العدد 3652 - الأربعاء 05 سبتمبر 2012م الموافق 18 شوال 1433هـ

وزير الخارجية يرحب بدعم مرسي لدول الخليج في درء التدخل بشئونها... وفائقة الصالح أميناً مساعداً بـ «الجامعة العربية»

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس
اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس

رحب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بالكلمة القيمة والمهمة التي ألقاها الرئيس المصري محمد مرسي أمس الأربعاء (5 سبتمبر/ أيلول 2012) في الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية، وتأكيده لوحدة وسيادة وعروبة المنطقة العربية، والالتزام بدعم دول مجلس التعاون ومساندتها في درء أية محاولة للتدخل في شئونها الداخلية، وأنه لا يمكن أن تقوم العلاقات مع دول الجوار إلا على أساس إعلان صريح باحترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في الشئون الداخلية ورفض التهديد أو المساس بأي قطر عربي، وتأكيده على متانة العلاقات الأخوية الوثيقة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودول الخليج العربي، وحرص مصر على تطويرها وتوجيهها لما فيه خير ومصلحة الأمة العربية قاطبة وبما يحافظ على الأمن والاستقرار العالمي.

من جهة أخرى، فازت البحرينية فائقة سعيد الصالح بمنصب الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، وذكر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن «وصول ممثلة مملكة البحرين إلى هذا المنصب الدولي يتوج نجاح الدبلوماسية البحرينية التي اتسمت عبر تاريخها بالاتزان والمتانة في العلاقات مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح».


وزير الخارجية يرحب بتأكيد مرسي وحدة المنطقة العربية ودعم «دول التعاون»

المنامة - وزارة الخارجية

رحب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بالكلمة القيمة والمهمة التي ألقاها رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة محمد مرسي صباح يوم أمس الأربعاء (5 سبتمبر/ أيلول 2012) في الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية، وتأكيده لوحدة وسيادة وعروبة المنطقة العربية، والالتزام بدعم دول مجلس التعاون ومساندتها في درء أية محاولة للتدخل في شئونها الداخلية، وأنه لا يمكن أن تقوم العلاقات مع دول الجوار إلا على أساس إعلان صريح باحترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في الشئون الداخلية ورفض التهديد أو المساس بأي قطر عربي، وتأكيده على متانة العلاقات الأخوية الوثيقة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودول الخليج العربي، وحرص مصر على تطويرها وتوجيهها لما فيه خير ومصلحة الأمة العربية قاطبة وبما يحافظ على الأمن والاستقرار العالمي.

كما أشاد وزير الخارجية بكلمة مرسي التي تناول فيها القضايا العربية والتحديات التي تواجه المنطقة والأمن القومي العربي والعلاقات العربية مع دول الجوار، وتأكيد دعمه الكامل للعمل العربي المشترك بآليات جديدة تتجاوز الشعارات، وأهمية التكامل للنهوض بالأمة العربية وإحياء مفهوم الوحدة العربية والدفاع المشترك والمصير الواحد.

وفي ختام تصريح وزير الخارجية، أكد عمق العلاقات البحرينية المصرية وحرص مملكة البحرين على التعامل الإيجابي لما ورد في خطاب مرسي أمس، والوقوف يداً بيد إلى جانب جمهورية مصر العربية مع كل ما يحقق المصالح العربية المشتركة وحماية الأمن القومي العربي تثبيتاً لركائز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.


...ويشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية بالقاهرة

المنامة - بنا

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بمقترح عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان، معتبراً أن إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان يعد نقلة حضارية تساهم في جهود الدول العربية لدعم وتشجيع احترام حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية، الذي عقد صباح أمس الأربعاء (5 سبتمبر/ أيلول 2012) بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وطالب المجلس الوزاري الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاز الدراسة المكلف بها الخبراء القانونيون العرب لتنفيذ مبادرة جلالة الملك حول إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان، تمهيداً لعرضها على المؤتمر المزمع عقده في مملكة البحرين قبل نهاية العام 2012.

وألقى رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة محمد مرسي كلمة في الجلسة الافتتاحية تناول فيها القضايا العربية والتحديات التي تواجه المنطقة والأمن القومي العربي والعلاقات العربية مع دول الجوار وتأكيد دعمه الكامل للعمل العربي المشترك والتأكيد على سيادة وعروبة المنطقة العربية والالتزام بدعم دول مجلس التعاون ومساندتها في درء أية محاولة للتدخل في شئونها الداخلية.

وقرر المجلس الوزاري تعيين السفيرة فائقة سعيد الصالح أميناً عاماً مساعداً للشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات.

كما وافق المجلس على دعم ترشيحات مملكة البحرين في مناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة حيث قرر المجلس الوزاري دعم ترشيح سعيد الفيحاني لعضوية اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، وترشيح أمل الدوسري لعضوية لجنة حقوق الطفل.

كما عقد المجلس الوزاري جلسة خاصة استمع خلالها من الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عرض حول تطورات القضية الفلسطينية وتقرير الأمانة العامة للجامعة بشأن ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وناقش المجلس الوزاري، خلال اجتماعه، مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والقضايا العربية الراهنة أهمها المتعلقة بالوضع في سورية وتطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية ومستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في كل من السودان والصومال وجمهورية القمر المتحدة وجيبوتي.


...ويشارك في اجتماع اللجنة العربية المعنية بالوضع بسورية

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مساء أمس الأربعاء (5 سبتمبر/ أيلول 2012)، في اجتماع اللجنة العربية المعنية بالوضع في سورية، وذلك على هامش اجتماعات مجلس الجامعة العربية في دورتها (138) بالقاهرة.

وبحث الوزراء آخر تطورات الأوضاع في سورية وتداعياتها المتسارعة ما يستلزم ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة يضع حداً للعنف ويوقف إراقة الدماء ويحافظ على وحدة سورية وتماسك شعبها.

كما بحث وزراء الخارجية العرب تعيين المبعوث المشترك الجديد لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي والجهود المبذولة حول إيجاد الآلية السليمة لتنفيذ المرحلة الانتقالية القادمة لمعالجة الأزمة في سورية.


...ويبحث الاهتمام المشترك مع نظيرته القبرصية

بحث وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مع وزيرة خارجية جمهورية قبرص، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، ايراتو كوزاكو ماركوليس، مساء أمس الأربعاء (5 سبتمبر/ أيلول 2012) في مقر جامعة الدول العربية على هامش مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية (138)، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية والأمور ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد وزير الخارجية، خلال الاجتماع، بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية قبرص، وتطلعات مملكة البحرين إلى تطوير العلاقات بين البلدين على كل الأصعدة وخاصة في مجالات التعاون السياسي والاقتصادي وكذلك تعزيز علاقات مملكة البحرين مع الاتحاد الأوروبي في ظل رئاسة جمهورية قبرص للدورة الحالية.

العدد 3652 - الأربعاء 05 سبتمبر 2012م الموافق 18 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:25 م

      هذا هو العربي الحر

      هذا هو العربي الاصل الحر مرسي الذي لم ينحني

    • زائر 27 | 12:20 م

      لابد من تحرير سوريا

      لابد من تحرير أرض الشام من الاحتلال الأسدي الظالم القمعي القاتل للأطفال.

    • زائر 23 | 6:27 ص

      Thanks

      نحن شعب البحرين نشكر الرئيس المصري محمد مرسي على خطابة في مؤتمر طهران و خطابة في جامعة الدول،ونحن على يقين ان ارض مصر لاتنجب الا ابطال...

    • زائر 22 | 6:06 ص

      هل سورية الوحيدة التي تعاني من الدكتاتورية

      إلى البحرينين : من ليس له معين غير الله حتما" سيكون طرقية مميز لرتباطة بالخالق دون المخلوق .....ان كان العالم يتجاهلكم فالله نعمة الناظر .....

    • زائر 20 | 5:34 ص

      هل نجرؤ على الكلام في زمن القبائل والطوائف وغياب مفهوم الأوطان

      المفاضلة بين نظام قمعي جاثم على صدر الشعب السوري لأكثر من 40 عام وبين قوى ظلامية همجية وقوى تمثل الاخطبوط الأمبريالي الذي يطمح الى مد ادرعته الى اراضي سوريا الجريحة هي مفاضلة ليس لها مكان من الأعراب ، منبعها وانطلاقتها عاطفية لا تستند الى موقف انساني ثوري علمي ، النظام القمعي الدكتاتوري حان وقت رحيله ولتتوقف الايادي الامبريالية والهمجية الغجرية عن التدخل في الشأن السوري ، وليترك الشعب يقرر مصيره بنفسه وبأرادته ، التدخل بشقيه الامبريالي وصاحب مقولة الممانعة والتصدي عليه أن يتوقف من أجل سوريا حرة

    • زائر 19 | 4:38 ص

      وسوريا لا ؟!

      عدم المساس بأمن أي قطر عربي وسوريا لا يشملها ذلك وهي التي تتعرض لمؤامرة غربية عربية خليجية !

    • زائر 18 | 4:29 ص

      الرد السريع

      اول رد على خطاب مرسي من اسرائيل 3 شهداء وقصف على غزة يالله يا مرسي ويا جامعة الدول العربية اخذو الخطوات الي تحدثت عنها في خطابك الشهير حماية مواطني فلسطين

    • زائر 17 | 4:12 ص

      رقم 5 اكيد بتكون طائفية لأنك تعرف ان الظلم واقع على طائفة لوحدها

      اذا كنت انت من الطائفة المتنفذة والمنتفعة والمقربة من شنو راح تشتكي؟
      يشكوا من يضايق في رزقه ومن الاجنبي افضل منه في بلده من لديه ابناء خريجي جامعة عاطلون من هو ممنوع من العمل في وزارات معينة يشكوا من هو مؤهل ويأتي من دونه ليكون مسؤلا عليه يشتكي من تسرق منه البعثات وتعطى لمن اقل منه يشكو من صوت 32 من امثاله يساوي صوت واحد من الطائفة الاخرى.
      الانسان المعافى لا يذهب للطبيب انما يشكو للطبيب من المّ به المرض وكونك من الطائفة المرفهة فلا ترى لنا الحق في المطالبة

    • زائر 16 | 4:09 ص

      تعليق رقم 5

      الحراك في البحرين ليس طائفيا بل من أجل المطالبة بالحقوق المسلوبة من هذا الشعب المظلوم ومن يتهم هذا الحراك بالطائفية هو أول من يجني ثماره

    • زائر 13 | 3:25 ص

      رقم 3

      البحرين مسالة طائفية وشكرا

    • زائر 12 | 3:12 ص

      يا مرسي مصر لم يقم ثوار مصر بثورتهم من اجل ديكورات

      الله يرحم ايام جمال عبد الناصر تلك تعد ثورة بحق وانقلاب على الفساد والظلم ولكن ما حصل في مصر الآن بعد الثورة هو اختطاف لثورة الشباب المناضل
      والمضحي من فئة سوف لن تكون بأفضل من سابقتها.
      الكتاب يقرأ من عنوانه وما يحصل من هذا الرئيس الجديد لا ينبؤ عن خير قادم.
      ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا
      نعم سنرى صحة هذا التنبؤ قريبا فمرسي ليس بأفضل من مبارك

    • زائر 10 | 3:04 ص

      الله يستر عليكم يا شعب مصر من قادم مرسي

      الكتاب يقرأ من عنوانه ورئيس يكيل بمكيالين من اول ايامه هو رئيس فاشل بامتياز وسوف تثبت لنا الايام ذلك فالشعوب العربية كل يتجزء وما هو حق لهذا الشعب لا يمكن ان يكون باطلا لشعب آخر.
      مسألة حقوق الشعب السوري على راسنا ولكن هل الشعب السوري هو الشعب الوحيد المسلوب الحقوق والكرامة؟
      كلام الرئيس مرسي مجاملا لدول بعينها وهذا يدل على ان نهج السياسة المصرية باق على حاله وهذا يدل على ان اوضاع مصر ستعود لسابقتها ولن يتغير شيء وسأذكركم بعد ايام بكلامي هذا

    • زائر 6 | 2:17 ص

      ***

      " أو المساس بأي قطر عربي "

      بما فيها سوريا طبعا ...

    • زائر 5 | 1:37 ص

      شكراً يا مرسي

      لقد اثبت لنا وفي زمن قياسي أن أختكي مثلكي، أسفي على ثورة مصر وشهدائها

    • زائر 3 | 11:55 م

      كلمه حق ... عابر سبيل

      اولا نبارك للسيده فائقه على تلك الثقه العربيه وللامام
      بخصوص كلمه السيد مرسي باجتماع وزراء الخارجيه العرب
      قال ان على النظام السوري الرحيل هو مطلب شعب سوريا و
      انا اقول انه مطلب كل الشعوب العربيه والاسلاميه و الحره
      و عن التدخل العسكري
      اطالب القاده العرب بتشكيل قياده عسكريه لدحر الاحتلال الاسدي

اقرأ ايضاً