العدد 3636 - الإثنين 20 أغسطس 2012م الموافق 02 شوال 1433هـ

الحكم بالإعدام على زوجة سياسي صيني بتهمة قتل بريطاني

القاضي الصيني خلال تلاوته حكم الإعدام ضد غو كايلاي
القاضي الصيني خلال تلاوته حكم الإعدام ضد غو كايلاي

حكم القضاء الصيني أمس الإثنين (20 أغسطس/ آب 2012) على غو كايلاي، زوجة المسئول الصيني السابق بو تشيلاي، بالإعدام مع وقف التنفيذ لمدة عامين لقتلها مواطنا بريطانيا، وهو حكم سيخفف على الارجح الى السجن المؤبد ليطوى بذلك فصل جديد في فضيحة هزت أعلى هرم الدولة.

وأصدرت محكمة مدينة هيفي (شرق) حكم الإدانة بحق غو كايلي (53 عاما) التي كانت تعمل محامية دولية وزوجة بو تشيلاي، المسئول الكبير السابق الذي تقلد أعلى المناصب في الدولة.

واعترفت المتهمة خلال محاكمتها بأنها دست لرجل الأعمال البريطاني سماً قاتلاً في مشروب قدمته له ذات مساء في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 في فندق فخم في مدينة شونغكينغ الكبيرة التي كان زوجها سكرتير الحزب الشيوعي فيها.

وفور صدور الحكم أعربت لندن عن «ترحيبها» بانتهاء المحاكمة ومحاكمة المتهمين بالجريمة.

وقالت السفارة البريطانية في بكين في بيان «نرحب بقيام السلطات الصينية بتحقيق بشأن مقتل نيل هيوود، وبمحاكمتها أولئك الذين وجدتهم مسئولين عن (الجريمة)».

وفي القضية نفسها حكمت المحكمة على جانغ شياوجون الموظف لدى عائلة بو والمتهم بمساعدة المتهمة الرئيسية في هذه القضية على تنفيذ مخططها الإجرامي، بالسجن لتسع سنوات.

كما حكم على أربعة مسؤولين في الشرطة الصينية بعقوبات سجن تراوحت بين 5 و11 عاماً وذلك بتهمة تضليل التحقيق في هذه القضية.

وقال ناطق باسم محكمة هيفي إن المسئولين الأربعة تعمدوا إخفاء التحقيقات والتزوير لتغليب فرضية موت الضحية عرضا على مقتله عمداً.

العدد 3636 - الإثنين 20 أغسطس 2012م الموافق 02 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً