العدد 3623 - الأربعاء 08 أغسطس 2012م الموافق 20 رمضان 1433هـ

فيديو عادل المعاودة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الأحد الماضي مقطع فيديو عن تسلل القيادي السلفي البارز في البحرين عادل المعاودة للأراضي السورية، والتقائه بمجموعةٍ من «الجيش الحر»، وتسليمه أموالاً نقداً يداً بيد.

المعاودة الذي يشغل منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، كان بصحبة رئيس كتلة الأصالة السلفية عبدالحليم مراد، والنائب السلفي السابق حمد المهندي، وعضو جمعية الأصالة فيصل الغرير (وهو قاضٍ بوزارة العدل).

الخبر أحرج الجهات الرسمية، فأصدرت الخارجية فجر أمس (الساعة الثالثة) بياناً أشار إلى أن الزيارة تمت دون علم أو تنسيق مسبق معها... فهو يتعارض مع مبدئها بعدم التدخل في شئون الدول الأخرى. واستمر الخبر بالتفاعل إذ تلقفته وكالات الأنباء العالمية حتى المساء.

بعض المراقبين يشكّكون في دخول الوفد سورية، ويرجّحون أنه تم تصوير المقطع المصوّر داخل حدود إحدى الدول المجاورة الآمنة، ولكن دواعي الإثارة والمتعة، تستدعي الادعاء أنه استطاع التسلل إلى قلب أراضي العدو، لإظهار قوة البأس والشكيمة والإقدام.

الفيديو تم تصويره بطريقةٍ استعراضيةٍ واضحةٍ، يرجعها المراقبون إلى عدة عوامل، تراكمت في السنوات الأخيرة وأدت إلى انحسار التيار السياسي في الساحة، وموقع المعاودة شخصياً. فمن جهةٍ انخفض تمثيل التيار السلفي في البرلمان من سبعة أعضاء إلى عضوين فقط، وأرجع البعض ذلك إلى ضعف الأداء، وكتبت الكثير من الصحف المحلية أنه عقابٌ جماعي نتيجة خيبة أمل الشارع في هذا التيار.

إلى جانب الانحسار الشعبي في الساحة، كان هناك غضبٌ حكومي على السلف، تمت ترجمته إلى دعم مجموعة من «المستقلين» غير المنتمين للتيارات الإسلامية السنية.

المعاودة دخل قبل عامين أيضاً، في صدامٍ داخلي مع الأصالة، أدّى إلى إقالته. هذه الخسارة المضاعفة هي التي تفسّر بروزه مرةً أخرى كأحد أبرز خطباء التجمع الجديد بعد أحداث فبراير 2011. ولأنها كانت مرحلةً مؤقتةً، انتهت بانتهاء الوظيفة، فقد وجد المعاودة نفسه عاطلاً مرة أخرى، وخصوصاً بعدما تمخض التجمع عن تقرير يعترف باستخدامه أداةً سياسيةً في ضرب المكوّن الآخر من الشعب. وجاءت الأزمة السورية كفرصة للبروز مرةً أخرى، فمن أدمن على الظهور كقيادي، يصعب عليه أن يعيش بعيداً عن الأضواء.

الأسبوع الماضي تفاخر المعاودة في مقابلة صحافية بأنه كان شخصياً وراء انتخاب الشيخ عبداللطيف المحمود زعيماً للتجمع الجديد، وهي معلومةٌ غير مؤكدة تاريخياً، لمعرفتنا بأن مثل هذه الترشيحات لا يمتلكها من هم في حجم المعاودة. وعلى كل حال، للمعاودة أن يقول ما يحلو له، وللجمهور أن يأخذ كلامه على محمل «صدّق أو لا تصدّق»!

في شريطه الأخير، أشار المعاودة إلى تأثره بزيارة أرملة شابة استشهد زوجها، وبصعوبة منع دموعه من الانهمار، مع انه لم يعرف عنه تعاطفه مع الأرامل والأيتام خلال ثماني سنوات من العمل بالبرلمان، ولا مع ضحايا النزاعات الأخرى في بلدان الربيع العربي، مثل مصر وتونس واليمن وغيرها! كما أن حديثه الودّي عن شعب الشام، لم يظهر في حرب «إسرائيل» على الشعب اللبناني في 2006، ولا في حربها على غزة في 2008، مع أن كلا الشعبين من منطقة الشام!

خبراء تقنية المعلومات أشاروا إلى أن تقنية تصوير فيديو المعاودة يشبه تماماً تقنية تصوير فيديوات الحركات الجهادية التي ظهرت في أفغانستان واليمن والصومال.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3623 - الأربعاء 08 أغسطس 2012م الموافق 20 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 124 | 3:40 ص

      لو تدخل بشار الاسد بمثل الطريقة التى قاموا بها نوابنا ؟ فماذا سيحصل ؟

    • زائر 119 | 5:21 م

      ما هي نيتك

      ماهي نيتك زائر رقم 73 اتجيبهم فى توابيت ؟؟

    • زائر 118 | 5:05 م

      مسكين الريال رايح يتذوق الفستق الحلبي

      ويوم ما حصله قال اروح الجيش الهر اتذكر ذكريات تورا بورا وزغردي يا ام مرسي على نواب الهنا

    • زائر 117 | 3:41 م

      امنيه

      أتمني ان يقاتلوا مع الجيش الحر وليس الاجتماع بهم !!

    • زائر 116 | 3:28 م

      سوريه الاسد شامخة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      رغم انف الحاقدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 115 | 3:23 م

      والله مشكله ..!!

      أنزين داخلين سوريا تقولون ,, وهاي اللباس العسكري الجهادي الأستعراضي ليش ؟؟؟؟؟
      عندكم فلسطين وغزه الجريحه , اليمن السعيد , بورما حاليا , ليبيا , تونس , مصر , أش معنا سوريا ولا مودين ليهم فلوس أهم محتاجين الي الفلوس مادام أمريكا بنفسها اعلنت الدعم الكامل لهم مع الدول العربيه يعني بالعقل بتقولون لنا محتاجين الي فليساتكم ؟؟
      مثل ماقال السيد الزياره اذا كانت صحيحه من داخل سوريا كانت للفشار والاستهلاك الأعلامي بعد السقوط الشعبي الي بعض الناس يااااااااااااااااااااااااااووو

    • زائر 113 | 3:07 م

      الفتنة ليست شداية فأصبحت أشد من القتل، لكن الفتن كثيرة وقد لا يوجد لها ذوق أو طعم معروف. فليس من المسائل البديهية ولا الصعبة أن للمال صفات وخصائص كثيرة منها أنه زينة و فتنة في آن واحد.
      فاشعال الحريق بورق النقد قد يكون ليس من الفتن، فماذا عن إشعال الحرب بورق النقد؟
      أم أن الفتنة ليست من المحرمات ولا أشد من القتل؟

    • زائر 111 | 2:22 م

      عمالقة الشاشة وعمالقة الجهاد

      من صالح العمل في غابر الزمن ولا يوجد شهود الا الله ومقطع فيديو مصور لعمل صالح تقليد للسلف.
      فمن إبداعات أنطوني كوين تمثيله شخصية المجاهد عمر المختار. فلا يختلف إثنان على أن ما قام به عمر المختار- عمل جهادي حقيقي ، وما قام به الفنان عمل فني تمثيلي. فالعملان من الاعمال، والاعمال بالنيات.
      هنا لا يبدو صالح الدعاء ولا المسألة، لكن ما صلة الرحم أوالعلاقة بين نية العمل وماسلف ؟

    • زائر 110 | 1:39 م

      فلم المهمه المستحيلة الجديدة

    • زائر 109 | 1:20 م

      إلى 22

      لن ادخل معاك في مهاترات من جلس مع من ولكن المضحك ان تقول ضياع لبنان الجميل
      فيضاع لبنان اذا لبنان ردت الصيهاينه ثم عندك 22 دوله عربية لا ترد الصهاينة كلها جمال هنيا لك بها

    • زائر 106 | 1:04 م

      رقم 18

      خروج مسيرات تاييد لبشار شنو تسميها هههههه

    • زائر 103 | 12:39 م

      جيفري

      تسلم سيدنا الغالي
      بس المفروض لين بتتكلم عن هالموضوع تكتب الجزء الاول علشان تكمل الينا الجزء الثاني والثالث

    • زائر 101 | 12:32 م

      للأخوة القراء لايستوجب منكم الرد على القارىء الكريم رقم 18 لأنكم لواحضرتم لها مركب اثباتات فلن تقنعوه ابد

      جهد ضايع وهو يعرف الحقيقة التركيبة النفسية لاتعطيه حق الاطلاع ومعرفة الحقيقة وهو يعرفها حق المعرفة وابسطها من يتصدر الشأن السوري لايملك ثقافة الديمقراطية ابدا ولايستطيع ان يعترض على العم سام فان فعل فشعوبها ستنقلب عليها يوم ثاني وعندها الفضل سيرجع لامريكا لانها دعمت الثورة ضد انظمة ستصفها امريكا حينها بالرجعية والمتخلفة واقول يكيفهم ان ينعموا بحماية امريكا وان يعيشوا فعلا كملوك في قصور ويملكون احدث السيارات والطائرات وجيوش للقمع الداخلي وليس للقدس استرح وارح والرجاء ان يعتير ردي هو الاخير.

    • زائر 100 | 12:29 م

      اقسم يا قاسم

      ان كنت تعلم فأنها مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم (والبيب بالأشاره يفهم يا قاسم )

    • زائر 99 | 12:24 م

      للزائر رقم 18 لن تستطيع ان تكون وفاقي ولن تكون مع الحق وهو حق الانسان ان يعيش بمعتقده ...

      كانت هناك تنازلات كبيرة من هذا النظام الدموي نحن ضده يستطيع السوري ان يبني على تلك التنازلات دون اراقة الدماء.الجيش الحر هو دموي اكثر من الجيش النظامي والخطأ الذي وقع فيه من يرغب بالحرية هو قتل الابرياء اكثر الشعب السوري مع جيشه والسبب هو الايغال في القتل اقول من يدعم الحرية في سوريا شعوبها لاتملكها وهنا قمة التناقض.اين الاعراب من حرب غزة وتحرير القدس فكفانا مهاترات فلايرفع السيف الاضد الشقيق مو اسرائيل واقول لك احد الدول المتصدرة للشأن السوري منعت الدعاء على اليهود والكفرة والنصارى في صلاتهم

    • زائر 96 | 12:14 م

      طبعا يتأثر

      بالتأكيد سيتأثر ويتعاطف

      لم نره يتأوه على نساء ميانمار والصومال فتياره الاسلامي

      يهفو للجهاد في البلاد ذات الجمال مثل افغانستان وباكستان والشيشان والبوسنه والهرسك وطبعا يجب ان يكونو منتمين لمذهبه

      اما في حرب جنوب لبنان لم يكتفو بالموقوف كمحايدين بل وقفو مع العدو الاول والاوحد للاسلام والمسلمين ضد المقاومة الشريفة

    • زائر 95 | 12:11 م

      بارك الله فيك سيد في فضح المنافقين

      سؤال يطرحه كل عاقل في هذا البلد العجيب:\r\nلو قام بفعلتهم نواب من كتلة الوفاق لقاموا القيامة عليهم وبالأخص الجانب الرسمي ولوصل الأمر إلى السجن والتنكيل ناهيك عن كتاب الصحف الصفراء الذين سيشهرون بهم بكل محفل، أما وزارة التنمية فحدث ولا حرج\r\nحسبنا الله ونعم الوكيل على هذا التمييز الصارخ بين المواطنين ومن ثم يتحدثون عن اللحمة الوطنية والشعارات الفارغة!!!!؟؟

    • زائر 94 | 12:10 م

      بارك الله فيك سيد

      سؤال يطرحه كل عاقل في هذا البلد العجيب:\\\\r\\\\nلو قام بفعلتهم نواب من كتلة الوفاق لقاموا القيامة عليهم وبالأخص الجانب الرسمي ولوصل الأمر إلى السجن والتنكيل ناهيك عن كتاب الصحف الصفراء الذين سيشهرون بهم بكل محفل، أما وزارة التنمية فحدث ولا حرج\\\\r\\\\nحسبنا الله ونعم الوكيل على هذا التمييز الصارخ بين المواطنين ومن ثم يتحدثون عن اللحمة الوطنية والشعارات الفارغة!!!!؟؟

    • زائر 91 | 11:57 ص

      للزائر الكريم رقم 19 أن اعطيك الجواب ولن استطع اقناعك ابدا وان استطعت لانرغب بك بالوفاق لانني انا لست وفاقيا وهي وطنية اكثر من....؟؟؟

      بداية ان ضد بشار الاسد ونظامه دموي لايقل عن غيره .
      اقول لك حربكم لسوريا طائفيا لتفكيركم بان من يحكم سوريا شيعيا وهذا غير صحيح تفكك سوريا سيكون على مقاس الصومال والسودان وليبيا اقول لك من اوصل هذه الدول لهذا الحال؟

      ارجع واذكرك بمعاناة اهل القدس والمقدس نفسه ماذا فعل من تحبهم وتؤيدهم وتدعمهم لقبلة المسلمين ومسرى رسوله (ص)اقول ماينفد في سوريا هو خدمة لإسرائيل من يرفع السيف ضد سوريا لم ولن يرفعه في وجه من يحتل بيت المقدس لانه لن يجلس على كرسية شهرا واحدا اقول الغشاوة ستظل سيدة الموقف

    • زائر 90 | 11:47 ص

      تعليق 9

      يااخي ومن طلب منك ان ترفع علم الوفاق فوق بيتك؟ ارفع علم البحرين فقط بدل رفع علمين فانا من منطقة المحرق وارى فوق بعض البيت علمين. ثانيا نحن نؤيد مايقرره الشعب السوري وليس الجيش الكوكتيل المسمى بالحر. ثالثا هل رفضت الحكومة السورية الحوار حتى يلجا البعض للسلاح؟ هل طلب تدخل الناتو لقصف القصر الجمهوري من قبل مايسمى بالجيش الحر هو طلب وطني ام خيانه بحق البلد؟!؟

    • زائر 88 | 11:39 ص

      سيد ما تتطرقت لبعض الكلام الذي يشتم فيها مذهبا باكمله بالمورابه

      واقول انت ياابوهاشم مالك حل فصصت الكلام والشخصية ووضعت كل واحد في حجمه بس سيدنا لوفعلها الطرف الثاني المغضوب عليه حتى الان ماذا سيحدث؟؟تقدر تجاوبني.. اليس نحن نعيش زمن انفصام الشخصية والكيل بمكيالين؟؟واقول احسن شي اعجبني طريقة لف الغترة على الراس والصديري المفتوح بس كان ناقصنه ان يحمل مدفع رشاش؟ واقول بانه تدخل سافر في شؤون دولة شقيقة ونعلنها لايمثل سوى تياره ولايستوجب منه التكلم باسم شعب البحرين ولجمعيات المعارضة يستوجب منكم بيان يدين هذه الفجاجة بالتدخل في شؤون الاخرين وحمله تمثيل شعب البحرين؟

    • زائر 87 | 11:35 ص

      الى الأخ زائر 18 رقم 9 ... شيوعي حر

      لا حاجة الى أن تصبح وفاقيا لحصولك الجواب على سؤالك الذي يحيرك ، فقط ان تكون انسان حر متجرّد من الطأفنة التي ابتلينا بها وان تعرف ان الاساس في الصراع في اي مكان محركه الاساسي الخبز والحرية سواء كان في سوريا او البحرين ، سوريا كانت البداية ثورة من اجل الخبز والحرية قمعها النظام بكل وحشية وقد مهد هذا الى التدخلات الخارجية الاقليمية والدولية بدافع طائفي ومصالح دول والخاسر الوحيد من هذا الصراع هو الانسان البسيط ، كن انسانا قبل ان تكون طائفيا ووقف مع الانسان من اجل حريته وقوت يومه من دون معرفة دينه

    • زائر 86 | 11:29 ص

      يوجدوا اينما وجدت الفتن

      البعض اختار لنفسه ان يكون في صلب الفتن اينما وجدت مستهترا بكلام الله المحذر من الفتن
      ولكن نقول لنا موقف جميعا امام الله وسيعلم كل انسان ماله وما عليه وهناك سيقف الجميع صاغرا امام الله وستضح الظلم والعدوان

    • زائر 85 | 11:22 ص

      منصورين والناصر الله

      منصور يا شعب سوريا الأبي على الظلم والقهر والقتل

      اللهم اهلك بشار واعوانه

      وشكرا للمعاودة ولمراد أثبتوا انكم أبطال

      موقف مشرف من أهل البحرين

    • زائر 82 | 11:14 ص

      الى الأخ زائر 5 رقم 2 _ مأساتنا في هذا الوطن العربي بأننا نرى المجتمع مكوّن من طوائف وقبائل لا افراد

      ليس دفاعا عن الكاتب فأنا ربما اختلف معه فكريا لكن ما تناوله في مقالته لا يشير ابدا الى وقوفه مع مدابح الجيش السوري وله مقالة سابقة فيها نقد للنظام ، اما بخصوص المعاودة فأن انطلاقته طائفية وليس دفاعا عن حرية الانسان ، الانسان المسلوب الارادة والحرية يعيش على كامل التراب العربي من مشرقه وغربه لماذا المعاودة لا يوجه سهام حربه الا في البلدان التي تختلف معه عقائديا وطائفيا وكأن البلدان التي تتفق معه في العقيدة والطائفة والتي تسلب الانسان حريته وقوت يومه فأنه لا حاجة للدفاع عن هذا الانسان المسكين

    • زائر 81 | 11:12 ص

      المصلحة فوق كل شيء

      نعم هذا ما. قلته حين سماعي للخبر على امثال هولاء جبناء ولايمكن ان  يقومو بما ادعوه من تسلل. نعم هم شجعان على عزل وكما اوضحت ياسيد لو كان هولاء فعلا مناثرين على مايحدث في سوريا  لثاثرو بما يحدث في فلسطين وماحدث في بلدان العالم الاسلاميزقاطبة  لكن كما قلت انها السياسة والمصلحة وحب الظهور اما بانسبة الى فيديوه فاغلبه كما ذكرت نسج خيال.

    • زائر 80 | 11:10 ص

      يوسف موالي

      لم ارى احد منهم في فاتحة يوسف موالي. .لا متأثرا ولا باكيا ولا معزيا وهو من منطقة المحرق

    • زائر 78 | 11:06 ص

      جمع التبرعات

      كلنا يتذكر حين وضعت الصناديق الخيريه والجمعيات حصالات صغيره في البرادات ماذا فعلت وزارةالشئون الاجتماعية وايدها في ذلك الوشايون بالتحريض وإذعائهم بأن الفلوس تذهب للخارج سوءال ماذا هي فاعلة الآن؟

    • زائر 76 | 11:05 ص

      لا اله الا الله

      نحن مع الشعب السوري و مع مطالبه و انشاء الله يتنحى بشار

      و من وجهت نظري النائب معاودة كيفه و انما الاعمال بانيات و الله اعلم ما في القلوب.

      و لاكن اتمنى منه ان يذهب الى يتمى البحرين و ثكلاهم و يواسيهم لو بكلمه واحدة .

    • زائر 75 | 11:04 ص

      الحكومة ستتغاضى عن هذه الفعله

      زيارة الشيخ علي سلمان للبنان قبل سنوات و إلتقاءه بالسيد محمد حسين فضل الله أثارت عاصفه في البحرين و أعتبرها المعاوده و جماعته عماله للخارج !! و فضل الله هم مرجع ديني و جميع الناس تزوره و ترجع له في أمرهم الحياتية و ليس قائد حربي و لا ميداني

    • زائر 72 | 10:45 ص

      اذاً ما هي

      زائر 10 يقول ان الحاصل في سوريا ليست ثورة أذاً ما هي ؟ ما الفرق كل الدول طلع شعبها يطلب حقوقة و منهم سوريا ستقول ارهاب هل الشعب السوريا يرهب نفسة او الاصح انة خرج يريد اسقاط الحكم يمكن تقول ارهابين من الخارج وهذا كلام مردود علية لو من الخارج اكيد الحكومة السورية ستعرضهم و تفضحهم ما سمعنا ان السلطات القت القبض علي ارهابين من الخارج بل الثوار يلقون القبض علي الشبيحة و الايرانين يا أخي كلمونا بالعقل لنحترمكم و نحترم عقولكم

    • زائر 70 | 10:37 ص

      إلى زائر رقم 6

      لأن ثورة سوريا نهج القتل في تحركها و لأنها رفضت كل مبادرات الحل السياسي الذي يوفر على الشعب السوري كل هذه الخسائر في الأرواح و لأنها نفذت إعدامات بحق من يخالف نهجها لحل المشكل في سوريا و الكثير الكثير

    • زائر 69 | 10:28 ص

      وزارة التنمية سؤال قانوني

      هل يجوز قانونكم يا وزارة التنمية لاي فرد او جماعة جمع مسلحة

    • زائر 68 | 10:12 ص

      المقلحة فوق كل شيء

      نعم هذا ما. قلته حين سماعي للخبر على امثال هولاء جبناء ولايمكن ان  يقومو بما ادعوه من تسلل. نعم هم شجعان على عزل وكما اوضحت ياسيد لو كان هولاء فعلا مناثرين على مايحدث في سوريا  لثاثرو بما يحدث في فلسطين وماحدث في بلدان العالم الاسلاميزقاطبة  لكن كما قلت انها السياسة والمصلحة وحب الظهور اما بانسبة الى فيديوه فاغلبه كما ذكرت نسج خيال. اما عن السنة فلا ينطلي عليهم هذا الاعلان التجاري الرخيص بكسب اصواتهم نعم سيمرره البعض والقلة. ممن لهم مصلحة تمشيا مع القول ساعدني واساعدك 

    • زائر 67 | 10:09 ص

      مستحيل

      سيدنا

      انت امصدق انهم دخلوا سورية ربما في جوار سورية

      هؤلاء يخشون دخول قرية فيها احتجاجات

      وهل النظام السوري نايم عنهم وهم صيد ثمين بالنسبه له

      الدول الكبرى تراجع حسابتها لحل مايحصل هناك لانها حتى خيارات الضربة الجوية فشلت،والسبيل الوحيد لديهم هو المعركة الطائفية وهي لن تدمر النظام السوري بل سورية ومن حولها.


      اعتقد ان النظام السوري حصل على دعم اعلامي من تصرف هؤلاء وانهم يجلبون المشاكل للبلدهم ويضعونه في موقف دولي محرج.

      ليس كل مايقال يصدق

    • زائر 63 | 9:56 ص

      المعلق الذي يريد جواب على ( ثورة سوريا ) الأجابة هي

      ( اذا اردنا ان نعرف ماذا في ايطاليا يجب علينا ان نعرف ماذا في البرازيل ) نعيد السوأل لك انت اثبت بأن ما يحدث في سوريا ثورة وليس قتل على الهوية وحرب طائفية يشترك فيها من تقولون انهم اعداء الأمة ، واذا جاوبت واقنعتنا بعلق ( صورتك )في قريتنا عند المدخل بحجم لا تتصوره وبطبع لك بوسترات تخلد اجابتك ،،، وسوأل صغير ليش المعاودة ما راح اليمن مثلا بكل هذه الأموال ؟؟؟؟ وراح الى من تدعم حركتهم امريكا واسرائيل ؟ وخل خطوط قد ما تقدر على امريكا واسرائيل .

    • زائر 62 | 9:51 ص

      اتجاه معاكس

      ما هو موقف المعاودة لو اتى دعم من سوريا إلي تيارات المعارضة في البحرين؟

    • زائر 61 | 9:50 ص

      ثورة للقتل ليس إلا

      لأن ثورة سوريا نهج القتل في تحركها و لأنها رفضت كل مبادرات الحل السياسي الذي يوفر على الشعب السوري كل هذه الخسائر في الأرواح و لأنها نفذت إعدامات بحق من يخالف نهجها لحل المشكل في سوريا و الكثير الكثير

    • زائر 60 | 9:45 ص

      غسيل أموال

      هناك مخالفة اقتصادية مبلغ كبير نقدا ينقل من البحرين إلى المسلحين في منطقة بها اضطرابات بعتبر تبيض أموال وهي جريمة اقتصادية في حق اقتصاد البحرين

    • زائر 54 | 9:40 ص

      bahraini

      This is so funny !! ramadan kareem

    • زائر 52 | 9:37 ص

      ويش دخل الوفاق في الموضوع

      الأخ اللي يقول ليش ماتأيدون ثورة سوريا إحنا نؤمن بأن شعب سوريا مظلوم مثلنا وأكثر ونحن نطالب بالديمقراطية الحقيقية وبالعدل والمساواة ونحن نريد لهم ذلك ولكن ليس بقطع الرؤوس وتدخل الدول بهذه الطريقة المريبة للشك وثانيا ويش دخل الوفاق في الموضوع الوفاق تدعوا إلى الديمقراطية في جميع الدول وأولهم سوريا وقالت في أكثر من بيان بتأييد الشعب السوري في المطالب الديمقراطية التي تكفل حق الجميع أقلية وأكثرية ونحن لاندعوك لوضع علم الوفاق فوق منزلك قل الحق وأتقي الله في نفسك وأهلك الوفاق أهل طنك

    • زائر 51 | 9:37 ص

      سوف يقف امام الله ويسأل = هذه الامور تمرّ علينا ولكن عند الله محسوبة

      ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد يسجل عليه كل شيء وما حياة الانسان الا ساعات معدودة فجأة ويدركه الموت وعندها يكشف الغطاء وتكون الطامة.
      الضحك على بني البشر ممكن ولكن الضحك على خالق البشر غير ممكن فهو اعلم السرّ وأخفى ومن له قلب سليم يتألم لمناظر البؤس ومصارع الشقاء فهذه موجودة هنا قبل ان تكون هناك وصاحب القلب السليم لا يفرق لديه المنظر المؤلم من طائفته او من أخرى.
      ومن ينتقي ما يؤلمه فهذا انسان متصنع وممثل ولكنه غير بارع في التمثيل ولا يبيع خبزه على خباز

    • زائر 48 | 9:32 ص

      الأخ المعلق رقم ستة

      طبعا في البداية أقول لك رمضان كريم وكل عام وأنت واهل المحرق بخير.. طبعا المقال الذي بين يديك يتحدث عن النائب السلفي الشيخ عادل المعاودة وكيف تسلل الى سوريا وهو توصيف حال وليس موضوعا عن الوفاق.. طبعا من وجهة نظري الثورة السورية حق ولكن توظيف السلاح ليس حق بل إساءة للشعب السوري العظيم، والاخوة النواب حين توجهوا لسوريا كان خطأ كبير وغير محسوب وفيه شيء من الاحراج للنظام. ولماذا سوريا بالذات وليس الثورة اليمنية او السودان يشتعل الان.
      وفي النهاية عندي علم للوفاق في. البيت اجيبه لك او تجي تأخذه

    • زائر 45 | 9:28 ص

      فلسفتنا

      أحسنت سيدنا ، أرجو أن يتبع هذا المقال ( فيديو عادل المعاودة 2) و تلقي ضوءاً بسيطا على الكلام الطائفي البغيض الذي تضمنه الفيديو ، إذ لا يصح أن يطعن في طائفة كريمة لها امتدادها و قوتها و منهجها السلمي الرائع الذي ظهر لكل العالم ، في النهاية اشكرك جزيل الشكر

    • زائر 44 | 9:27 ص

      ما ذكرت تحليل المراقبين ( وهذا تحليلي المتواضع البسيط ) يقول

      بأن كل ما عرض كان فيه تحدي طااااااااائفي بأمتياز ونبرته المتعالية وكأنه حرر ( القدس الشريف ) لكن على من ؟؟ علينا ؟

    • زائر 43 | 9:15 ص

      رد على زائر 18

      نحن لسنا نيام ولكن نبدأ بمهام عملنا قبل ان نقراء الجرائد. أجب:-
      هل تؤيد ثورة تقتل الابرياء والاعلاميين ومدعومة من امريكا داعمة ومساندة اسرائيل؟
      هل تؤيد ثورة تريد ان تتحالف مع اسرائيل ؟
      هل تؤيد ثورة لا تريد ان تجلس للحوار ؟
      هل سئلت نفسك لماذا هذا الدعم العالمي لهذه الثورة ؟ اليس بسبب الغرب اسياد العرب الذين لا يعصون لهم امرا؟
      لو انفقت هذه الاموال التي تحرق اليابس والخضر ، الى البنية التحتية والى الفقراء لأصبحت سوريا بخير ؟
      سؤالي لك: لماذا كل هذا الدعم لثورة سوريا وليس للبحرين؟

    • زائر 42 | 9:13 ص

      سلميه

      شوف اخوي احنا أيدتا فقط للثوره التونسيه واليمنيه والمصريه لانها سلميه

    • زائر 40 | 9:08 ص

      إلى رقم 6 من يريد الإجابة عن سؤاله

      الإجابة تجدها يا عزيزي في تعليق السيد قاسم على مقال عبدالباري عطوان بعدد امس الثلاثاء يمكن الرجوع اليه واقتبس من المقال ما كتبه عبدالباري "...فالغرب يطالب العرب السنّة بالثورة على الظلم والطغيان، ويحشدهم لحربٍ لاحقةٍ مع إيران الشيعية، ويركّز دعمه للثورات في الدول التي تصدت للمشروع الغربي (ليبيا وسورية والعراق)... «الثورات العربية ضد الظلم والفساد والتوريث مشروعة، ..».

    • زائر 39 | 9:07 ص

      الى تعليق رقم 6

      كل الثورات العربية لم تكن بها ايادي أسرائلية بينما في سوريا المؤامرة كلها من الموساد والبيت الأبيض وعليك اخي العزيز ان تتابع الأعلام الصحيح وسوف تنكشف لك الحقيقة لماذا لم نرى هذا الدعم الدولي امريكا واوربا وأسرائيل وتركياولم نرى شيئ من هذا في اليمن وفي تونس ومصر انتبهو جيدا يا جماعة كفاكم سباتا السياسة خطيره

    • زائر 38 | 9:06 ص

      الحمد لله الذي فضح أكذوبته

      وأيضاً يتضح من الفيديو المذكور أن الرجل حركته غيرته على أمهات المؤمنين والصحابة بدعوى أن كل الشيعة يكرهونهم وسمى حزب الله بحزب اللات ! على الرغم من أن كل العالم اعترف بنصرة هذا الحزب للقضايا المصيرية للمسلمين كوقوفهم مع المعارضة الفلسطينية الجهادية ودعمهم المستمر لها ، ولا أعلم سبب كره المعاودة لحزب الله هل هو تحرير الجنوب اللبناني أم ماذا؟

    • زائر 37 | 9:06 ص

      الي مشارك رقم 6

      في سوريا لا يوجد ثورة وانما تآمر اقليمي دولي علي كسر محور المقاومة. الشواهد كثيرة علي ما اقول لكن من علي عينه غشاوة وينظر من منظور طائفي لا فائدة منه. أسئل نفسك لماذا المعاودة لم يتحرك لنصرة الشعب الفلسطيني الذي أشبع تقتيلا وتهجيرا. لماذا الخط السلفي الذي ينتمي اليه المعاودة لم يطلق رصاصة علي جندي اسرائيلي. فالحين فقط في تكفير وقتل من يخالفهم الرأي والفكر. لا داعي لوضع علم الوفاق علي بيتك فقط شغل مخك بعيدا عن الطائفية.

    • زائر 36 | 9:04 ص

      إلى زائر 6 حياك

      إلى رقم 6 نؤيد كل الثورات وحتى الثورة السورية نؤيدها لو كانت فعلا ثورة سورية ولكنها ثورة خليط من اليمن والشيشان والسعودية وقطر وتونس وغيرها من الدول ، يعني الشعب السوري ما له دخل إلا بمجموعة ترغب في الحكم وليس الإصلاح بدليل عدم رغبتهم في الحوار الجار مع السلطة السورية، لو كانت ثورة سورية ما حملت السلاح ضد السورين وفعلت كما فعلت الثورة المصرية والتونسية السلميتين ووصلوا إلى مبتغاهم دون إراقة دماء الشعب السوري. انت تعرف زين الثمن مقابل زعزعة سوريا والمبالغ التي يقبضونها الثوار ومن وين .

    • زائر 33 | 8:46 ص

      في الصميم

      في الصميم بنو هاشم

    • زائر 32 | 8:45 ص

      في صميم وينك عن ارامل شعبك

      صراحه في صميم
      مع انه لم يعرف عنه تعاطفه مع الأرامل والأيتام خلال ثماني سنوات من العمل بالبرلمان، ولا مع ضحايا النزاعات الأخرى في بلدان الربيع العربي، مثل مصر وتونس واليمن وغيرها

    • زائر 29 | 8:33 ص

      double standard

      اتفق معكم أن منظمة طالبان .. منظمة إرهابية و لها تاريخ أسود في الأجرام .. و لكن و أن ثبت أن من كان مع المعاودة من طالبان .. هل لنا الحق في التنديد و الاستنكار ؟
      ألم يجلس سماحة الشيخ مولانا علي سلمان الموقر مع رئيس منظمة أُدرج اسمها على قائمة المنظمات الإرهابية التي كان لها عظيم الدور في قتل و هدم و ضياع لبنان الجميل ؟
      مالي أرى الخارجية تستنكر فعل المعاودة و تخرس عن علي سلمان

    • زائر 28 | 8:30 ص

      ما دخل الوفاق

      راجع كلمات الشيخ علي سلمان لترى دعمه للحريه والديمقراطيه فى كل مكان وقالها حرفيا من حق شعب سوريا اختيار مصيره كما هو من حق كل انسان.

    • زائر 27 | 8:30 ص

      الكشف عن مخطط أمريكي للسيطرة على 7 دول بالشرق الأوسط

      أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أن طبول الحرب تدق الآن في الشرق الأوسط وبقوة ومن لا يسمعها فهو بكل تأكيد أصم
      وكشف كيسنجر الذي يعتبر أحد أبرز أقطاب "الصهيونية" العالمية عن وجود خطة أمريكية للسيطرة على زمام الأمور في سبع دول في الشرق الأوسط، نظرًا لأهميتها الاستراتيجية واحتوائها على البترول حسب ما ذكرت صحيفة ديلي سكيب الأمريكية.
      وأكد أن نصف الشرق الأوسط سيخضع للكيان الصهيوني إذا سارت الأمور كما ينبغي، وأشار إلى وجود مخطط للانقلاب على الإسلاميين والإطاحة بهم.

    • زائر 26 | 8:28 ص

      الى الزائر رقم 5

      لماذا اقحام الوفاق الان ومع ذلك فلتعلم اننا مع حرية وديمقراطية الشعوب فى كل مكان فى العالم دعمنا كل الثورات التى تطالب بالكرامه والمساواة ولم نرسل وفودا لمصر وتونس وتناسينا سوريا فلتستيقضوا من سباتكم

    • زائر 25 | 8:28 ص

      رد على عادة

      رد على عادة ::
      وعندما تقول اننا وقفنا مع كل الثورات ما عدى سوريا كما وقفت كل الدول مع الديمقراطية وتوقفت مع الديمقراطية التي يريدها شعب البحرين في ان الشعب مصر السلطات وهو حق كفله الدستور والميثاق.كما ان الأمين العام لجمعية الوفاق ايد وبارك عمل المعارضة في الذود عن الديمقراطية في سوريا وهو ما شاهدنا في آخر لقاء في البي بي سي ويمكنك الإطلاع عليه.يالله حط على بيتكم علم مو بالحجي

    • زائر 24 | 8:26 ص

      الي 5

      ان وجدت ثوره في سوريا فسوف نقف معها قول حق المعاوده يروح يجاهد في بورما ابرك

    • زائر 23 | 8:19 ص

      مأجورين ..

      الاخ الزائر رقم 18..بامكانك التمعن في قراءة تاريخ ثوارت العالم العربي والاسلامي ..ومطامع من حوله ..



      فتعرف مغزى كل ثورة وهيجان كل عدو بشكل مباشر او غير مباشر ..



      وعقلك براسك تفهم خلاصك..



      وصباح يعلو صياحه محراب القداسة ..

      مأجورين ..

    • زائر 22 | 8:18 ص

      عذاري

      اذا كان الشعب السوري يتعرض للظلم والطغيان والتشريد من قبل حكومته فأين أنتم عن شعب البحرين الاعزل .

    • زائر 20 | 8:11 ص

      شكرا

      حقا انها مهزله

    • زائر 18 | 7:45 ص

      عادة

      استاذنا الفاضل اين قراءك و المعلقين العادة من الفجر يعلقون مازالُ نايمين نوم العوافي عندي سؤال محيرني اريد الاجابة منك او من القراء ايدتو وباركتو جميع الثوارات الا السورية لماذا ؟ اذا احد جاوبني جواب منطقي ساصبح وفاقي وارفع علم الوفاق فوق بيتي اكبر من علم جمعية الوفاق في وسط المحرق و اكتب علي منزلي سفارة الوفاق في المحرق

    • زائر 16 | 7:39 ص

      الحركات الجهادية ستأخذ البلد الى منزلق خطير

      وتذكرنا في نفس الوقت بالمقاتلين اللذين سخرتهم بعض الدول وتم تدريبهم لمقاتلة الاحتلال الروسي في افغانستان ومن بعدها اصبحوا اعضاء في أعنف واشرس تنظيم في العالم وجميع الدول بما فيهم الدول التي قدمت الدعم لهم يعانون من فكرهم المتطرف وإرهابهم

    • زائر 15 | 7:37 ص

      Sick

      You are sick !!

    • زائر 14 | 7:32 ص

      شكر سيد على الموضوع

      احد الابطال بعد ان شاهد حجم الانتقاذات لاذعة عبر التعليقات اسفل الخبر المنشور عنهم في جريدة الوسط امس جن جنونه اخذ يتهجم على الناس بغريداته مسكين كان يظن ان التسلل الغير شرعي لسوريا سوف يجد له ترحيب من قبل الشعب وخصوصا هو يعتبره عمل بطولي

    • زائر 13 | 7:10 ص

      سيد مقال شيق

      بس واجد قصير الله يهديك

    • زائر 12 | 7:09 ص

      حرام عليك يا أستاذي قاسم حسين فضحت .. فضيحة .

      صدقني يا أستاذ قاسم لا المعاودة و لا أي واحد من هؤلاء دخلوا الأراضي السورية .

      تدري لو داخلين شبر واحد في الأراضي السورية , جان صادوهم و وشموا على جباههم ما لا يطيقون أبدا .

      اللهم أحفظ سوريا العروبة و المقاومة و أحفظ قائدها الدكتور بشار الأسد من كيد الأعداء من الداخل و الخارج .

      اللهم أحفظ بشار الأسد و شعبه الوفي من الصهاينة و من الأتراك و الإمبرياليين .

    • زائر 11 | 7:05 ص

      للاسف اصبح المسلم يتلذذ باكل اجساد المسلمين ان يراهم معذبين ان يراهم مجوعين

    • زائر 10 | 6:52 ص

      في البحرين وبالقرب منك ....

      في البحرين وبالقرب منك بل وتكاد تسمع أصواتهم

      وترى صورهم أرامل وثكالى وأيتام الا اذا أغمضت عيناك وصممت اذناك ومسكت قلبك لابأس وهو مقبول منك

      ان تتأثر بارملة الشام ولا تتأثر بارامل وطنك وثكالاه

      وايتامه هل القلب يعمل هناك ويتعطل هنا والعين

      تنظر هناك ولاتنظر هنا وكذا الذن ؟؟؟

    • زائر 9 | 6:44 ص

      للصورة ما لها من دلالا ت

      أولا ان صحت وان كانت فعلا من داخل الاراضي السورية فعلا

      لماذا هذا الزي وهذه اللفة بهذا الشكل ؟؟؟

      اذا كانت الدولة لا تعرف بالسفر وهذا اخفاق ما بعده

      اخفاق الا تعرف بالاموال من أين جمعت وكيف نقلت

      وعبرت كل نقاط التفتيش وهذا اخفاق اخر

      اذن هناك مخالفات والمخالفات ورائها عقاب فهل

      ستقدم الدولة عليه حتى تبرئ ساحتها ؟؟

    • زائر 5 | 6:32 ص

      هل أنت مع الطاغية

      مقالك يشير الى تعاطفك مع الجيش السوري وموافقتك على قتل الأبرياء فى سوريا ، وهذا شئ مؤسف حقا أما المعاودة فليست هى المرة الأولى التى يتعاطف فيها مع المستضعفين فله مواقف مشرفة عديدة ولا يجوز غبن المعاودة بهذا الأسلوب .

    • زائر 4 | 6:25 ص

      صبحك الله بالخير سيدنا

      المثل يقول ياسيد شر البلية ما يضحك
      كيف لقلب ان يحز ن وعين تبكي علي ابناء سوريا وفي نفس الوقت يفرح ويتشمت عند سماع مقتل. ابناء بلدة ابناء جلدتة الي عاش معاهم علي ارض وحدة
      عجبي
      ومرة ثانية
      صبحك الله بالخير سيدنا

    • زائر 3 | 6:24 ص

      تسلم

      بالرغم من إصابتي بالغثيان من معظم مقالاتك الا أني أشاركك في مقالك هذا عن الشيخ عادل المعاوده الله يهديه واتمنى في المستقبل ان تنتقد شيوخ الشيعة أيضاً ان أخطئوا لأنهم ليسو المعصومين

    • زائر 1 | 6:10 ص

      كربابادي

      باختصار .. دعمه لسورية يوفر له مالا يوفَّر له في دعمه للبلدان الأخرى!

اقرأ ايضاً