العدد 3620 - السبت 04 أغسطس 2012م الموافق 16 رمضان 1433هـ

"الصحة": توجيه المراكز الصحية لبدء حملة تطعيم حجاج بيت الله الحرام

استعدادا لموسم الحج 1433هــ/ 2012م ولحماية حجاج بيت الله الحرام من خطر انتشار الأوبئة وجهت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة الخميس الموافق 2 أغسطس 2012 جميع رؤساء المجالس والأطباء والمراقبين والمشرفين والإداريين ومراقبي ومشرفي التمريض في المراكز الصحية البدء في أعطاء التطعيم لحجاج بيت الله الحرام بدءا من الأول من أغسطس مع تزويد الحجاج بشهادات التطعيم والكتيب الصحي للحج وأساور المعصم البلاستيكية في المراكز الصحية، وستكون جميع هذه المستلزمات متوفرة في جميع المراكز الصحية اعتبارا من يوم الأحد حتى يوم الخميس المقبلين في الفترتين الصباحية والمسائية.
وأكدت د. الجلاهمة على أهمية أتباع الحجاج للإرشادات المتعلقة بالسفر للديار المقدسة وبأخذ التطعيمات اللازمة أسبوعين على الأقل قبل موعد السفر حتى تتكون لدى الشخص مناعة ضد المرض ويستثنى منها من لديهم موانع صحية لأخذ اللقاحات أو حساسية لأحد مكونات اللقاح.


وبينت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة أن التطعيمات التي يوصي لها للحجاج هي أربع تطعيمات، أما التطعيم الأول فهو التطعيم الرباعي ضد الالتهاب السحائي، ويعطي هذا اللقاح لجميع الحجاج ويستثنى منهم لهذا العام الأفراد الذين تم تطعيمهم باللقاح خلال الثلاث سنوات الماضية مع وجود ما يثبت تطعيمهم في السابق وفي حال عدم إبراز شهادة التطعيم القديمة يجب إعطاءهم التطعيم من جديد.
وتابعت د.الجلاهمة: كما ويعطى أيضا لجميع الأفراد المخالطين في المنزل الذي يقطن فيه الحاج والذين تتراوح أعمارهم من سنتين فما فوق  والذين لم يتم تطعيمهم باللقاح خلال الثلاث سنوات الماضية،ويتم تطعيم المخالطين في نفس الوقت الذي يعطى فيه الحاج التطعيم أو في زيارة أخرى منفردة، كما لا يعطى هذا اللقاح للسيدات الحوامل والأطفال أقل من سنتين.


أما التطعيم الثاني بحسب ما بينه مريم الجلاهمة، فهو لمن تكونت لديه مناعة بعد أن يكون قد أخذ جرعتين على الأقل من هذا اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من موعد السفر على أن تستكمل باقي الجرعات بعد العودة من إداء مناسك الحج، ويكون لمن لديه مناعة إذا استكمل خمس جرعات من هذا اللقاج في أي فترة من فترات حياته ولم تمر عشر سنوات على آخر جرعة مع وجود مايثبت ذلك.
وأضافت د.مريم: وإذا ثبت أن الحاج لم يأخذ التطعيم مسبقا أو لم يستكمل الجرعات المطلوبة أو لم تتوفر لدية شهادة التطعيم كإثبات على ذلك فيجب أن يعطى الحاج الجرعات كالتالي: جرعة أولى عند أول زيارة، وجرعة ثانية بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة تعطى بعد6 شهور على الأقل من الجرعة الثانية ومن ثم حسب جدول التطعيمات.
 

وأشارت الوكيل المساعد للرعاية الأولية لصحة العامة والرعاية الأولية مريم الجلاهمة أن التطعيم الثالث فهو التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، ويعطى هذا اللقاح لجميع الحجاج عند ثاني زيارة أو عند أول زيارة بحسب توافر اللقاح حيث يتوقع توفره في شهر سبتمبر، كما يعطى هذا اللقاح سنويا للحجاج في موسم الأنفلونزا حتى وإن سبق أخذ اللقاح في العام الماضي وذلك لاختلاف لقاح الأنفلونزا الموسمية سنويا. 
أما التطعيم الرابع فقد بينت د.الجلاهمة إلى أنه التطعيم ضد المكورات الرؤية (النيموكوكل المتعدد السكريات) وهو لقاح يعطى لكبار السن من الحجاج من عمر65 سنة فما فوق مرة واحدة في العمر، ويعطى أيضا للحجاج دون 56 من العمر من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض.
 

وأضافت الوكيل المساعد: ويشمل ذلك المصابين بالأمراض المزمنة كمرضى فقر الدم المنجلي والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض القلب، وأمراض الكلى المزمنة، ومرضى السكر وذوي الاعضاء المزروعة والمصابين بأمراض نقص المناعة والحالات التي تم استئصال الطحال منها أو أن يكون الطحال لديهم معطل وظيفيا،كما لا يعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين وللأصحائء دون65عاما من العمر.
وأوضحت أنه يتم إعطاء الجرعة الأولى من هذا اللقاح في الزيارة الثانية أو في الزيارة الأولى إذا كان الحاج مستكملا تطعيماته السابقة ولم يسبق له أخذ هذا اللقاح، كما تعطى الجرعة الثانية من اللقاح مرة واحدة فقط بعد 5 سنوات من الجرعة الأولى للأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر المرض لمن تتراوح أعمارهم بين أكثر من سنتين وأقل من 65 سنة ولا تكرر الجرعة لمن هم في سن 65 سنة فما فوق.
وحول بطاقات التطعيم (شهادة التطعيم) وجهت مريم الجلاهمة المسئولين بالمراكز الصحية بإعطاء كل حاج شهادة التطعيم (كتيب التطعيم الأصفر) إذا لم يكن لديه شهادة مسبقة على أن يتم تسجيل جميع اللقاحات التي يأخذها الحاج فيها، كما يجب توعية الحجاج بضرورة الاحتفاظ بشهادة التطعيم كإثبات لجميع اللقاحات التي أخذها الحاج وذلك لتفادي تكرار تطعيم الحاج في المستقبل بلقاحات قد لا يحتاج إليها.
كما ووجهت الجلاهمة إلى قسم التمريض بتسجيل أعداد الأفراد الذين يتم تطعيمهم من حجاج ومخالطيهم بحسب الفئات العمرية ونوع التطعيم، على أن يتم ملء الاستمارة المرفقة باعداد الأشخاص الذين تم تطعيمهم في موسم الحج وإرسالها إلى قسم مكافحة الأمراض كل شهر حتى انتهاء فترة التطعيمات، بالإضافة إلى توجيه منسقي السجلات الصحية بجميع المراكز الصحية بتوزيع أساور المعصم على أن يدون فيها اسم الحاج وأسم المملكة بالقلم الخاص وباللغة العربية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:09 م

      اين الحكومة الالكترونية

      لمادا لا يسجل التظعيم بسجل المريض بواسطة الكمبيوتر مثل الاشعة والمختبر ودلك لتفادي اعطاء جرعات فوق المعدل او جرعات كثيرة .

اقرأ ايضاً