العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

نشاط في أندية إنجلترا وبايرن ميونيخ وهدوء إسباني - إيطالي

بعد إقفال صيف «الميركاتو» بيوم أخير مزدحم

شهدت فترة الانتقالات الصيفية التي أقفلت مساء أمس الأول (الجمعة) جولة حامية في انجلترا وألمانيا وكانت هادئة في اسبانيا وايطاليا فيما يقفل الباب في فرنسا الثلثاء المقبل.

وأثارت حركة الانتقالات الصيفية لدى كبار الأندية الإنجليزية «تشلسي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، توتنهام، مانشستر سيتي، نيوكاسل» التي تشارك في دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي ضجةً كبيرةً لدى الإعلام العالمي عامة والإنجليزي خاصةً، وذلك بعد غياب الصفقات المُلفتة في معظم الدول الأوروبية الكبرى مادياً وفنياً باستثناء (باريس سان جيرمان الفرنسي) والكرواتي لوكا مودريتش المنتقل من توتنهام الإنجليزي إلى ريال مدريد هذا الصيف.

ولأنّ هذه الانتقالات سببت لدى الأندية الإنجليزية المشاركة في البطولات الأوروبية خساراتٍ ماديةٍ لبعضها، ومرابح لبعضها الآخر «أرسنال ومان سيتي وتوتنهام»، فإنّ تعويضها قد لا يكون إلا بالناتج الفني ومن ثمّ التسويقي للوافدين الجدد.

فترة الانتقالات الصيفية تبدأ في الأول من شهر يونيو/ حزيران وتستمر حتى يوم 31 أغسطس/ آب، إذ تسعى فرق القارة العجوز لتدعيم صفوفها جيدا استعدادا لبدء منافسات الدوريات المحلية والبطولات القارية.

وبدأ «الميركاتو» الحالي بداية هادئة جدا، وذلك لزيادة أسعار اللاعبين بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ولكن في نهاية الفترة وخلال الأيام القليلة الماضية انتعش سوق الانتقالات الأوروبية بالعديد من الصفقات المدوية كان آخرها تعاقد ريال مدريد الإسباني مع صانع ألعاب فريق توتنهام الإنجليزي، الكرواتي لوكا مودريتش مقابل ما يقارب الـ 35 مليون يورو، والإسباني خافي مارتينيز إلى بايرن ميونيخ الألماني والتي كلفت لوحدها 40 مليون يورو.

الدوري الانجليزي كان له حصة الأسد في هذه الانتقالات فقد نشطت أندية مان سيتي ومان يونايتد وتشلسي وليفربول وخصوصا توتنهام وعززت صفوفها بأسماء كبيرة تحضيرا للتحديات المقبلة، أما المفاجأة فأتت من الدوري الفرنسي المغمور الذي لم نعد نستطيع تسميته هكذا بعد جلبه الأسماء الكبيرة أمثال ابراهيموفيش وتياغو سيلفا ولافيتزي، أما الدوري الاسباني فقد اعتمد في السوق على العملاقين ريال مدريد وبرشلونة اللذين لم يغيرا كثيرا في تشكيلتيهما فاكتفى الريال بجلب مودريتش والبارشا بالتعاقد مع جوردي ألبا والكسندر سونغ. وفي الدوري الألماني عزز البايرن صفوفه بالإسباني خافي مارتينيز ودانتي وماندزوكيش في محاول لاستعادة اللقب من دورتموند الذي بدوره جلب أفضل لاعب في ألمانيا الموسم الماضي النجم ماركو ريوس، أما ايطاليا فكانت الخاسرة الأكبر برحيل ابرز نجومها إلى الدوري الفرنسي ولم تجلب أسماء كبيرة تذكر.

سنركز في هذه المتابعة على أبرز الانتقالات الأوروبية التي حصلت في «الميركاتو الصيفي»، وكان أبرزها في الدوري الإنجليزي.


أفضل 10 لاعبين انتقلوا إلى إنجلترا هذا الصيف

في هذا التقرير نستعرض أفضل 10 لاعبين من حيث القيمة الفنية جاؤوا من خارج إنجلترا للعب في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

1- إيدن هازارد:

من أبرز التعاقدات التي أثبتت نفسها مبكراً في إنجلترا إذ انتقل النجم البلجيكي الشاب من ليل الفرنسي لتشلسي.

2- لوكاس بودولسكي:

كان من أوائل النجوم الجيدين الذين انتقلوا إلى إنجلترا وتحديداً الأرسنال ليضيف قوة هجومية للغانرز وخصوصاً بعد انتقال روبن فان بيرسي.

3- غاستون راميريز:

انتقل الجناح الأوروغواياني من بولونيا الإيطالي إلى الصاعد حديثاً ساوثامبتون والمثير في هذه الصفقة أن ناد متواضع كساوثامبتون دفع 12 مليون جنيه لضم راميريز الذي قدم مستويات مميزة في الدوري الإيطالي.

4- سانتي كازورلا:

قد يكون من أفضل الصفقات هذا الصيف في الدوري الإنجليزي إذ يمتاز مهاجم ملقة السابق بفنيات عالية وسرعة مميزة تجعله على رأس نجوم الأرسنال هذا الموسم.

5- نوري شاهين:

النجم التركي ولاعب ريال مدريد انتقل على سبيل الإعارة للريدز ليفربول وهو لاعب وسط ذو مهارات عالية لكنه لم يجد فرصته مع الملكي وقد يتفجر في الدوري الإنجليزي.

6- شنغي كاغاوا:

أثبت نفسه سريعاً مع المان يونايتد ومع أجواء الدوري الإنجليزي إذ يقدم مستويات مميزة للغاية بعد قدومه من بروسيا دورتموند.

7- دوغلاس مايكون:

جاء الظهير البرازيلي للمان سيتي من الانتر في اليوم الأخير من الانتقالات الصيفية وقد يُشكل قوة مضاعفة للسيتي عطفاً على خبرته الكبيرة ومهاراته المميزة في الدفاع والهجوم.

8- خوليو سيزار:

حارس المرمى البرازيلي للانتر انتقل إلى كوينز بارك رينجرز وهو من الأبرز في انتقالات إنجلترا هذا الصيف عطفاً على مسيرته الكروية الناجحة مع الانتر وهو من بين الحراس المميزين في العالم وإن انخفض مستواه قليلاً في الفترة الأخيرة.

9- خافي غارسيا:

من اللاعبين المميزين في الدوري البرتغالي مع بنفيكا. انتقل في اللحظات الأخيرة للمان سيتي مقابل 24 مليون جنيه.

10- هوغو لوريس:

انتقل الحارس الفرنسي المميز في اللحظات الأخيرة لتوتنهام قادماً من ليون مقابل 13 مليون جنيه ليصبح أغلى رابع حارس مرمى في تاريخ كرة القدم.


الدوري الألماني

يعد الدوري الألماني ثاني أقوى المستقطبين للاعبين الجدد، ليس بعدد اللاعبين القادمين والمغادرين، وإنما بالقيمة المادية التي انتهت عليها الانتقالات، وخصوصا في صفقة الإسباني خافي مارتينيز التي كلفت لوحدها 40 مليون يورو.

- بعد موسمين مخيبين، انفق بايرن ميونيخ 70 مليون يورو، بينها 40 لضم لاعب الوسط الاسباني الدولي خافي مارتينيز من اتلتيك بلباو، مبلغ قياسي في البوندسليغا للاعب موهوب يبلغ الثالثة والعشرين من عمره لكن بسيرة ذاتية متواضعة حتى الساعة. ضم النادي البافاري أيضا المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من فولسبورغ ولاعب الوسط السويسري الشاب شيردان شاكيري من بال والمدافع البرازيلي دانتي من بوروسيا مونشنغلادباخ.

- بوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري في الموسمين الأخيرين ضم هداف بوروسيا مونشنغلادباخ ماركو رويس مقابل 17 مليون يورو، مولها من صفقة رحيل الياباني شينجي كاغاوا إلى مانشستر يونايتد الانجليزي (15 مليون يورو).

- خسر شالكه ثالث الموسم الماضي المهاجم الاسباني المخضرم راؤول غونزاليس واستعار الهولندي إبراهيم افيلاي من برشلونة الاسباني.

- برحيل رويس، عوض مونشنغلادباخ مهاجمه الدولي الشاب بالهولندي لوك دي يونغ (15 مليون يورو) والسويسري غرانيت خاكا (8.5 ملايين يورو) والمدافع الاسباني الفاريز دومينغيز (8 ملايين يورو).

- استعاد هامبورغ نجمه السابق الهولندي رافايل فان در فارت بعدما تخلى عنه مدرب توتنهام البرتغالي اندريه فيلاش بواش.


الدوري الإنجليزي

دعمت الأندية الانجليزية صفوفها بشكل لافت (أكثر من 400 مليون يورو).

- كان انتقال الهولندي روبن فان بيرسي هداف الدوري الموسم الماضي من أرسنال إلى مانشستر يونايتد مقابل 24 مليون جنيه الأبرز هذا الصيف، كما عزز الشياطين الحمر صفوفهم بضم الياباني كاغاوا.

- بيد أن غريمهم وحامل اللقب مانشستر سيتي انفق 35 مليون جنيه في اليوم الأخير أمس الأول (الجمعة)، إذ ضم سيتي الظهير البرازيلي مايكون من إنتر ميلان الايطالي ولاعب وسط بنفيكا البرتغالي الاسباني خافي غارسيا (25 عاما) مقابل 16 مليون جنيه وجناح سوانزي سكوت سينكلير ومدافع فيورنتينا الصربي ماتيا ناستازيتش (19 عاما) مقابل 12 مليون جنيه وجاك رودويل من ايفرتون مقابل صفقة تردد انها بلغت 20 مليون جنيه.

- تشلسي بطل أوروبا ضم البلجيكي ادين هازار من ليل الفرنسي والبرازيلي اوسكار والنيجيري فيكتور موزيس والألماني ماركو مارين بقيمة 80 مليون يورو.

- أرسنال عوض رحيل فان بيرسي بضم هداف الدوري الفرنسي اوليفييه جيرو من مونبلييه والاسباني سانتياغو كازورلا والمهاجم الألماني لوكاس بودولسكي.

- كان توتنهام، الذي فقد لاعب وسطه الكرواتي لوكا مودريتش لريال مدريد الاسباني، نشطا أيضا، إذ تعاقد مع حارس منتخب فرنسا هوغو لوريس (25 عاما) مقابل 8 ملايين جنيه من ليون والمهاجم الأميركي كلينت دمبسي من فولهام، بالإضافة إلى المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور.

- حقق مدرب فولهام الهولندي مارتن يول صفقة جيدة بالتعاقد مع المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف الذي لم يحصل على مكان أساسي في الآونة الأخيرة مع مانشستر يونايتد وصيف الدوري.

- ضم مدرب ليفربول الايرلندي الشمالي براندن رودجرز لاعب الوسط التركي نوري شاهين من ريال مدريد ولاعب الوسط الويلزي جو ألن من سوانزي والمهاجم الايطالي فابيو بوريني من روما، وتخلى عن لاعب وسطه الاسكتلندي تشارلي ادم إلى ستوك سيتي مقابل 4 ملايين جنيه، وأعار لاعب الوسط جاي سبيرينغ الى بولتون.

- تعاقد ساوثمبتون العائد إلى الدوري الممتاز مع صانع الألعاب الاوروغوياني غاستون راميريز (21 عاما) من بولونيا الايطالي مقابل نحو 12 مليون جنيه.

- كان كوينز بارك رينجرز نشيطا جدا في سوق الانتقالات بشكل كبير، إذ ضم حارس إنتر ميلان البرازيلي خوليو سيزار، ولاعب الوسط الإسباني لاعب ريال مدريد استيبان غرانيرو، وقبلهما لاعب الوسط الكوري الجنوبي بارك سونغ من مانشستر يونايتد، وجوزيه بوسينغوا من تشلسي، فيما أعار المشاغب جوي بارتون (30 عاما) إلى مرسيليا الفرنسي معارا لموسم واحد بعد إيقافه 12 مباراة (باقي 9 مباريات) من قبل الاتحاد الانجليزي لضربه الأرجنتيني كارلوس تيفيز، واتجه المدافع الكاميروني ستيفان مبيا (26 عاما) على الطريق المعاكس لمدة موسمين.

الأغلى والأكثر فاعلية...

وسنجد إذا ما ألقينا نظرة شاملة أنّ أغلى التعاقدات كان البلجيكي إيدين هازار الذي دفع فيه تشلسي لليل الفرنسي (35.2) مليون جنيه إسترليني بعد منافسة شديدة مع ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد، علماً أنّ رصيد اللاعب الفني وصغر سنه (21) عاماً ساعداه على أن يكون الأغلى بين الصفقات الصيفية في إنجلترا، إذ لعب في الموسم الماضي 4020 دقيقة مع ليل في كلّ البطولات، وسجّل فيها (21) هدفاً بمعدل هدف لكل مباراتين تقريباً، وهو رقم مميز للاعب خط وسط بعمره.

ويأتي في المركز الثاني من حيث القيمة المالية البرازيلي أوسكار الذي ضمّه تشلسي من إنترناسيونالي البرازيلي بـ (28.160) مليون جنيه إسترليني، وكان الشاب (20) عاماً لعب خلال عامي 2011 و2012 مع ناديه (5037) دقيقة وسجّل (19) هدفاً، وهي أرقام تستحق الإشارة من لاعب بعمره أيضاً.

أما الهولندي روبين فان بيرسي (29) عاماً صاحب الهالة الإعلامية والأداء المُميز وثالث أغلى الصفقات في إنجلترا، فكان أبرز انتدابات مانشستر يونايتد بعد أن اشتراه من أرسنال بـ (27.016) مليون جنيه إسترليني إثر منافسة من يوفنتوس ومانشستر سيتي، وكان لعب (4097) وسجّل (37) هدفاً في جميع المسابقات بمعدل هدف لكل 110 دقائق، وهو رقم قوي جداً لمهاجم يلعب في الدوري الإنجليزي.


الدوري الاسباني

في فترة تعاني فيها الأندية الاسبانية من الشح المالي، لم تنفق سوى 120 مليون يورو، ولفت الأنظار انتقال خافي مارتينيز إلى بايرن ميونيخ من بلباو، لكن فريقي المقدمة عززا صفوفهما بأسلوب هادف.

- ضم ريال مدريد حامل اللقب الكرواتي لوكا مودريتش مقابل 30 مليون يورو ومكافآت من توتنهام واستعار ايسيان من تشلسي.

- برشلونة ضم مبكرا الظهير جوردي ألبا المتألق في كأس أوروبا 2012 مقابل 14 مليون يورو من فالنسيا، ليحل بدلا من الفرنسي اريك ابيدال المبتعد لأسباب صحية، كما ضم الفريق الكاتالوني لاعب الوسط الكاميروني الكسندر سونغ من أرسنال.

- فالنسيا تعاقد مع البرتغالي جواو بيريرا وظهير أيسر ليون الفرنسي علي سيسوخو.

- ملقة ضم المهاجم الأرجنتيني خافيير سافيولا من بنفيكا البرتغالي والمهاجم الباراغوياني روكي سانتا كروز من مانشستر سيتي، بعدما تخلى عن لاعب الوسط سانتي كازورلا إلى أرسنال والمهاجم الفنزويلي سالومون روندون إلى روبين كازان الروسي والمدافع الهولندي المخضرم يوريس ماتيسن الى فينورد.


الدوري الإيطالي

لخص ميلان وضع الدوري الايطالي، فنجد أن ناديي مدينة ميلانو كانا الأكثر نشاطا في «السيريا أ»، إذ يسعى الفريقان إلى العودة لحصد لقبهما المحبب في الكالتشيو الذي خطفه الموسم الماضي يوفنتوس.

- ميلان تخلى عن ابرز نجومه الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدافع البرازيلي تياغو سيلفا إلى باريس سان جيرمان الفرنسي والمهاجم انطونيو كاسانو إلى جاره إنتر، واستقدم الواعد الفرنسي مباي نيانغ من كاين والاسباني بويان كركيتش من روما، بالإضافة إلى ريكاردو مونتوليفو من فيورنتيا والهولندي نايغل دي يونغ من مانشستر سيتي.

كما ضم فريق المدرب ماسيميليانو اليغري المهاجم جامباولو باتزيني من إنتر ميلان والمالي باكاري تراوري من نانسي الفرنسي والكولومبي كريستيان زاباتا من فياريال الاسباني والغيني كيفن كونستانت من جنوى.

وغادر الفريق اللومباردي أيضا لاعب الوسط الهولنديان كلارنس سيدورف (بوتافوغو البرازيلي) ومارك فان بومل (عاد إلى ايندهوفن) والمدافع اليساندرو نيستا (الدوري الأميركي مع امباكت دو مونتريال الكندي) والمهاجم فيليبو اينزاغي (اعتزل) ولاعب الوسط جينارو غاتوزو (سيون السويسري).

- بالإضافة إلى كاسانو، استعاد إنتر البرازيلي كوتينيو العائد من إعارة مع اسبانيول الاسباني وضم الاوروغوياني والتر غارغانو من نابولي، والظهير الأيسر ألفارو بيريرا من بورتو البرتغالي، وماتياس سيلفيستر من باليرمو.

- حامل اللقب يوفنتوس استعاد لاعب الوسط جوفينكو من الإعارة، وضم لاعبي الوسط التشيلي ماوريسيو ايسلا والغاني كوادوو اسامواه من اودينيزي مقابل 18 مليون يورو، وأخيرا استعار المهاجم الدنماركي نيكلاس بيندتنر بعقد إعارة من أرسنال الإنجليزي.

- فيورنتينا استعاد المهاجم المخضرم لوكا طوني وضم المهاجم المغربي منير الحمداوي وألبرتو اكويلاني، وحافظ على المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش على رغم مطاردته من يوفنتوس ومانشستر سيتي.


صفقات مركزة لقطبي الكرة الإسبانية بريال مدريد وبرشلونة

أما الفريق الملكي الإسباني فكان يركز بشدة على ضم لوكا مودريتش، إذ بدأت المفاوضات مع مسئولي توتنهام منذ ما يقارب الشهرين، لرغبة النادي اللندني في الحصول على أكبر استفادة مادية من بيع اللاعب الدولي الكرواتي الذي تألق مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية الأخيرة (يورو 2012)، لتعد الصفقة هي الأطول من حيث المفاوضات في تاريخ ريال مدريد.

وإن تحدثنا عن الفريق الملكي، فنجد أنه اكتفى بضم مودريتش فقط خلال فترة الانتقالات الحالية وذلك على غير عادة فريق العاصمة الإسبانية الذي يعد أغنى أندية العالم والذي دائما ما يفاجئ الجميع بصفقاته المدوية وبالأرقام القياسية التي يدفعها لشراء اللاعبين.

ولكن إصرار مدرب الريال البرتغالي جوزيه مورينهو على التعاقد مع مودريتش، جعل مسئولي النادي يهملون باقي خطوط الفريق التي تحتاج لتدعيم فوري كمركز الظهير الأيمن الذي يعد الأسوأ في التشكيلة المدريدية على الإطلاق، إذ لا يتواجد به سوى اللاعب ألفارو أربيلوا الذي يراه الخبراء والمحللون أقل لاعبي مدريد من الناحية الفنية، لتسببه في العديد من الأهداف التي سكنت شباك إيكر كاسياس خلال الموسمين الماضيين.

وفي المقابل، قام ريال مدريد ببيع كل من فيرناندو غاغو وسيرخيو كاناليس إلى فالنسيا وإعارة نوري شاهين إلى ليفربول بالإضافة إلى بيع حميد التينتوب إلى غلطة سراي التركي ودانييل كارفاخال إلى بايرن ليفركوزن الألماني.

برشلونة

أما برشلونة الغريم التقليدي لريال مدريد تحت القيادة الفنية الجديدة من المدرب تيتو فيلانوفا مساعد غوارديولا سابقا، فنجح خلال سوق الانتقالات الصيفية في دعم مركزين كان يعاني منهما خلال الموسم الماضي وهما الظهير الأيسر وخط الوسط الدفاعي.

واستطاع مسئولو النادي الكاتالوني في بداية فترة الانتقالات، خطف ظهير أيسر فالنسيا والمنتخب الإسباني خودري ألبا مقابل 14 مليون يورو وذلك عقب تألقه اللافت مع إسبانيا بمنافسات يورو 2012 التي حصد لقبها الماتادور بعد فوزه على إيطاليا في المباراة النهائية برباعية نظيفة، شهدت توقيع ألبا على الهدف الثاني للاسبان.

وبذلك نجح البارشا في تدعيم الجهة اليسرى التي عانى منها كثيرا بعد المرض الذي تعرض له الفرنسي الدولي بلال أبيدال، وجعله يغيب عن برشلونة خلال النصف الثاني من دوري الموسم الماضي، كما نجح برشلونة في التعاقد مع متوسط الميدان الدفاعي الكاميروني الدولي ألكسندر سونغ من صفوف أرسنال الإنجليزي مقابل 19 مليون يورو.

اللاعب الكاميروني صاحب الـ 25 عاما، سيضمن لتيتو فيلانوفا تعويض رحيل المالي سيدو كيتا الذي انتقل للعب في فريق داليان الصيني كما سيشكل مع كل من زافي هيرنانديز وأندريس إنتيستا وسيرجيو بوسكيتس وسيسك فابريغاس وتياغو ألكانتارا خط وسط قويا، بالإضافة إلى تمكنه من اللعب كقلب دفاع وهو المركز الذي يحتاج البارشا إلى تدعيمه إذ يتواجد به كارلوس بويول وجيرارد بيكيه فقط.

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً