العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

12 قتيلا وعشرة مفقودين بعد مرور الاعصار بولافان في كوريا الجنوبية

اسفر بولافان احد اقوى الاعاصير التي شربت آسيا منذ عقود، عن سقوط 12 قتيلا وفقدان عشرة آخرين في كوريا الجنوبية حيث دفع صيادو سمط صينيون الثمن الاكبر، قبل ان يواصل سيره باتجاه كوريا الشمالية، كما اعلنت السلطات المحلية.
وبعد ان ضرب ارخبيل اوكيناوا الياباني وكوريا الجنوبية حيث سبب دمارا كبيرا في المناطق الاكر تضررا يتوجه بولافان مساء الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) الى كوريا الشمالية التي لم تنته بعد من معالجة آثار الفيضانات.
وقال متحدث باسم خفر السواحل في سيوغويبو لفرانس برس ان 12 صيادا انقذوا بالاستعانة بحبال بعد قيام عناصر من خفر السواحل وفرق الاطفاء بالسباحة الى حطام احدى السفينتين، بينما تمكن ستة بحارة من العودة الى اليابسة سباحة.
وتم انتشال خمس جثث لكن ما زال 12 صيادا مفقودين مساء الثلاثاء لكن فرص العثور عليهم سالمين في بحر هائج تتضاءل على مر الوقت.
واوضح المتحدث ان "الكثير (من الناجين) تمسكوا بهيكل احدى السفينتين والمنقذون سحبوهم الى الداخل مستعينين بحبال"، مشيرا الى ان السفينة الثانية انشطرت الى نصفين وغرقت.
ووقعت الحادثة قرب سواحل جزيرة جيجو في اقصى جنوب كوريا الجنوبية.
وما بين 31 و34 صيادا كانوا على متن سفينتي الصيد، يوي جيانغ تشينغ يو 91104 و91105 المسجلتين في ويهاي بمقاطعة شاندونغ الصينية (شرق).
وهبط الضغط الجوي في عين الاعصار الى 910 هيكتوباسكال، ما يجعل من بولافن احد اعتى الاعاصير في المنطقة منذ 60 عاما.
واطلقت وكالة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية الوطنية صباح الثلاثاء انذارا يتناول سيول، العاصمة التي تعد 10 ملايين نسمة وحيث تلقت كل المدارس الامر بالبقاء مقفلة.
من جهتها اطلقت الوكالة الكورية الجنوبية للوقاية من الكوارث الطبيعية اعلى مستوى انذاراتها.
وطلب الرئيس لي ميونغ باك من كافة الاجهزة المعنية اتخاذ التدابير اللازمة استعدادا لمواجهة الاوضاع المستجدة.
ومنعت السلطات كل السفن من دخول مرفأ بوسان الى حين رفع الانذار. كما اوصت السفن الكبيرة بالبقاء بعيدة عن مسار الاعصار.
واوضحت وزارة النقل ان الخطوط ال87 للنقل بواسطة العبارات في كوريا الجنوبية تم توقيفها والغيت 247 رحلة -- 183 منها داخلية و64 دولية -- منذ الاثنين.
واعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) تعليق مناورة عسكرية مشتركة بين القوات الكورية الجنوبية والاميركية.
وفي جيجو، تسبب الاعصار باقتلاع الاشجار وسقوف المنازل كما حرم نحو 50 الف منزل من التغذية بالتيار الكهربائي في الجزيرة، و70 الفا في مقاطعة جيولا الجنوبية، وفق يونهاب.
وكان الاعصار ادى الى مصرع شخص وجرح خمسة اخرين في جزيرتي امامي واوكيناوا اليابانيتين (جنوب) ليل الاحد الاثنين، بحسب وسائل الاعلام ووكالات الارصاد الجوية.
وقضى رجل في جزيرة امامي بعدما جرفه تيار المياه في احد الانهار، بحسب وكالة كيودو اليابانية. وجرح خمسة اشخاص في اوكيناوا.
وعرضت القناة اليابانية العامة ان اتش كي مشاهد لطرقات مقفرة في مدينة ناها عاصمة مقاطعة اوكيناوا وسط رياح عاتية.
كما حرم حوالى 17 الفا و500 منزل في مقاطعة اوكيناوا من الكهرباء موقتا، كذلك الحال بالنسبة لحوالى 58 الفا و300 منزل في مقاطعة كاغوشيما المجاورة في اقصى جنوب جزيرة كيوشو جنوب شرق اليابان.
وبحسب وكالة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية فإن عين الاعصار بولافن كان مركزها ظهر الثلاثاء (03,00 تغ) في البحر الاصفر على بعد حوالى 200 كلم جنوب غرب سيول.
ومن المتوقع ان يصل الاعصار الى اقرب نقاطه من العاصمة بعد ساعتين قبل ان يدخل كوريا الشمالية قرابة الساعة 18,00 (09,00 ت غ).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً