العدد 3638 - الأربعاء 22 أغسطس 2012م الموافق 04 شوال 1433هـ

جامعة البحرين: قبول 4574 طالباً مستجداً و"العلوم الصحية" تبدأ مسيرتها مع الجامعة..(شاهد أسماء المقبولين)

أعلن رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، اليوم الخميس( 23 أغسطس / آب 2012) عن قبول 4574 من المتقدمين للدراسة في جامعة البحرين من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 2012/2013، مشيراً إلى أن الجامعة قبلت جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامجها الأكاديمية من الحاصلين على معدل 70 في المئة فأكثر في الثانوية العامة، كما عينته المكرمة الملكية السامية.
وقال جناحي في تصريح صحافي "تنفيذاً لتوجيهات عاهل مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس الأعلى للجامعة تمَّ قبول جميع المتقدمين الحاصلين على معدل 70 في المئة فأكثر في الثانوية العامة".
وقال إن الجامعة استطاعت هذا العام تحقيق الرغبات الثلاث الأولى للبرنامج الدراسي الذي سجل فيه الطلبة المستجدون بنسبة 99.1 في المئة ، وهو ما يعتبر أمراً قياسياً في الجامعة، وأكد "تستمر جامعة البحرين في تطوير آلياتها في محاولة تحقيق الرغبات الأولى لأكبر نسبة من الطلبة المستجدين، خصوصاً بعد خوضهم امتحان القدرات والمقابلات الشخصية، وكانت قد حققت في العام الدراسي قبل الماضي الرغبات الأولى للطلبة بنسبة 88.7 في المئة ، وكان إذ ذاك أمراً قياسياً، ومع استمرار التطوير والبحث عن الأفضل، تم تحسين النسبة إلى 99.1 في المئة للعام المقبل، أي بارتفاع نسبته 10.4 في المئة ".
وأضاف جناحي "تمر جامعة البحرين هذا العام بمتغيرين أساسيين: الأول أن الدفعة المقبولة هذا العام تعد الأكبر في تاريخ الجامعة، وهي زيادة مدروسة ومرتبطة بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، والثاني انضمام كلية العلوم الصحية بحسب قرار مجلس الوزراء الموقر، وانتقالها من وزارة الصحة إلى جامعة البحرين، مما سيتيح للكلية وطلبتها، والجامعة أيضاً الكثير من المميزات والخيارات، والاستفادة من البنية التحتية المتكاملة والمتقدمة في جامعة البحرين، والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والمعامل والتسهيلات الأخرى التي تعتز بها جامعة البحرين".
وعلى هامش اعتماد قوائم الطلبة المقبولين من مختلف مدارس البحرين الحكومية والخاصة، أكد جناحي أن "الجامعة مستمرة في تحمل المسؤولية الوطنية المتمثلة في احتضان أبناء البحرين وتزويدهم بالعلم والمهارة ليكونوا مواطنين منتجين ومسهمين في عملية التقدم والتطوير، وليواصلوا مسيرة البناء في مملكتنا الغالية، إضافة إلى توحيد الجهود وصولاً لإيجاد نظام تعليمي من الدرجة الأولى كما نصت عليه رؤية البحرين 2030م، وبما تسعى الجامعة لتطبيقه من خلال خطتها الإستراتيجية الخمسية، والذي قطعت فيه شوطاً مهماً".
وأعرب رئيس الجامعة عن اعتزاز جميع المنتسبين إلى الجامعة بالدعم المتواصل والمساندة اللذين تحظى بهما الجامعة من القيادة وعلى رأسها عاهل البلاد الرئيس الأعلى للجامعة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.
وأكد جناحي أنَّ "توجيهات القيادة الرشيدة ودعمها المستمرين أتاحا للجامعة تقديم التسهيلات لأبنائنا الطلبة كافة على الوجه الذي يهيئ للجامعة القيام بالدور الحيوي والبناء في المسيرة التنموية لمملكتنا الغالية"، موضحاً أن "استمرار الدعم للجامعة ساعدها على رفع طاقتها الاستيعابية في برامج البكالوريوس، وبدا أثر ذلك جليّاً في تلبية رغبات الطلبة، إذ حصل 99.1 في المئة منهم على إحدى الرغبات الثلاث الأولى".
ولفت رئيس الجامعة إلى أن "سياسة القبول للعام الجامعي 2012/2013، ترتكز على مبدأين أساسيين، الأول: زيادة استيعاب برامج البكالوريوس في جميع برامج الكليات المطلوبة مستقبلاً في سوق العمل، والثاني: تحقيق الرغبات الأولى – بقدر الإمكان – للطلبة، وخصوصاً الحاصلين على نسب مرتفعة في الثانوية العامة".
وأوضح جناحي أنَّ "لكل برنامج دراسي طاقة استيعابية من الصعب تجاوزها حفاظاً على جودة التعليم والعبء الأكاديمي ونسبة وتناسب الطلبة والأساتذة في كل تخصص، وبما تتطلبه مستجدات سوق العمل في المستقبل".
وختم رئيس الجامعة تصريحه بالتهنئة للطلبة المقبولين، متمنياً لهم التوفيق في مسيرتهم الأكاديمية المقبلة. مشيراً إلى أن على الطلبة جميعهم – المستجدين منهم والمنتظمين في الجامعة – التعاون على إيجاد المناخ الطلابي المناسب للدراسة والإبداع، وأن يلتزموا بالقوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم عمل الجامعة وعلاقتهم بها. وحث أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم للاستفادة من وجودهم في سنوات الدراسة الجامعية من أجل التحصيل العلمي وصقل شخصياتهم المهنية والاجتماعية بما يجعلهم أفراداً ناجحين في مجتمعاتهم.
تلبية قياسية للرغبات الأولى
ومن جانبه، أكد عميد القبول والتسجيل في الجامعة أسامة عبدالله الجودر استمرار سياسة القبول لجامعة البحرين، مع تطوير آلياتها، الأمر الذي انتهجته في السنوات القليلة الماضية، لإشعار الطلبة بالرضا عند حصولهم على أهم رغباتهم في الدراسة في برامج البكالوريوس مما يمنحهم الدافعية اللازمة للتفوق والإبداع.
وعن توزيع الطلبة على البرامج المختلفة في الكليات قال الجودر "قامت عمادة القبول والتسجيل بدراسة متأنية لإمكانيات الاستيعاب في الجامعة، وبناءً عليه وعلى المعدل التنافسي للطلبة قمنا بتوزيعهم على كليات الجامعة".
وأضاف "إنها سنة استثنائية بكل المعايير، إذ لم يسبق أن تم تحقيق الرغبة الدراسية الأولى بهذه النسبة العالية، وذلك بتحقيق الرغبات الثلاث الأولى للتخصص لما نسبته 99.1%، مع الزيادة المهمة في أعداد المقبولين، وذلك على الرغم من ازدياد عدد الطلبة، وانضمام كلية العلوم الصحية إلى جامعة البحرين اعتباراً من هذا العام الدراسي".
وقال إن كلية العلوم الصحية تضم خمسة برامج أكاديمية هي: بكالوريوس التمريض، دبلوم مشارك في المختبرات الطبية، دبلوم مشارك في الصيدلة، دبلوم مشارك في الأشعة، ودبلوم مشارك في صحة الفم والأسنان.
وقال إن الجامعة بودها لو تتمكن من تحقيق الرغبات الأولى للطلبة في الدراسة، ولكنها تحرص أشد الحرص على تلبية رغبات الطلبة بحسب قدرتها "وهو أمر يعتمد على توافر المقاعد الدراسية والمعدل التنافسي للطالب نفسه"، مشيراً إلى أن عملية الاستيعاب في كل قسم أكاديمي من أقسام الكليات تخضع للكثير من الاجتماعات والنقاشات المعمّقة "حتى نتمكن من استيعاب ما نستطيع استيعابه انطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية وقدراتنا على الاستيعاب بما لا يخل بالشروط الرامية لتحسين وتجويد العملية التعليمية والبحثية".
إمكانية تغيير الرغبات
وكشف العميد أن "الجامعة ستتيح للطلبة إمكانية تغيير الرغبات خلال الأيام القليلة القادمة"، وأشار إلى أن عدداً من المقبولين عادة لا يقومون بتثبيت القبول وتظل مقاعدهم شاغرة، وهو ما يتيح لآخرين فرصة الحصول عليها، وستكون عملية تغيير الرغبات متاحة للطالب المستجد خلال قيامه بتثبيت قبوله عند حضوره إلى الجامعة.
وعن إجراءات تثبيت القبول، قال الجودر "يستطيع الطالب أن يتسلم رسالة القبول التي ستوضح له جميع الإجراءات اللاحقة عن طريق طباعة الرسالة نفسها من صفحة جامعة البحرين على الإنترنت".
ونبَّه إلى أنه يتعين على الطلبة المقبولين في بعض التخصصات خوض المقابلات الشخصية والامتحانات التخصصية لهذه البرامج الأكاديمية التي تشترط ذلك، مؤكداً أن "اجتياز المقابلة الشخصية والامتحانات التخصصية من شروط القبول في تلك البرامج، وأن عمادة القبول والتسجيل ستقوم بتحويل الطالب الذي لا يجتاز المقابلة الشخصية والامتحان إلى برنامج أكاديمي آخر بشكل تنافسي بحسب المقاعد المخصصة لكل برنامج أكاديمي، وضمن الرغبات التي حددها الطالب في استمارة طلب الالتحاق بالجامعة".
وأفاد عميد القبول والتسجيل بأنه "تم تخصيص الفترة من 27 أغسطس الجاري حتى 30 من الشهر نفسه لتثبيت القبول وتسجيل المقررات لجميع الطلبة المقبولين.
وستتم عملية تثبيت القبول في القاعة S18 في الحرم الجامعي بالصخير من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية من بعد الظهر، وذلك حسب المواعيد التالية:
- الطلبة المقبولون في كلية إدارة الأعمال: يوم الاثنين 27 أغسطس 2012 .
- الطلبة المقبولون في كليات الآداب والحقوق والتربية الرياضية والعلاج الطبيعي: يوم الثلاثاء 28 أغسطس 2012.
- الطلبة المقبولون في كلية الهندسة: يوم الأربعاء 29 أغسطس 2012.
- الطلبة المقبولون في كليات العلوم وتقنية المعلومات والتعليم التطبيقي وبرنامج بكالوريوس الشريعة في التمويل الصيرفة: يوم الخميس 30 أغسطس 2012.
أما الطلبة المقبولون في كلية العلوم الصحية، فسيكون تثبيت قبولهم في مبنى كلية العلوم الصحية في مجمع السلمانية الطبي، في الفترة من 27-30 أغسطس 2012.
كما نبّه مدير القبول وشؤون الخريجين في عمادة شؤون الطلبة خالد العمادي إلى إمكانية "الدخول على موقع الجامعة لطباعة رسالة القبول، ومعرفة الإجراءات المطلوبة من دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمادة، وبعد ذلك يكفي إحضار البطاقة السكانية ورسالة القبول لإنهاء جميع إجراءات القبول ودفع الرسوم الدراسية في الموعد المحدد".
وشدد على أن الطلبة الذين سيتأخرون في القيام باستكمال إجراءات القبول سيتم إلغاء قبولهم وتحويل مقاعدهم إلى آخرين.
الإعفاء من البرنامج التمهيدي
كما أوضح أن الجامعة سوف تحدد موعداً لامتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة.
ونبَّه إلى أن تأدية الامتحان ستكون مقصورة على الطلبة الذين تتراوح معدلاتهم في الثانوية العامة بين 80 إلى 89.99 في المئة في المدارس الحكومية، والطلبة الحاصلين على معدل أقل من 90 في المئة في المدارس الخاصة.
وعما إذا كان الامتحان إلزاميّاً قال العمادي "الامتحان غير إلزامي، ولكن ينصح جميع الطلبة المعنيين بالحضور لتأدية الامتحان وذلك لإعطائهم الفرصة للإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية"، موضحاً أن "الطلبة الحاصلين على نسبة 90 في المئة فأكثر في مجموع مقررات اللغة الإنجليزية مُعْفَونَ من الحضور أيضاً، لأنهم يتجاوزون التمهيدي تلقائيّاً، شأنهم شأن الحاصلين على معدل ممتاز في الثانوية العامة".
وستكون نتائج القبول متاحة للاطلاع على موقع جامعة البحرين الإلكتروني www.uob.edu.bh اعتباراً من الساعة 12:00 من بعد منتصف ليل الخميس/الجمعة 23/24 أغسطس 2012، أما بالنسبة للمتقدمين للدراسة في كلية العلوم الصحية، فبإمكانهم مراجعة نتائج القبول على الموقع الإلكتروني للكلية www.chs.edu.bh .
 

1- لمشاهدة اسماء المقبولين في جامعة البحرين : اضغط هنا

2- لمشاهدة اسماء المقبولين في كلية العلوم الصحية : اضغط هنا 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:09 م

      استفسار للأهمية،،!

      السلام عليكم و الرحمة،،\\r\\nأخواني أخواتي.\\r\\nعندي إستفسار بخصوص الإعفاء من الفصل التمهيدي!\\r\\nأنا معدلي 84.7 | هل أعفى من التمهيدي من دون تقديم الإمتحان! \\r\\nعلى أساس إن يؤخذ مجموع جميع مواد اللغة اللغة الإنجليزية وتقسم على عدد المقررات و الناتج إذا كان ف ال 90 أعفى عن التمهيدي؟؟؟\\r\\nأم المقصود شيء آخر،،!\\r\\nموفقين جميعا بإذن المولى \\r\\n

    • زائر 9 | 4:03 م

      طالبة طموحة

      معدلي 86 و رغبتي الاولى ع

    • زائر 8 | 2:00 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      لم ولن ننسى ما فعلتم لأبنائنا
      ظلمتهم يا رئيس الجامعة وإنتظر حكم الله عاجلا أو آجلا أو أن تتوب إلى الله توبة نصوحا بعد إن وقفت مع الظالمين ونسيت رب
      العالمين الذي لا ينسى والذي يمهل ولا يهمل ولكننا نحمد الله سبحانه الذي أنقذ أبنائنا وعوضهم

    • زائر 7 | 2:00 م

      عذرا ...

      كان حريا بإدارة الجامعة ان تعمل على توسيع مرافق الجامعة قبل ان تقوم بقبول هذا الكم من الطلبة .. حسوا فينا مافي مجال لا في مجمع المطاعم ولا في الباصات الا تفتر بين الكليات :((

    • زائر 6 | 1:56 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 4 | 1:42 م

      مثل تعليق زائر 2

      شخص حصل على بعثة في الجامعة وثبتها وقدم في كلية العلوم ايضا، ولكن لم ير اسمه في البعثة التي ثبتها، بل رأى قبوله فقط في الكلية ؟؟ \r\nشلووون يعني؟ \r\nلغوا البعثة مثلا؟

    • زائر 3 | 1:40 م

      العلوم الصحية تبدأ مسيرتها مع الجامعة

      جميل هذا الكلام ولكن.. لماذا لم يتم تطبيق كادر الأكاديميين المعتمد في الجامعة على أكاديميي وأساتذة كلية العلوم الصحية . أليس إجحافا بحقهم حين تطالبهم بنفس العمل المطلوب من زملائهم في الجامعة ولكن تبقئ الرواتب كما هي عليه بالنسبة الى أساتذة كلية العلوم الصحية.

    • زائر 2 | 12:04 م

      أمر محير

      اللي محصل بعثة ومو مكتوب اسمه في لائحة المقبولين يعني ما قبلته الجامعة أو في خطأ في الموضوع أو لازم نراجع الجامعة للتأكد؟؟

    • زائر 1 | 10:27 ص

      طالبة

      أنا طالبة معدلي في الثانوية العامة 86 و هو معدل مرتفع نوعا ما و كانت رغبتي الاولى بكالوريوس ع

اقرأ ايضاً