العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

صعود اليورو قبل اجتماع لبنوك مركزية

ارتفع اليورو أمام الدولار أمس الخميس (30 أغسطس/ آب 2012)؛ إذ يترقب المستثمرون ليروا ما إذا كان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) بن برنانكي سيلمّح بقوة لاتخاذ المزيد من إجراءات التيسير النقدي خلال اجتماع لرؤساء بنوك مركزية اليوم الجمعة (31 أغسطس الجاري). وسيتأثر الدولار على نطاق واسع إذا تضمنت كلمة برنانكي اليوم، في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية أي إشارة إلى أن المركزي الأميركي سيطلق جولة جديدة من برنامج شراء الأصول المعروف باسم التيسير الكمّي. وسيعطي هذا دعماً إضافياً لليورو الذي لقي دفعة مؤخراً من توقعات بأن يكشف البنك المركزي الأوروبي عن خطط محدّدة الأسبوع المقبل للمساعدة في خفض تكاليف اقتراض إسبانيا وإيطاليا المرتفعة.

وارتفع اليورو 0.1 في المئة إلى 1.2545 دولار مقترباً من أعلى مستوى له الأسبوع الماضي عند 1.2590 دولار. ومع ذلك حدّ من المكاسب عدم اليقين بشأن سياسات الاحتياطي الاتحادي؛ إذ يقلل تحسن البيانات الاقتصادية الأميركية التي صدرت مؤخراً من فرص اتخاذ المزيد من إجراءات التيسير الكمي.

كما ارتفع اليورو بعد أن نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن رئيس وزراء الصين قوله إن بكين ستواصل شراء السندات الأوروبية الحكومية بعد تقييم المخاطر بالكامل. لكن المخاوف حيال آفاق الاقتصاد الصيني قللت إقبال المستثمرين على المخاطرة؛ إذ بدا أن تباطؤ الاقتصاد الصيني حدّ من الطلب على السلع الأولية مثل الصلب والحديد والنحاس. وضغط هذا خصوصاً على العملات مرتفعة العائد المرتبطة بالسلع الأولية مثل الدولار الأسترالي الذي هبط إلى أدنى مستوى في شهر عند 1.0318 دولار أميركي. وانخفض الدولار 0.1 في المئة أمام العملة اليابانية إلى 78.62 يناً بينما ارتفع اليورو 0.1 في المئة إلى 98.70 يناً.

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً