العدد 3627 - السبت 11 أغسطس 2012م الموافق 23 رمضان 1433هـ

افتتاح عيادة الطوارئ لمرضى السكلر بـ «السلمانية»

افتتحت حديثا عيادة الطوارئ الخاصة بمرضى السكلر في قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي والتي تعمل 24 ساعة خدمة للمرضى وتسهيلا لهم للحصول على الخدمة المناسبة في الوقت المناسب.

وقالت الوزارة في بيان امس السبت (11 اغسطس/ اب 2012)، انه بحسب توجيهات وزير الصحة صادق الشهابي، قام فريق العمل الخاص بدراسة تحسين الخدمات المقدمة لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) بدراسة الاحتياجات المادية والبشرية لفتح عيادة الطوارئ الخاصة بالمرضى وتوفيرها بمساعدة مسئولي قسم الطوارئ.

وقد اختير افتتاح العيادة في قسم الطوارئ لوجود جميع الخدمات الطبية المساعدة مثل المختبر والأشعة والصيدلية والمختصين من أطباء وممرضات إلى جانب سهولة النقل إلى الوحدات الأخرى مثل وحدة العناية القصوى والأجنحة حين تستدعي الحاجة ذلك.

وفي هذه العيادة «عيادة طوارئ مرضى السكلر» عند الحاجة يتجه مريض السكلر إلى حجرة الطبيب (رقم 4) دون المرور على حجرة التصنيف، حيث يتم فحصه مباشرة وتشخيص حالته ومن ثم يوجه للذهاب إلى القاعة (ب) في قسم الطوارئ للحصول على العلاج اللازم سواء كان علاجا للألم أو عمل الفحوص اللازمة في حالة الحاجة إلى إدخاله للمستشفى.

ويعمل اثنان من أطباء الطوارئ إلى جانب طبيب واحد من أطباء أمراض الدم في كل نوبة للإشراف على هذه العيادة وتقديم الخدمة للمرضى.

وفي حالة عدم توفر سرير في القاعة (ب) بسبب إشغال مرضى سكلر آخرين جميع الأسرّة يحول المريض إلى القاعة (س) في الطوارئ، حيث ينتظر فيها إكمال الفحوص الضرورية قبل التوجه للأجنحة المخصصة لمرضى السكلر أو لمركز إبراهيم خليل كانو أو للأقسام الأخرى بحسب الحاجة.

وفي القريب سوف يعلن عن افتتاح المزيد من العيادات التخصصية في مجال رعاية مرضى السكلر.


مريضة بالسكلر تشكو عدم تلقيها العلاج في «السلمانية» لـ5 أيام

الوسط - زينب التاجر

شكت مريضة بالسكلر (ت. أ) عدم تلقيها العلاج لأربعة أيام في مجمع السلمانية الطبي، إذ أشارت خلال حديثها لـ»الوسط» إلى أنها دخلت طوارئ مجمع السلمانية الطبي منذ يوم الأحد الماضي وبقيت فيه يوماً كاملاً لحين نقلها لأحد الأجنحة في «السلمانية» بحجة نقص الأسرة.

وقالت: «تم إعطائي إبرة عند دخولي الجناح وجاء الطبيب وشخّص حالتي ومضى، وبقيت بعد ذلك أتألم دون علاج حتى اليوم، أي خمسة أيام»، منوهة إلى أنها قامت بالاتصال بجمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر شاكية ما وصفته بـ»إلإهمال» في رعاية وعلاج مرضى السكلر ومعاملتهم كـ»المدمنين»، على حد وصفها.

ووجهت نداءً لوزير الصحة صادق الشهابي، داعية فيه إلى تحسين الخدمات المقدمة لمرضى السكلر وتشديد الرقابة على بعض الأطباء والممرضات في تعاملهم مع المرضى.

يذكر أنه سبق أن قال وزير الصحة صادق الشهابي إن «الوزارة تؤكد التزامها بتنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء، إذ إنه أولى اهتماماً بمرضى السكلر لكونها فئة لا تتجزأ من المجتمع، و وجّه إلى الانتهاء من مركز أمراض الدم الوراثية والعيادات المسائية»، كما وأشار الشهابي إلى أن الوزارة لن تقتصر على افتتاح العيادات ومركز أمراض الدم، مبيناً أن افتتاح العيادة الطبية لرعاية مرضى السكلر ما هي إلا الخطوات الأولى، إذ إن الوزارة ستسعى للحد من انتشار المرض مع توفير احتياجات المرضى، عبر البحث عن الحلول، مع نشر المطبوعات وزيادة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في مركز خليل كانو.

العدد 3627 - السبت 11 أغسطس 2012م الموافق 23 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:05 م

      مريض سكلر

      لا يعدوا كون افتتاح العيادة أنها إنجاز بل كان لابد من افتتاحها منذ سنوات، والعيادة المزمع افتتاحها لا ترقى للمستوى المطلوب إذ كل شيء على ما هو عليه من التأخير بالنسبة للأجنحة التي ينقل إليها المرضى المنوّمين في السلمانية.
      والملاحظة الأخرى -حسب اعتقاد جميع المرضى- هي التشديد في خطة العلاج حيث تواردت أنباء عن وضع خطة لبرتوكول مشدّد وهذا ما يتوجّس منه المرضى.
      فأرجو أن يكون هناك تخفيف من حيث المكان ويشدّد علينا من جهة العلاج وخطّتهوبرتوكوله!!!
      وشكراً لجمعيّة السكلر على هذه الجهود.

    • زائر 9 | 9:12 ص

      هذا حق وليس معطاء من احد

      هذا جزء بسيط جدا جدا من حق المواطن ولا يستطيع احد ان يمن على الشعب بشئ لان هذا حق من حقوقنا واجب الدولة على المجتمع

    • زائر 7 | 3:49 ص

      حلت نصف المشكله

      وبقي نصفها الاخر حيث ان الممرضات في البي روم اثنتان فقط لأ تستطيع تلبيه احتياجات الغرفه من اخذ دم وتركيب مغذي الوريد فيا حبذا لو تتكرم الوزاره بزياده عدد الكادر التمريضي للحصول على نتائج افضل ورعايه ادق

    • زائر 6 | 3:39 ص

      بنت الفردان

      مشكل حته لو خلو عياده ومافيها دكتور عدل راحوا المرضه

    • زائر 5 | 2:30 ص

      شنو الفايدة

      دكاترة ما عندهم خبرة راحت الدكاترة العدله

    • زائر 4 | 2:23 ص

      افتتاح عيادة الطوارئ لمرضى السكلر بـ «السلمانية»

      قبل أفتتاح العيادات، علم الأطباء والممرضين أسلوب التعامل مع المرضى، بدل أذلالهم أو أهمالهم، وأن تكون أي شكوى مقدمة ضد طبيب او ممرض بسبب اهانته أو تقصيرة محل أهتمامكم وأخذ الأجراءات الرادعه لهم، وبخصوص الحلول للحد من هذا المرض هو منع زواج المصابين بهذا المرض من بعض أو حتى الحاملييين، هذا هو الحل لأن بعض الناس تبي تتزوج وبس ولا تفكر في العيال اللي بجيبونها بعدين، وشكراً

    • زائر 3 | 2:09 ص

      سعادة الوزير صباحكم خير

      نشكر جهدك واهتماممك الكبير لابنائك مرضى السكلر ونعلم بانك وضعت ملف السكلر من اولوياتك وتحاول قدر الامكان ترميم ماخربه الاولين . سعادة الوزير اتمنى انا تصدر توجيه لاطباء الطوارئ بان يعاملونا نحن مرضى السكلر بانسانية ولا ينظرون لنا كمدمنين بل كمريض يحتاج الى علاج وعناية ورعاية فبعض الاطباء مازل يتعامل معنا بجفاف وبلا رحمة ،

    • زائر 2 | 1:58 ص

      كلمة حق وبصراحة

      خطوة ممتازة ونشكر كل القائمين عليها بعد تخصيص غرفة B وغرفة 4 لمرضى السكلر تغير الوضع و التمست الاهتمام المفقود سابقا نشكر وزبر الصحة ونتمنى المزيد من التقدم . تحياتي مريض سكلر

    • زائر 1 | 10:36 م

      مرض العصر المستعصي

      واخيرا افتتحت عيادة خاصة لمرضى السكلر واامل من الله العلي القدير ان لا تزداد عدد الوفيات من هذا المرض الخبيث اللمستعصي علاجه في مملكتنا الحبيبه

اقرأ ايضاً