العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

ميركل تدعو إلى البحث عن حل لمنع خروج اليونان من منطقة اليورو

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى التوصل إلى حل يمنع خروج اليونان من منطقة اليورو هذا الخريف، كما تقول مجلة «دير شبيغل» الألمانية في عددها الذي يصدر اليوم الاثنين (10 أغسطس/ آب 2012).

ونقلت المجلة، من دون أن تذكر مصادر، عن ميركل قولها للدائرة القريبة منها: «علينا أن نجد حلاً لليونان».

وأضافت «دير شبيغل» أن ميركل ومستشاريها يخشون أن يؤدي خروج اليونان من منطقة اليورو إلى انسحاب دول الواحدة تلو الأخرى في ما يشبه «أثر الدومينو» كما حدث في 2008 عند انهيار مصرف ليمان براذرز.

وسيكلف خروج اليونان من منطقة اليورو، ألمانيا 62 مليار يورو (79 مليار دولار)، كما ذكرت المجلة التي قالت إن ميركل تدرس أيضاً هذا السيناريو الذي سيكون له انعكاسات سياسية.

وتابعت أن ميركل كانت تريد تجنب منح أثينا حزمة ثالثة من المساعدات لأنها تشكك في قدرتها على تمرير هذه الحزمة في البرلمان الألماني. لكنها تريد تكييف المساعدات الحالية عبر زيادة حجم الدفعات القريبة وخفض تلك التي ستلي.

وكانت ميركل أثارت أمل اليونان الشهر الماضي عندما أكدت رغبتها في بقاء أثينا في منطقة اليورو وألمحت إلى مساعدة ألمانية بعد محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع ساماراس: «أريد أن أقول ذلك بشكل واضح (...) اليونان جزء من منطقة اليورو وأريد أن تبقى اليونان في منطقة اليورو. هذا الأمر يحدّد مسار كل مناقشاتنا».

العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً