العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ

دراسة في جامعة البحرين: توظيف «السبورة التفاعلية» يؤثر إيجابيّاً على سلوك الطلبة أثناء الشرح

أظهرت نتائج دراسة علمية أعدتها ثلاث طالبات في جامعة البحرين أن استخدام السبورة التفاعلية بوصفها أداة تعليمية يؤثر بشكل ملحوظ على سلوك التلاميذ الإيجابي أثناء المشاركة الصفية، ويؤدي توظيف هذه التقنية الحديثة إلى تحسين سلوك الطلاب.

وتهدف الدراسة التي أجرتها الطالبات زينب عبدالله جواد، بتول السيد شرف، وخديجة السيد حسن في قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات إلى «دراسة تأثير استخدام السبورة التفاعلية على مشاركة وتشويق الطلاب في الفصول الدراسية».

وشملت عينة البحث 33 طالباً وطالبة بصفوف إحدى المدارس الخاصة في مملكة البحرين. وتمَّت ملاحظة الطلبة خلال ثماني فترات متباينة، من أجل قياس السلوك الطلابي الإيجابي أو السلبي، في كل فترة منفردة.

وخلصت الملاحظات التي دونتها الدراسة، إلى وجود اختلافات كبيرة في سلوك التلاميذ ومشاركتهم، باستخدام السبورة التفاعلية وعدم استخدامها كأداة مساعدة في الشرح وتوصيل المعلومة. ولم تظهر الملاحظات وجود علاقة لاختلاف جنس التلاميذ على المشاركة أو التشويق، فتأثير السبورة التفاعلية يظهر على البنين والبنات على حد سواء.

والسبورة التفاعلية هي من أحدث الوسائل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم، وهي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس، ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي، وفي الاجتماعات والمؤتمرات، والندوات وورش العمـل، و في التواصل مــن خـلال الانترنت. وتسمـح هذه التقنية للمستخدم بحفـظ وتخزين، طباعـة أو إرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من التواجـد بالمحيط.

كما تتمـيز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفـت أوفيس وبإمكانية البحث في برامج الانترنت بكل حرية، ما يسهم بشكــل مباشر في إثراء المادة العلمية من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة، وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم، وتيسير بناء المفاهيم، واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم.

العدد 3654 - الجمعة 07 سبتمبر 2012م الموافق 20 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً