العدد 3629 - الإثنين 13 أغسطس 2012م الموافق 25 رمضان 1433هـ

"الاتصالات" توجه نصائح لتفادي الكلفة العالية لـ "التجوال الدولي"

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

وجهت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم الثلثاء (14 اغسطس/ اب 2012) نصائح تذكيرية للمستهلك لأخذها في الاعتبار عند السفر لتفادي الكلفة العالية عند استخدام خدمات الهاتف المتنقل (التجوال الدولي) وبالأخص تجوال البيانات.
ومن جهتها، أكدت مديرة شئون المستهلك والاعلام غادة ابراهيم القصاب أن النصائح تأتي إيماناً من الهيئة بأهمية توعية المواطنين وبالخصوص في موسم الاعياد والسفر واستشعاراً لواجب الهيئة تجاه المواطنين في الخارج، وحرصها على تفادي المشكلات المتعلقة بالتكاليف العالية لخدمات التجوال الدولي.
وعرّفت "الهيئة" خدمة التجوال الدولي بأنها استخدام الهاتف المتنقل خارج حدود بلدك، وذلك من خلال إجراء المكالمات أو استخدام البيانات على شبكة المزود في الدولة المقصودة (المزود المستضيف)، وبدلاً من تسلم فاتورة من المزود المستضيف يتم احتساب كلفة استخدامك لخدمات الهاتف المتنقل على مزودك المحلي الذي يقوم هو بدوره بتضمين كلفة استخدامك في فاتورتك.
وقالت انه غالباً ما تكون تعرفة خدمة التجوال الدولي عالية مقارنة بتعرفة المكالمات المحلية. فقبل استخدام خدمة التجوال يجب التأكد مما يلي: هل لديك حاجة لاستخدام هاتفك المتنقل عند السفر؟ وهل يوفر مزود الخدمة الخاص بك خدمة التجوال الدولي في الدولة المقصودة؟ ويمكنك معرفة ذلك بالاتصال به قبل السفر، وهل تعلم تعرفة خدمات التجوال لمختلف المزودين في الدولة المقصودة أو على أقل تقدير التعرفة بشكل تقريبي؟ ويمكنك أن تسأل مزود الخدمة عن هذه المعلومات قبل السفر، وهل من الأوفر لك أن تشتري خطا مسبق الدفع من مقدم الاتصالات المتنقلة في الدولة التي تنوي زيارتها بدلاً من استخدامك خدمة التجوال الدولي؟ وكيف يمكن تقليل مصاريف خدمات التجوال؟
ودعا بيان الهيئة الى اختيار المزود المستضيف ذي التعرفة الأقل، وذلك بحسب المعلومات التي حصلت عليها من مزود الخدمة الخاص بك قبل أن تسافر ويمكنك الاستفادة من الرسالة النصية المستلمة بكلفة المكالمات، وغالباً ما تكون أسعار تجوال البيانات مترفعة جداً، فتأكد من ايقاف خدمة تجوال البيانات في هاتف المتنقل عند السفر.
وذكّرت بأنك ستدفع أجرة جميع المكالمات عند استخدام خدمة التجوال الدولي، سواء كانت مكالمات صادرة من هاتفك أو واردة إليه، لذا يجب عليك اختيار المكالمات التي تود الرد عليها، وإذا كنت ستجري اتصالات كثيرة، أو ستستخدم خدمة البيانات، أو أنك على سفر دائم، أو في حال أنك لا تستطيع تحمل تكاليف خدمة التجوال، فيمكنك الاستفسار عن أسعار خط الهاتف المتنقل مسبق الدفع في الدولة المقصودة.
واضافت "حاول دائماً أن تتصل خارج أوقات الذروة، ولمزيد من المعلومات عن كيفية تقليل مصاريفك لخدمة التجوال الدولي، قم بالتواصل مع مركز اتصال المستهلك على الرقم 81188. ولمعرفة كم ستكلفك خدمة التجوال الدولي اتصل بمزود الخدمة الخاص بك".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:53 م

      ما شاء الله حلول رووووعة !!!!

      منهو يستغني اليوم على التواصل حتى وهو خارج بلده ، بدل ما تدورون حلول للناس بتخفيض كلفة الاتصالات ، وتقليل ،سرقات شركات الاتصالات .. سنويا تعلنون عن أرباح فلكية

    • زائر 3 | 3:03 م

      عقب ويش

      شركات الاتصال تستغل الوضع وتحسب تكاليف عالية جدا على الخدمات الدولية ليش ماتقوم بالتنبيه اول باول قبل لا يطيح الفاس بالراس

    • زائر 2 | 12:09 م

      بختصار

      باختصار وش لك تحمل تلفونك خله في البت واطلع لا يحلبونك شركات الاتصالات

    • زائر 1 | 10:10 ص

      تجنب تشغيل الانترنت

      تجنب تشغيل انترنت الهاتف و انت في الخارج .. ميجابايت واحد يكلف في بعض الدول حوالي 4.500 دينار بحريني .. يعني ولبك تفتح إميل واحد .. حاول تسكن في فندق به واي فاي مجانا .. بعض الدول أول ماتوصل تستلم رسالة بها أسعار المكالمات و الانترنت.

اقرأ ايضاً