العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ

اطلاق نار في معبد للسيخ في الولايات المتحدة يوقع سبعة قتلى بينهم المهاجم

اوك كريك (الولايات المتحدة) - (ا ف ب) 

تحديث: 12 مايو 2017

هاجم مسلح مصلين في معبد للسيخ الاحد في اوك كريك بولاية ويسكونسن شمال الولايات المتحدة فقتل ستة منهم قبل ان يقتل بدوره، في حادث اطلاق نار جديد بعد حوالى اسبوعين على حادث اورورا.
وقتل اربعة اشخاص ظهر الاحد داخل معبد السيخ وثلاثة خارجه في هذه البلدة التي تعد 35 الف نسمة بضاحية ميلووكي شمال شيكاغو، على ما افادت الشرطة المحلية.
كما نقل ثلاثة رجال بينهم شرطي في حال حرجة الى مستشفى فرودتيرت في ميلووكي، بحسب ما اعلنت متحدثة باسم المستشفى لوكالة فرانس برس.
واعرب الرئيس باراك اوباما في بيان عن "حزنه" مثنيا على مجموعة السيخ التي "تثري" الولايات المتحدة وتشكل "جزءا من عائلتنا الاميركية الكبيرة".
وقال قائد الشرطة المحلية جون ادواردز خلال مؤتمر صحافي "نعتبر انه عمل ارهاب داخلي" مشيرا الى انضمام مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي اي) الى التحقيق.
واخلت الشرطة مساء الاحد منازل قريبة من منزل مطلق النار في كوداهي بضواحي ميلووكي على مسافة حوالى اربعة كيلومترات من معبد السيخ.
وقال شرطي لفرانس برس انه تم تطويق المنطقة بكاملها فيما وصف بعض السكان مطلق النار بانه رجل طيب وهادئ.
وقام الرجل الابيض الثلاثيني كما وصفه شهود لوسائل الاعلام المحلية باطلاق النار في الساعة 10,30 (15,30 تغ) في محيط المعبد في وقت كان عشرات المصلين يتوافدون اليه في الصباح.
ولم تكشف الشرطة اي معلومات حول هوية المسلح لكنها اكدت مقتله برصاص احد الشرطيين الذين توجهوا الى المكان اثر مكالمة هاتفية تلقاها مركز الطوارئ.
وكانت الشرطة تخشى في مرحلة ما ان يكون هناك مسلح اخر داخل المعبد لكنها نفت لاحقا هذا الاحتمال.
وبحسب صحيفة "ميلووكي جورنال سنتينل"، فان المسلح فتح النار عند اقترابه من رجل دين كان خارج المعبد.
ونقلت الصحيفة عن شهود ان رئيس المعبد ساتوانت كاليكا اصيب بالرصاص ونقل الى المستشفى.
وقال ساني سينغ (21 عاما) لاذاعة واو.كوم المحلية ان احد اصدقائه كان يركن سيارته في موقف المعبد حين سمع صوت الرصاص وراى شخصين ينهاران ارضا. عندها شاهد صديقه مطلق النار يلقم بندقيته مجددا ويتوجه الى مدخل المعبد.
وعند مشارف المعبد، قالت هاريندر كور الطالبة البالغة من العمر 22 عاما التي جاءت تستعلم لوكالة فرانس برس "قتل كاهننا، كما قتل جد احد اصدقائي. لم يخطر لنا ان ذلك يمكن ان يحصل لنا. كان يوم احد طبيعيا" مؤكدة ان مجموعة السيخ "متضامنة كثيرا".
وقالت نافريت رامان الاربعينية "انه امر مخيف. نحن نصلي في هذا المكان. ان لم تكن الكنيسة مكانا امنا، فما هو المكان الذي يمكن اعتباره امنا؟ لا شيء".
وقال احد اعضاء لجنة ادارة المعبد فين بوبا ري لصحيفة ميلووكي جورنال سنتينل انه ليس لديه "مطلق فكرة" عن الدافع خلف اطلاق النار وقال "لا شك انها جريمة بدافع الكراهية، ومرتكبها ليس من افراد مجموعتنا".
وغالبا ما يعتبر السيخ الذين يعتمرون لفة ويطلقون لحاهم من المسلمين ما جعلهم عرضة لعدة هجمات عنصرية ولا سيما بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة حيث يقدر عددهم ما بين 500 و700 الفا.
وقال سابريت كور المدير التنفيذي لائتلاف من مجموعات السيخ في بيان "وقعت عدة هجمات بدافع الكراهية ضد مجموعة السيخ خلال السنوات الاخيرة ونميل الى الاعتقاد للاسف ان هذا الهجوم يندرج في السياق ذاته".
وسارعت منظمة الاحمدية، اقدم المنظمات المسلمة في الولايات المتحدة، الى "التنديد بشدة بحادث اطلاق النار هذا ضد مصلين" داعية الى "اعطاء المزيد من الاهتمام للتعليم الديني من اجل بناء مجتمع اكثر تسامحا وسلميا اكثر".
من جهتها اعلنت سفارة الهند في واشنطن الاحد انها على اتصال مع السلطات الاميركية مشيرة الى ارسال دبلوماسي الى موقع الهجوم.
ولا تزال الولايات المتحدة تحت وطأة الصدمة اثر حادث ماساوي مماثل وقع قبل 15 يوما فقط حين قام الشاب جيمس هولمز (24 عاما) باطلاق النار في 20 تموز/يوليو في صالة سينما في اورورا بولاية كولورادو (غرب) خلال العرض الاول لفيلم باتمان موقعا 12 قتيلا و58 جريحا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:25 ص

      بعد مو أرهابي أسمه مطلق نار 2 فقط في امريكا

      لو في البحرين او دول العربيه او الاسلاميه جان أسمه غير أرهابي طائفي صفوي أيراني او عمل منظم من القاعد , حادثين لأطلاق النار في امريكا ونتيجة أسمائهم مطلق نار يامريكا !!!!!!!!!!؟ وين بوسنر عنهم ههههههه

    • زائر 3 | 5:17 ص

      الى زائر رقم 2

      لا تسبعد يمكن يكون لهم اليد فى السالفة لان ليس غربيا عليهم

    • زائر 2 | 3:50 ص

      ال حرز

      مافي دخل الي ايران فيه لان كل شئ ايران

    • زائر 1 | 2:36 ص

      اذا لم يكن مسلم لايذكر الدين

      فهل هذا غير مقصود

اقرأ ايضاً