العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

السعودية تخفض إنتاج النفط إلى 9.8 ملايين برميل في يوليو

قال مصدر في صناعة النفط أمس (الخميس) إن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم أنتجت 9.8 ملايين برميل يومياً من النفط الخام في يوليو/ تموز بانخفاض 300 ألف برميل يومياً عن إنتاج يونيو/ حزيران.

وأضاف المصدر أن السعودية قدمت للأسواق 9.7 ملايين برميل يومياً للأسواق في يوليو في حين خزنت 100 ألف برميل يومياً من الإنتاج. ويزيد الطلب المحلي على الخام السعودي بشكل حاد في شهور الصيف شديدة الحرارة من يونيو/ حزيران حتى أغسطس/ آب. ولم تتوفر أرقام بشأن أحجام الصادرات.

وكان إنتاج السعودية قد ارتفع إلى 10.1 ملايين برميل يومياً في أبريل/ نيسان مسجلاً أعلى مستوى في أكثر من 30 عاماً مع تراجع الإمدادات من إيران بسبب الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي والذي بدأ سريانه اعتباراً من أول يوليو. وبعد تراجع قصير في مايو/ أيار ارتفع الإنتاج السعودي مجدداً إلى 10.1 ملايين برميل يومياً في يونيو.

وقال وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في اجتماع في منتصف يونيو إنهم سيلتزمون بهدف الإنتاج الجماعي البالغ 30 مليون برميل، ما يشير ضمناً إلى خفض بواقع 1.6 مليون برميل يومياً من الإمدادات الفعلية البالغة 31.6 مليون برميل يومياً وكان من المتوقع أن تساهم السعودية بجزء كبير من التخفيضات.

وأظهر مسح لـ «رويترز» أن إنتاج «أوبك» واصل الانخفاض من أعلى مستوى في أربع سنوات في يوليو مع تراجع الإمدادات من إيران لأدنى مستوى في أكثر من عقدين بسبب العقوبات الغربية.

ونزلت أسعار الخام دون 90 دولاراً للبرميل في يونيو بعدما حافظت السعودية على إنتاجها عند مستويات قياسية مرتفعة وأيضاً بفعل التوقعات الاقتصادية القاتمة. لكن برنت قفز فوق مستوى 110 دولارات للبرميل بعد ذلك.

وجرى تداوله اليوم قرب 112 دولاراً للبرميل بدعم آمال في أن الصين ستواصل التحفيز النقدي لدعم اقتصادها المتباطئ وتعزيز الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.


النفط يرتفع إلى 112.75 دولاراً في ظل مخاوف حول الإمدادات وآمال في تحفيز

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار النفط إلى نحو 112.75 دولاراً للبرميل أمس الخميس مدعومة بانقطاعات للامدادات في خليج المكسيك وانخفاض إنتاج خام برنت إضافة إلى بيانات محبطة من الصين مما أدى إلى تنامي الآمال في مزيد من التحفيز النقدي هناك.

وصعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم سبتمبر/أيلول 61 سنتاً إلى 112.75 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0953 بتوقيت جرينتش. وزاد الخام الأميركي الخفيف 47 سنتاً إلى 93.82 دولاراً للبرميل.

ولا تزال أسعار النفط مدعومة بقيود على الامدادات في بحر الشمال نظراً لأعمال صيانة، إضافة إلى إغلاق موانئ في خليج المكسيك مع بدء موسم الأعاصير.

وقال محلل الطاقة لدى «كومرتس بنك» كارستن فريتش «يبدو الاتجاه العام متفائلاً، وأي هبوط سيستغل كفرصة للشراء. نظراً لمخاطر الامدادات مع هبوط إنتاج بحر الشمال وإغلاق ثلاثة موانئ نفطية في خليج المكسيك فإن ذلك سيدعم الأسعار».

العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً