العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

القلاف: «درايش» إضافة نوعية لـ «تاء الشباب»

من خلال التركيز على إعادة إحياء الأماكن التراثية والقديمة

تستعد مبادرة درايش للمشاركة في مهرجان تاء الشباب الرابع «تفكير... تجسيد... تحديث» من خلال عدد من الفعاليات التي تهدف إلى تحديد واختيار مواقع جديدة أكثر حيوية وانسجامًا مع الفعاليات المطروحة، خصوصاً أن ما يميز المبادرة هذا العام تفاعلها مع الحضور الذي لن يتخذون دور المتدربين أو المستمعين فقط، بل سيكونون مشاركين فعالين في معظم البرنامج.

وقال خالد القلاف رئيس مبادرة درايش إن المبادرة تقدم جملة من الفعاليات التي تركز على إحياء المناطق التراثية والقديمة من خلال إعادة هيكلتها بما يتماشى مع طبيعة العمارة في البحرين وخلق جو تفاعلي مع الجمهور المتذوق للعمارة، منها: «كأن نفعل الأمل» والتي تقوم بإعادة إحياء الأماكن الحيوية والتراثية لإحدى ساحات وفرجان مدينة المحرق والتراث المعماري البحريني المتمثل فيها، فعالية «يخضر كشجرة» التي تهتم بتصميم الحدائق، فعالية «لن ينتظر البيت أكثر» التي تعنى بإعطاء حس الفنان للجمهور لتصميم منازلهم، فعالية «تجربنا المدن» التي تجر الجمهور حول أهم المعالم البحرينية العمرانية.

وكإضافة نوعية تستضيف المبادرة كلاً من المعماريين الإسباني انريك رويزجلي والمصري وليد شعلان من خلال فعالية «حكاية مدينتين» التي ستقام على شكل مناظرة بين مدينة برشلونة والمدن العربية وذلك لإعادة تصوير هاتين المدينتين بعد تجريدهما من النمط المعيشي للتمدن والتطور.

وأضاف القلاف أن المبادرة لهذا العام ستحظى برعاية إعلامية من مجلة البناء السعودية المتخصصة في مجال العمارة.

من جهتها، وجهت اللجنة التنظيمية لمهرجان «تاء الشباب» جزيل الشكر والتقدير لجميع الرعاة الداعمين والشركاء الإعلاميين وهم: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، معهد آفاق لتدريب الطيران، شركة طيران البحرين، مجمع السيف التجاري، ديار المحرق، مجلس التنمية الاقتصادية، قروب بلس، مايا، توليب إن، لاغيتا، الفيطم للسيارات، كولور تيك، صحيفة الأيام، صحيفة الوطن، صحيفة البلاد، صحيفة الوسط، مجلة البناء السعودية، ورمضان إيفنت.

يُذكر أن مهرجان «تاء الشباب» انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.


ورش عمل متخصصة في تطوير الذات والقراءة

كشفت حملة «كلنا نقرأ» عن آخر الخطوات الاستعدادية والتجهيزات التي قام بها منظمو الفعاليات، وذلك تمهيداً للمشاركة في مهرجان تاء الشباب الرابع «تفكير... تجسيد... تحديث» خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأوضحت فاطمة طالب رئيسة الحملة أن برنامج الفعاليات يقدم عددًا من الأعمال الثرية من خلال الجلسات النقاشية لأبرز الكتاب على المستوى العربي مثل: جبران خليل جبران، عبدالإله بلقزيز، عزت القمحاوي، هيفاء بيطار، والشاب عبدالوهاب الحمادي.

وأضافت طالب بأن الحملة تستمر في تقديم فعاليات القراءة للأطفال الأسبوعية كما تقدم أمسية شعرية بشكل مغاير يهدف إلى جذب متذوقي الشعر بشتى أشكاله، بالإضافة إلى ورشتين لكتب في تطوير الذات والقراءة لكل من المدرب لؤي الخاجة وساجد العبدلي، كما تقيم معرضاً للكتب المستعملة الذي سيستمر لأسبوع، وفعالية «يحدث للمرة الأولى» التي يتم فيها تدشين أول إصدار لأحد الشباب المشاركين بكتاباتهم.

من جهتها، وجهت اللجنة التنظيمية لمهرجان «تاء الشباب» جزيل الشكر والتقدير لجميع الرعاة الداعمين والشركاء الإعلاميين وهم: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، أكاديمية الخليج للطيران، شركة طيران البحرين، مجمع السيف التجاري، ديار المحرق، صحيفة الأيام، صحيفة الوطن، صحيفة البلاد، صحيفة الوسط ومجلة البناء السعودية.

يُذكر أن مهرجان «تاء الشباب» انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً