العدد 3635 - الأحد 19 أغسطس 2012م الموافق 01 شوال 1433هـ

«الأشغال»: الانتهاء من تركيب قطع «جسر المنامة الشمالي» بديسمبر

سيزيد الطاقة الاستيعابية إلى 120 ألف سيارة يومياً

«الأشغال»: الانتهاء من تركيب 2060 قطعة خرسانية في مشروع جسر المنامة الشمالي من إجمالي 2438 قطعة
«الأشغال»: الانتهاء من تركيب 2060 قطعة خرسانية في مشروع جسر المنامة الشمالي من إجمالي 2438 قطعة

كشف القائم بأعمال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال سيدبدر علوي انه قد تم حتى الآن الانتهاء من تركيب 2060 قطعة خرسانية في مشروع جسر المنامة الشمالي من إجمالي 2438 قطعة، لتتبقى 378 قطعة سيتم تركيبها خلال الأشهر القليلة المقبلة بمعدل متوسط من 4 الى 5 قطع في اليوم الواحد لينتهي تركيب كامل قطع الجسر مع بداية شهر ديسمبر/ كانون الاول المقبل.

وقالت وزارة الاشغال، في بيان امس الاحد (19 اغسطس/ اب 2012)، ان أعمال مشروع الجسر تتواصل لاستكمال المرحلة المتبقية من المشروع والتي ستشكل الأجزاء الأخيرة من أعمال إنشاء الطرق واستكمال إنشاء شبكة صرف مياه الأمطار بتقاطعي شارع الفاتح وشارع الشيخ حمد.

وأكد علوي أن الحركة المرورية على تقاطع شارع الفاتح وشارع الشيخ حمد لم تتأثر من جراء التحويل المروري الذي تم مؤخراً بموقع العمل، حيث قامت وزارة الاشغال واستشاري المشروع والمقاول بعمل دراسة كاملة للتحويل المروري قبل تنفيذه، وتم الحفاظ على عدد المسارات في كل الاتجاهات بلا تغيير، وتم كذلك عمل نموذج محاكاة بالحاسب الآلي للتحويل كاملاً لتجنب حدوث مفاجأة عند تنفيذ التحويل، وكذلك للتأكد من استيعابه للحركة المرورية على التقاطع دون التسبب في أي ازدحام إضافي.

وقال انه فور اكتمال مشروع جسر المنامة الشمالي فإنه سيوفر حركة مرورية حرة للمرور القادم من شارع الفاتح باتجاه شارع الملك فيصل وبالعكس، أما بالنسبة للتقاطع الأرضي للقادمين من الغرب أو فسوف تكون هناك إشارة ضوئية أسفل الجسر لتنظيم حركة المرور، كما سيزيد الجسر الجديد من الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية إلى 120 ألف سيارة يومياً، أما الحركة المرورية على الجسور العلوية فسوف تستوعب 50 ألف سيارة في اليوم، كذلك سوف يؤمّن الجسر الجديد حركة سلسة من شارع الفاتح إلى خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي والعديد من مراكز الأعمال بالمنطقة.

وفي الوقت ذاته سيشكل جسر المنامة الشمالي فور اكتماله أيضاً المرحلة الأولى من مشروع شارع المنامة الدائري الشمالي وكذلك المرحلة الأولى لشارع المحرق الدائري الشمالي الذي سيربط الطريق للقادمين من ديار المحرق وميناء خليفة بن سلمان ومستشفى الملك حمد مباشرة بالمنطقة التجارية في المنامة حيث سيشكل الجسر الشمالي الذي يتم انجازه الآن مقطعاً مفصلياً في شبكة الطرق المستقبلية بمملكة البحرين.

وأضاف القائم بأعمال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق انه بعد الانتهاء من تركيب كامل قطع الجسر ببداية شهر ديسمبر القادم ستتبقى الأعمال المتعلقة بالجسر منها: تركيب الحواجز المعدنية والخرسانية أعلى الجسر، عزل خرسانة الجسر للحفاظ عليه من أخطار مياه الأمطار ومياه البحر المشبعة بالأملاح، وضع الاسفلت اعلى الجسر، بعدها سيتم التركيز على أعمال الطرق المتعلقة بربط الجسر عند أجزاء النزول والطلوع من وعلى الجسر مقابل متحف البحرين الوطني حتى النادي البحري، كذلك فإن أعمال التجميل والتشجير سيتم البدء بها اعتباراً من بداية العام المقبل 2013.

من جانبه ذكر مهندس مدني أول بمجموعة مشاريع الجسور أحمد المتولي انه على رغم أن عقد المشروع ينص على استكمال المشروع بحلول يوليو/ تموز 2013، فإنه من المؤمل أن يتم الانتهاء من أعمال المشروع بالكامل مع بداية شهر مايو/ ايار المقبل، حيث تتضاعف ساعات العمل بعد أن تمت زيادة العمالة في مواقع العمل إلى 750 عاملاً في اليوم يتوزعون على نوبتي عمل كل يوم، النوبة الأولى من 4 عصراً حتى 2 صباحاً والنوبة الثانية من الساعة 2 صباحاً حتى 12 ظهراً علماً بأن الأعمال تتوقف ما بين الساعة 12 ظهراً و4 عصراً وفقاً لقانون حظر العمل في الفترات التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة.

العدد 3635 - الأحد 19 أغسطس 2012م الموافق 01 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:28 ص

      يا كثر هالأراضي المدفونة في بلادي، المحروم منها أنا وأولادي وأحفادي..

      والله المساحة المدفونة كبيرة، لمنطقة مايسمى خليج البحرين.. ما تنبان المساحة المدفونة للمارة من جسر الشراعين الواصل بين المحرق والمنامة..

اقرأ ايضاً