العدد 3632 - الخميس 16 أغسطس 2012م الموافق 28 رمضان 1433هـ

الريال وبرشلونة في صراع على الليغا و«السيطرة العالمية»

موسم جديد مِنْ صِدام الأعداء مورينهو وتيتو

قد تتحطم أرقام قياسية مرة أخرى في موسم 2012-2013 بدوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم عندما يستكمل ريال مدريد وبرشلونة صراعهما من أجل السيطرة وهو ما يهدد بإبعاد باقي الأندية المشاركة في البطولة وعددها 18 فريقا عن الصورة بدرجة أكبر.

وتحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو حطم ريال مدريد الرقم القياسي للنقاط والرقم القياسي للأهداف في موسم واحد ليحرز اللقب في مايو/ أيار الماضي بعدما أنهى سيطرة برشلونة التي استمرت 3 سنوات.

وسيقود برشلونة مدرب جديد هذا الموسم بعدما تولى تيتو فيلانوفا المسؤولية خلفا لبيب غوارديولا صاحب الانجازات الرائعة مع الفريق.

وقال مورينهو للتلفزيون البرتغالي هذا الأسبوع: «هذا الصراع بين العملاقين يجبر الأندية واللاعبين أن يصبحوا أفضل».

وأضاف المدرب البرتغالي الذي يلعب فريقه مع ضيفه فالنسيا يوم الأحد القادم «الناديان يتصارعان من أجل السيطرة العالمية».

وتعيش الكرة الاسبانية فترة من النجاح غير المسبوق بعدما أكمل منتخب البلاد ثلاثية من الألقاب المتتالية عقب الفوز ببطولة أوروبا 2012 في يوليو/ تموز الماضي.

وكانت اسبانيا أحرزت لقب بطولة أوروبا 2008 وفازت بكأس العالم بعد عامين.

ومن بين 13 لاعبا لاسبانيا في نهائي بطولة أوروبا 2012 عندما فاز الفريق 4/صفر على ايطاليا كان 11 لاعبا منهم ينتمون لريال مدريد وبرشلونة.

ومع إضافة جناح ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو ومهاجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى المعادلة فان قوة الفريقين تزيد كثيرا.

كما توجد منافسة ثنائية أخرى في تسجيل الأهداف بين رونالدو وميسي أفضل لاعب في العالم الذي سجل 50 هدفاً في الدوري الموسم الماضي ليحطم الرقم القياسي للجناح البرتغالي وقدره 40 هدفاً.

ويقترب ريال مدريد من ضم صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش من توتنهام هوتسبير الانجليزي لتعزيز خط وسط الفريق لكن التشكيلة لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة.

وعزز برشلونة الذي يستضيف ريال سوسيداد يوم الأحد المقبل صفوفه بضم ظهير اسبانيا خوردي البا مقابل 14 مليون يورو ويسعى لتدعيم دفاعه بلاعب آخر قبل نهاية الشهر الجاري.

وسيحتاج فيلانوفا لإيجاد طريقة لإشراك كارلوس بويول (34 عاما) وزافي (32 عاما) كما يأمل ألا يكون المهاجم ديفيد فيا افتقد براعته في تسجيل الأهداف بعد تعافيه من إصابة بكسر في الساق أبعدته عن جزء كبير من الموسم الماضي.

وتتناقض قوة ريال مدريد وبرشلونة ونجاح منتخب اسبانيا مع الحالة الصعبة التي تمر بها باقي أندية دوري الدرجة الأولى في البلاد.

ومن بين مصادر الدخل المتدفقة التي تسمح لريال مدريد وبرشلونة بالابتعاد كثيرا عن المنافسين حصولهما على نحو نصف إيرادات البث التلفزيوني للدوري الاسباني والتي تبلغ 600 مليون يورو (736.92 مليون دولار).

والدوري الاسباني لا يوجد به نظام الاتفاق الجماعي ومشاركة الإيرادات مثل البطولات الأوروبية الأخرى وهو ما ساهم في إضعاف أغلب منافسي ريال مدريد وبرشلونة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

واحتل فالنسيا المركز الثالث لكن بفارق أكثر من 20 نقطة عن صاحب المركز الثاني في آخر 3 مواسم واستغنى عن البا إلى برشلونة وسيبدأ مشواره بمدرب جديد هو ماوريسيو بليغريني.

واحتفل ملقة صاحب المركز الرابع بتأهله إلى تصفيات دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه لكنه استغنى عن سانتي كازورلا إلى أرسنال الانجليزي كما تناثرت شائعات إن الجهات القطرية المالكة للنادي تدرس بيع حصتها.

ورحل صانع اللعب البرازيلي دييغو عن اتليتيكو مدريد بطل كأس الأندية الأوروبية وعاد إلى فولفسبورغ الألماني لكن الفريق تمسك بهدافه الكولومبي رادامل فالكاو.

وحجز ليفانتي مكانه في كأس الأندية الأوروبية بالموسم الجديد لكنه استغنى عن هدافه ارونا كوني فيما يبدو اتليتيك بيلباو وصيف كأس ملك اسبانيا وكأس الأندية الأوروبية قريبا من الاستغناء عن فرناندو لورينتي وخابي مارتينيز ثنائي المنتخب الاسباني.

العدد 3632 - الخميس 16 أغسطس 2012م الموافق 28 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً