العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

«الأميمي»... حارة شامية تواجه القهر

مسلسل «الأميمي» تدور أحداثه وقصصه في البيئة الشامية ويحكي عن عادات اجتماعية سادت خلال فترة زمنية مضت أرهقت الناس وأشعلت بينهم العداوة كانت أسبابها طمع المال والمنصب الاجتماعي والسياسي بالإضافة إلى عادات أخلاقية في ظاهرها لكنها تمثل قهراً في تنفيذها وساترها.

تبدأ الأحداث في العام 1908 في حارة القصب التي عاشت فيها كل طبقات الناس في أمان تحت حكم الدولة العثمانية، حتى دخل عليها شيء غريب خرّب الأمن والأمان وعاث فيها فساداً لم يكن في الحسبان. هذه الأحداث دفعت شخصاً يُدعى «سلامة» إلى التفكير في الوصول إلى قلوب الناس أولاً حتى يصل إلى أعلى مركز اجتماعي وسياسي في الدولة العثمانية، ورغم بساطته وقلة ماله، تمكن بذكائه الفائق الوصول إلى درجات عليا بحارته وفي الدولة العثمانية كادت أن تصل إلى مستوى الوالي، ولكن كيف لهذا الشخص الذي كان مداساً من قبل الناس أن يرتقي لهذا المنصب؟

ارتفع سلامة على دموع الفقراء وبساطتهم وقلة تدبيرهم حتى سيطر على حارته بالمنطق المباح في أعين الناس ولكن الخفاء كان غير ذلك، فقد جنّد الضعاف ليرتفع بهم وأطعم الفتات ليأكل الكثير، ودافع عن المظلوم ليكسب نهايته، لكنه لم يسلم من كبوات اجتماعية.

يُعرض المسلسل حالياً على قناة MBC.

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً