى 98,9%، لافتاً إلى أنه سيتم احالة تلك المخالفات حسب الاجراءات المعمول بها إلى النيابة العامة وذلك استناداً للمادة رقم (165) من قانون العمل في القطاع الأهلي.
وأوضح الدوسري ان الزيارات الميدانية ستستمر وفق برنامج التفتيش المعد له وذلك حتى نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري في جميع محافظات المملكة، وذلك للوقوف على مدى التزام وتجاوب الشركات المنفذة لجميع المشاريع الإنشائية.
وشدد وكيل وزارة العمل على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات اللازمة لحظر العمل والتي تتمثل في تنظيم ساعات العمل اليومية وخاصة في المشاريع الانشائية الكبرى، والعمل على إيجاد الوسائل الفنية المناسبة لتقليل درجة الحرارة والرطوبة في مواقع العمل المختلفة حماية للقوى العاملة وحفاظاً على سلامتهم في هذه الفترة الصعبة من فصل الصيف.
وفي هذا السياق دعا الدوسري المنشآت المعنية إلى توفير معدات وأدوات السلامة المطلوبة للعمال ليتسنى لهم القيام بعملهم بصورة أفضل وأكثر أماناً، وذلك عن طريق وضع برنامج لإرشاد وتوجيه العمال بشأن مخاطر الإجهاد الحراري وكيفية مواجهته والاجراءات اللازمة للحماية منه، مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يسهم في توفير الاستقرار النفسي والوظيفي للعمال، ويساهم في الحفاظ على سلامتهم، وتخفيض معدل الحوادث المهنية خصوصاً خلال فترة الصيف.
ووجه وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري جميع المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الإنشاءات إلى التعاون مع الوزارة لتحقيق الالتزام بهذا القرار، والذي يعتبر تطبيقه ترسيخاً لحقوق العمالة في مملكة البحرين.
يذكر أن القرار رقم (24) لسنة 2007 ينص على حظر تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الرابعة عصراً طوال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، ويعاقب كل مخالف بغرامة لا تقل عن 50 ديناراً ولا تجاوز 300 دينار، وتتعدد الغرامة بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:03 ص

      .....

      عاد أشبيسون فيهم المقاولين

    • زائر 1 | 6:55 ص

      136؟!

      لو كانت الرقابه مشدده والقانون يطبق على الجميع لما وصلوا لهذا العدد الهائل، حرام عليهم الجو حار ومب طبيعي وهؤلاء بشر من لحم ودم

اقرأ ايضاً