العدد 3650 - الإثنين 03 سبتمبر 2012م الموافق 16 شوال 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : جبل صبر

يُعد جبل صبر ثاني أعلى الجبال في اليمن والجزيرة العربية بعد جبل النبي شعيب، إذ يبلغ ارتفاعه (3070م) عن سطح البحر، ويبلغ ارتفاعه من مدينة تعز إلى قمته في حصن العروس (1500م)، ويدخل ضمن المرتفعات الجنوبية وهو جبل استوطنه الإنسان منذ قديم الزمان وعمر مدرجاته ذات التربة الخصبة، فقد ذكره لسان اليمن الهمداني بأنه حصن منيع، ويصفه ابن المجاور بأنه جبل مدور كثير الخيرات والفواكه والأخشاب وفيه العديد من القرى والحصون.

كما أن له أهمية استراتيجية عبر التاريخ، إذ أشارت المصادر التاريخية إلى أن الأمير أسعد بن أبي الفتوح بن الوليد الحميري كان متوالياً عليه أثناء حكم الدولة الصليحية 514 هـ/ 1120م.

ينقسم جبل صبر اليوم إلى ثلاث مديريات هي: مديرية صبر الموادم، ومديرية المسراخ، ومديرية مشرعة وحدنان، وتضم كل مديرية عدداً من القرى ذات المناظر الطبيعية الخلابة التي تسر الناظرين. يمثل جبل صبر اليوم مقصداً سياحياً رائعاً لكل زائر بما يحتويه من مدرجات في منحدرات الجبل تحيط بها بساتين وفيرة الخيرات، ومن حولها عيون الماء والينابيع، بالإضافة إلى تنوع الفواكه التي تزرع، والبيوت الجميلة التي تبدو في المساء للناظرين لها من مدينة تعز وكأنها وميض النجوم، فضلاً عن بعض المزارات الدينية كمسجد أصحاب الكهف في قرية المعقاب، ومسجد الشعرة في قرية العارضة أسفل قلعة العروس.

العدد 3650 - الإثنين 03 سبتمبر 2012م الموافق 16 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً