العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا: الخيرالدة

الخيرالدة هو برج قائم في إشبيلية، إسبانيا، ومن أهم معالمها. كان في السابق مئذنة في مسجد من عهد الموحدين، إلا أنه اليوم أصبح برجاً للأجراس ويعد جزءاً من كاثدرائية إشبيلية، أهم معالم المدينة. يبلغ ارتفاع البرج 97.5 متراً، وكان عند بنائه أعلى برج في العالم. وبشكله الحالي يظهر في بناء البرج تأثير الحضارات المختلفة، بدءاً من الحضارة الأمازيغية الإسلامية. تم إدراج البرج ضمن مواقع التراث العالمية في 29 ديسمبر/ كانون الأول 1928م.

بني البرج في العام 1184م بأمر من الملك أبويوسف يعقوب المنصور الأمازيغي خليفة الموحدين. وقد قام البرج على أنقاض عدة مبانٍ قديمة، منها مبانٍ رومانية، والتي استعملت كمواد إنشائية. بنيت الخيرالدة دون أدراج ولكن بمنحدرات يبلغ عددها 35 يمكن من خلالها الصعود إلى البرج. وهذه المنحدرات عريضة بشكل كان يستطيع المؤذن أن يصعد إلى أعلى البرج وهو راكب على حصانه للنداء إلى الصلاة.

كانت المنارة مغطاة بقبة كروية مصنوعة من النحاس إلا أنها سقطت عقب زلزال ضرب المنطقة عام 1365م، فقام المسيحيون باستبدال القبة بصليب وجرس. وفي القرن السادس عشر الميلادي، قام المعماري هيرنان رويز بتصميم برج ناقوس وعلى رأسه تمثال يعبر عن العقيدة المسيحية ليحول المنارة إلى برج للأجراس. وضع هذا التمثال على قمة الخيرالدة عام 1568م، أربعة أمتار طولاً دون قاعدته وبها يبلغ سبعة أمتار.

العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً