العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

جمعية المهندسين الزراعيين تختتم دورة «الزراعة بدون تربة»

برعاية الوكيل المساعد لشئون الزراعة سلمان عبدالنبي الخزاعي، اختتم مركز التدريب الزراعي المستمر التابع لجمعية المهندسين الزراعيين البحرينية دورة تدريبية بعنوان «الزراعة بدون تربة» أقيمت مؤخراً.

وفي حفل الختام ألقى رئيس الجمعية فؤاد حبيب خليفة كلمة شكر فيها أعضاء مجلس الإدارة وجميع المشاركين على إنجاح هذه الدورة التي استمرت أربعة أيام، بمعدل 12 ساعة تدريبية، حيث بلغ عدد المشاركين 33 من المهتمين بالعلوم الزراعية والتقنية الحديثة.

وأشار إلى أن الدورة ستنعكس إيجابياً على المواطنين، إذ تأتي تلبية لاحتياجاتهم ورغباتهم وصقل مهاراتهم بما يتلاءم مع الظروف البيئية في البحرين.

وأوضح خليفة أن الجمعية قدمت عبر برنامجها التدريبي المستمر الذي بدأته في يناير/كانون الثاني 2012 أربع دورات تتعلق بتصميم وإنشاء الحديقة المنزلية، وطرق إكثار النباتات، وإعداد المدربين، وأخيراً الزراعة بدون تربة.

وشارك في تقديم الدورة الأخيرة أعضاء جمعية المهندسين الزراعيين، عصام مصطفى وعصام هاشم محمد وفؤاد خليفة، حيث تم تعريف المشاركين بأساسيات تصميم المحميات، وأشكالها، وكيفية تجهيزها للزراعة بدون تربة، والتجهيزات والمواد المطلوبة والتقنيات المتقدمة.

كما تم التطرق إلى نظم الزراعة بدون تربة، من الزراعة المائية، والهوائية، وذات الأوساط الصلبة، التي تنقسم بدورها إلى أوساط عضوية كقشور الأشجار ونشارة الخشب، وأوساط غير عضوية مثل البيرلايت، والصوف الصخري والرمل والحصى.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار خطط وبرامج جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية لتنمية القطاع الزراعي، وبما يتماشى مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، بالتعاون مع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ومركز التدريب البلدي.

العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً