العدد 3647 - الجمعة 31 أغسطس 2012م الموافق 13 شوال 1433هـ

الأردن سيكون بحاجة لـ700 مليون دولار لاستضافة نحو ربع مليون سوري

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني جعفر حسان اليوم السبت (1 سبتمبر/ أيلول 2012م) ان بلاده ستكون بحاجة ل700 مليون دولار لاستضافة نحو ربع مليون مواطن سوري بين لاجىء ومقيم مستقبلا، داعيا الدول المانحة والمجتمع الدولي الى مساعدة المملكة في تحمل هذه الاعباء.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وامين عام الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية وممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين انه "حتى يتمكن الأردن من الاستمرار في استضافة الاخوة السوريين ضمن هذه الظروف الصعبة والامكانيات المحدودة خاصة مع التزايد الكبير في اعداد القادمين والاحتمالات باستمرار ذلك على المدى القريب، يصل حجم الكلف الى 700 مليون دولار وهي اجمالي الكلف لاستضافة اكثر من 240 الف مقيم ولاجئ في مخيم الزعتري (85 كلم شمال عمان) وخارجه".
واضاف انه "من الصعب توقع المستجدات والمتغيرات اليومية ولكن علينا ان نكون مستعدين لكل الاحتمالات".
واوضح الوزير ان "عدد السوريين الذين دخلوا الاردن وبقوا فيه يبلغ حوالى 177 الف مواطن سوري منهم ما لا يقل عن 140 الفا يقيمون في المدن والقرى الاردنية".
واشار الى ان "عدد السوريين في مخيم الزعتري زاد عن 26 الف لاجىء منذ افتتاحه قبل اقل من خمسة اسابيع في حين بلغ عدد المقدرين للتسجيل في مفوضية اللاجئين حاليا اكثر من 60 الف لاجىء اي 30% من مجمل السوريين المتواجدين في الاردن".
واكد ان "طاقة الاردن الاستيعابية تجاوزت حدها ... ولا يمكن للحكومة الاستمرار في تحمل هذه الكلف دون دعم الجهات الدولية المختلفة".
من جهته، اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصالات الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة ان "الاردن ضحية من ضحايا الازمة السورية في كثير من المجالات خاصة المجال الاقتصادي".
واضاف "نحن لسنا دولة عظمى للقيام بالواجب الكبير تجاه اللاجئين السوريين الذين تدفقوا الى المملكة خلال الفترة الاخيرة بصورة كبيرة تجاوزت كل توقعات الدولة وفاقت كل الامكانات المعدة لغايات استقبالهم".
وقدرت الحكومة الاردنية في بيان الاثنين اعلنت فيه اطلاق "نداء مشترك مع منظمات الأمم المتحدة لتقديم الدعم للاجئين السوريين المتواجدين في الأردن"، كلفة استضافة السوريين في المملكة على المدى الطويل بحوالى 429,7 مليون دولار.
ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال بين قوات الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 25 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويقطن الكثير منهم في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا، او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:09 م

      الاردن والزمن طويل

      الصراحه تحتاجون الى 700 مليار دولا يوميا حق 240 الف نفر . لان الوضع مو آمن !

    • زائر 1 | 12:36 م

      ديراوى

      مو مهم كم مليون تطلبها ياسعادة الوزير ولكن المهم صرفها على الوجه الصحيح .

      بعض المسؤلين يتقلون هذه الأوضاع .

اقرأ ايضاً