العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

أميركا تبدأ تطهير فيتنام من «المواد المسرطنة» المتبقية من أيام الحرب

بدأت الولايات المتحدة أمس الخميس (9 أغسطس/ آب 2012) أولى عملية تطهير لإزالة المستويات الخطيرة من مادة الديوكسين السامة المسببة للسرطان والمتبقية من أيام الحرب فى فيتنام.

وقالت السفارة الأميركية إن واشنطن تعتزم حفر تطهير 73 ألف متر مكعب من التربة والرواسب في مطار «دا نانج» الذي كان قاعدة جوية سابقة وسط البلاد، كانت تعرضت للتلوث بسبب عملية «اجينت أورانج» لإزالة الأوراق من  الشجر. كانت هذه المادة الكيماوية تستخدم لإزالة الغطاء الذي كان يمثل مأوى للقوات الشيوعية خلال الحرب الفيتنامية. وكان مطار دا نانج يستخدم لتخزين مبيدات الأعشاب.

وقالت السفارة الأميركية إنه سيتم تسخين التربة لتدمير مادة الديوكسين على أن تكون صالحة للاستخدام بحلول العام 2016. وتمثل مادة الديوكسين خطراً على الصحة منذ الحرب بسبب تلوث التربة حيث إنها من الممكن أن تدخل فى السلسلة الغذائية. وقال العلماء إنه رغم صعوبة ربط الإصابة بأي مرض بالمادة المسرطنة إلا أن الديوكسين له علاقة بعدة أمراض، منها السرطان وأمراض الجهاز التنفسي. وتدير عملية التطهير وزارة الدفاع الفيتنامية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وقد بدأ المشروع العام الماضي بإزالة الذخائر التي لم تنفجر في المنطقة.

وتقول فيتنام إن نحو 4 ملايين من مواطنيها يعانون من أمراض سببها الديوكسين.

العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً