العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

الإبراهيمي يحصل على دعم الدول الكبرى موفدا لسوريا

قدمت عدة دول كبرى دعمها لمهمة الموفد الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي الذي اعلن الجمعة انه ليس واثقا تماما حيال فرص انهاء النزاع في هذا البلد لكنه "متسلح بالامل".
وقد اعلنت الامم المتحدة الجمعة تعيين الابراهيمي وزير الخارجية الجزائري الاسبق (78 عاما) موفدا دوليا في سوريا ليخلف بذلك الامين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي انان.
ورحبت دمشق وعدة دول كبرى بتعيينه.
وناشد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي المنقسم الى منح تاييده "القوي والواضح والموحد" للموفد الجديد.
وقال نائب المتحدث باسم بان كي مون ديل بوي ان الابراهيمي سيحضر الى نيويورك "قريبا" لاجراء محادثات.
وسيخلف الابراهيمي المبعوث السابق كوفي انان الذي استقال في وقت سابق من هذا الشهر منتقدا غياب الدعم الدولي لمهمته لانهاء العنف بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمتمردين المسلحين.
ويتمتع الابراهيمي (78 عاما) بخبرة واسعة في التعامل مع الدول التي تعاني من نزاعات.
فقد عمل مبعوثا دوليا في افغانستان قبل وبعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر، وفي العراق بعد غزوه في 2003، كما سبق له انه كان مبعوثا عربيا الى لبنان في نهاية الثمانينات في اواخر فترة الحرب الاهلية في هذا البلد.
الا انه قال الجمعة في مقابلة مع محطة التلفزيون الفرنسية "فرانس 24" انه ليس واثقا تماما حيال فرص انهاء النزاع في سوريا، لكنه اكد في الوقت نفسه انه ورغم كل شي "متسلح بالامل".
وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" قال "ربما افشل ولكن احيانا يسعفنا الحظ ونتقدم".
وفي تصريح لصحيفة النهار اللبنانية نشر اليوم السبت قال الابراهيمي، الذي كان كذلك مبعوثا للجنة الثلاثية العربية الى لبنان في اواخر فترة الحرب الاهلية (1975-1990) انه عندما كان وسيطا لانهاء الحرب في لبنان، "لم تكن امكانات النجاح فيه آنذاك أكبر مما هي الآن" في سوريا.
وقال الابراهيمي "عندما ذهبت الى لبنان، لم تكن امكانات النجاح أكبر مما هي الآن. وواحدنا يجب أن يقبل الفشل إذا كان مكتوبا له الفشل .. فليأت غيري من بعدي وينجح إن شاء الله"، مؤكدا انه "متسلح بالأمل" على رغم كل شيء.
وطلب الابراهيمي ان يتم تسمية منصبه بالمممثل المشترك الخاص لسوريا وليس المبعوث المشترك الخاص الذي كان يعرف به انان.
وفي ردود الفعل، رحبت دمشق اليوم السبت بتعيين الابراهيمي.
وقال نائب رئيس الجمهورية السوري فاروق الشرع في بيان اصدره مكتبه انه "يرحب بتعيين الاخضر الابراهيمي ويؤيد تمسكه بالحصول على موقف موحد من مجلس الامن لانجاز مهمته الصعبة من دون عوائق".
كما رحبت واشنطن بتعيين الابراهيمي وقالت وزارة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان ان الولايات المتحدة "مستعدة لدعم" الابراهيمي لتحقيق "تطلعات مشروعة بتشكيل حكومة تمثل الشعب" السوري.
ورحبت كل من روسيا والصين، حليفتا دمشق، السبت بتعيين الابراهيمي. واعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان "الصين ستدعم وتتعاون ايجابيا مع جهود الابراهيمي في الوساطة السياسية".
واضاف البيان ان بكين تأمل ان يحاول الابراهيمي التوصل الى "حل سلمي عادل ومناسب" للنزاع في سوريا يبدأ بوقف لاطلاق النار من جميع الاطراف "في اسرع وقت ممكن".
وعبرت عن املها في ان "يلتزم حل المسائل السورية سياسيا".
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ترحيبها بتعيين الابراهيمي "نتوقع ان يستند الاخضر الابراهيمي في عمله على اساس (خارطة الطريق) للتسوية في سوريا وهي خطة السلام التي اعدها كوفي انان وبيان اللقاء الذي اصدرته في حزيران/يونيو مجموعة العمل حول سوريا في جنيف وكذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الامن الدولي".
واضافت "نأمل في ان يواصل الاتصالات مع كل الاطراف السورية وان يدفعها الى وقف العنف سريعا واطلاق حوار سياسي حول مستقبل البلاد".
كما اعلنت بريطانيا الجمعة عن "تأييدها التام" لتعيين الابراهيمي.
وصرح اليستير بيرت مساعد وزير الخارجية ان بريطانيا "تؤيد تماما" تعيين الابراهيمي، مؤكدا انه صاحب "خبرة واسعة" ستكون مفيدة له في سعيه للتوصل الى حل سياسي ينهي العنف في سوريا.
وقال "آمل في ان يقدم المجتمع الدولي دعمه الكامل للابراهيمي للعمل مع جميع اطراف النزاع في سوريا لانهاء سفك الدماء المستمر منذ اشهر".
واضاف "اتطلع الى فرصة قريبة لاناقش مع الابراهيمي السبل التي يمكن ان تقدم بريطانيا من خلالها الدعم له وللجهود الدبلوماسية لانهاء العنف في سوريا.
واشادت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت بتعيين الدبلوماسي الجزائري وسيطا دوليا في النزاع السوري، متعهدة بدعمه لانجاز "العمل الضخم الذي ينتظره".
وقالت اشتون في بيان "ارحب بتعيين الاخضر الابراهيمي وسيطا جديدا للامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا. انه دبلوماسي محنك يملك فهما عميقا للمنطقة. (...) الاتحاد الاوروبي سيقدم دعمه الكامل له في مواجهة المهمة الضخمة التي تنتظره".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:30 ص

      ياللة

      شوف الحل يابو الجياد العربية حتى يقتل اغلب الشعب السوري وبعدين الحل

    • زائر 1 | 8:25 ص

      بلد الشراع

      لليوم يعتقد الغرب أن الجياد العربية الأصيلة أقدر من غيرها على خوض السباق والمنافسة هي نظرة غالبية الغرب للخيول العربية لكنهم لا يثقون في مقدرة العربي على حل النزاعات والمشكلات حتى في محيط أسرته الصغيرة لأن العقل العربي في نظرهم قاصر وعاجز لماذا الأخضر وهو عاجز من وجهة نظرهم لأن الحالة السورية أشبه بالمرض العضال والمريض يجرب كل دواء أملا في الشفاء وكما قالها العرب آخر الدواء الكي فهل يقتنع الغرب والعرب وأمريكا بعدها أن الحل للأزمة السورية لا يكون إلا عبر توافق وطني من داخل سوريا لا أجندة مفروضة

اقرأ ايضاً