العدد 3642 - الأحد 26 أغسطس 2012م الموافق 08 شوال 1433هـ

«الصحة»: مصادرة كميات من المنتجات الترويجية للتبغ

تدشين خط ساخن للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالتدخين

حظر تقديم الهدايا التي تحمل دعاية للتبغ ومنتجاته التي تهدف إلى الترويج أو التشجيع على استخدامه
حظر تقديم الهدايا التي تحمل دعاية للتبغ ومنتجاته التي تهدف إلى الترويج أو التشجيع على استخدامه

أفاد عضو لجنة مكافحة التدخين بإدارة الصحة العامة حسين علي الريس بأن المفتشين الصحيين بوزارة الصحة نفذوا حملة تفتيشية في محافظة العاصمة للبحث والتحري عن أي منتوجات ترويجية للتبغ.

وكشف الريس في تصريح صحافي عن أنه تنفيذاً لقرار القائم بأعمال وزير الصحة رقم (3) للعام 2011 بشأن ضوابط الإعلان والترويج عن التبغ ومنتجاته تمت زيارة 200 محل تجاري في وسط سوق المنامة القديم وتبين أن غالبية المحلات ملتزمة بهذا القرار وأن العاملين فيها على علم بحظر الترويج لمنتجات التبغ.

وذكر أنه تم العثور على منتوجات مخالفة للقرار المذكور في 5 محلات تجارية من بينها قبعات للرأس وولاعات السجائر وعلب لحفظ السجائر وتحمل هذه المنتجات المضبوطة علامات تجارية لشركات إنتاج وتصنيع التبغ وتمت مصادرة هذه المنتوجات وحفظها في مخازن إدارة الصحة العامة.

وأشار عضو لجنة مكافحة التدخين بإدارة الصحة العامة إلى أن المادة رقم (15) من القانون رقم (8) للعام 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه نصت على حظر التوزيع المجاني للتبغ ومنتجاته، وحظر تقديم الهدايا التي تحمل دعاية للتبغ ومنتجاته التي تهدف إلى الترويج أو التشجيع على استخدام أو شراء التبغ ومنتجاته، وحظر إدخال المنتجات التي تتضمن إعلاناً أو دعاية للتبغ ومنتجاته، وبيّن أن المنتوجات المضبوطة مخالفة بشكل واضح لقانون مكافحة التدخين ومخالفة لقرار ضوابط الإعلان والترويج عن التبغ ومنتجاته.

وأضاف الريس أن بعض شركات إنتاج وتصنيع السجائر ربما قد تكون قد لجأت للترويج عن منتجاتها بهذه الطريقة بعد التزام دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتطبيق اللائحة الفنية رقم GSO 246/2011 بشأن بطاقات عبوات التبغ المطبقة منذ يوم الخميس 9 أغسطس/ آب الجاري والتي من أهم بنودها توسيم وتغليف عبوات التبغ بتحذيرات صحية مصورة تعكس الأضرار والمخاطر الناجمة عن إستعمال وتعاطي التبغ.

وأكد أن برنامج مكافحة التدخين يحظى برعاية وأهمية بالغة من الجهات العليا بوزارة الصحة نظراً إلى أهميته في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مؤكداً أن الحملات التفتيشية مستمرة لتطبيق جميع بنود قانون مكافحة التدخين على مختلف القطاعات والمؤسسات لتوعية الجمهور وضبط المخالفات وإحالة المخالفين الى النيابة العامة.

وذكر عضو لجنة مكافحة التدخين بإدارة الصحة العامة أن وزارة الصحة دشنت مؤخراً الخط الساخن رقم 66399755 للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بقانون مكافحة التدخين وأن هذا الهاتف مفتوح يومياً لاستقبال الشكاوى من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً، داعياً الجمهور إلى التعاون مع المفتشين الصحيين عبر الإبلاغ عن أي مخالفة صحية تتعلق بقانون مكافحة التدخين مثل تدخين التبغ في الأماكن العامة المغلقة أو بيع السجائر أو الشيشة على من هم دون سن الـ18 أو بيع السجائر المفردة، أو بيع منتجات التبغ المحظورة مثل السويكة والتنباك والبان الهندي وتبغ المدواخ أو الدعاية والإعلان والترويج لأي من منتجات التبغ.

العدد 3642 - الأحد 26 أغسطس 2012م الموافق 08 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:32 ص

      شكرًا لقسم مكافحة التدخين

      اتصلت بقسم مكافحة التدخين للتبليغ عن العامل الآسيوي في البرادة القريبة من بيتي في البديع حيث كان يبيع السجائر بالحبة على الاطفال وخلال وقت قصير حضر احد المفتشين واتخذ إجراءاته ومنذ ذلك الحين لا أشاهد هذه البرادة تبيع السجائر على الاطفال فشكرا لهم

    • زائر 2 | 4:12 ص

      سيارات الفورملا بلا دعايات

      سيارات الفورملا ون لا توجد عليها اي دعايات سجائر .... اول سباق كانت السيارات تحمل دعايات ولكن السباقات التي لحقت السباق الاول كانت السيارات بدون دعايات

    • زائر 1 | 1:29 ص

      وماذا عن...

      وماذا عن الملصقات على سيارات السباقات والفورمولا 1؟ هل تعتبر ترويج ام لا!!!!!!!!

اقرأ ايضاً