العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ

فتاوي رياضية: شرح قانون الاستحواذ «24 ثانية» في كرة السلة

على غرار الفتاوى الشرعية الرمضانية خلال هذا الشهر الكريم، فإن «الوسط الرياضي» يُقدم لكم فقرة يومية تحمل عنوان «فتاوى رياضية»، وهي تختص ببعض الحالات الصعبة في مختلف الرياضات، إضافة لمناقشة بعض اللوائح والقوانين الخاصة بالألعاب، وضيفنا اليوم الحكم الدولي في كرة السلة فاضل كركدوش الذي أوضح عدة نقاط عن احتساب 24 ثانية في لعبة كرة السلة.

وبين كركدوش أن احتساب الـ 24 ثانية يبدأ منذ استحواذ اللاعب على الكرة في الحالة الهجومية، وقال: «إذا كان اللاعب في المنطقة الخلفية فإن أي خطأ أو مخالفة يرتكبه الفريق الخصم فإن الـ 24 ثانية تعاد منذ البداية».

وأضاف «في حال كانت الكرة في نصف الملعب الآخر فإنه في حال الخطأ أو المخالفة من الفريق المنافس إذا ارتكبت وتبقى من الوقت أكثر من 14 ثانية فإنه تستأنف الكرة منذ الثانية التي توقفت عندها أما إذا كانت أقل من 14 ثانية وارتكب الخطأ فإن الكرة تعاد للفريق وتعاد الثواني إلى 14 ثانية».

وتابع «حتى لو تبقت ثانية واحدة من نهاية الـ 24 ثانية وارتكب خطأ أو مخالفة فإن الكرة تعود للفريق وترجع الثواني إلى 14 ثانية».

وأشار كركدوش إلى أن نظام الـ 24 ثانية لا يبدأ بالاحتساب إلى إذا تحركت ساعة الصالة، وفي حال تسجيل نقطة فإن نظام الـ 24 ثانية لا يبدأ إلا في حال الاستحواذ.

وقال: «في آخر دقيقتين إذا طلب الفريق وقتا مستقطعا فإن الكرة تتحول إلى النصف الثاني من الملعب ويحتسب 14 ثانية متبقية».

العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً