العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : أبولونيا الأثرية

أبولونيا الأثرية هي مدينة ومرفأ أثري ليبي يقع في منطقة الجبل الأخضر. أسسها الإغريق في قورينائية لتصبح مركزاً اقتصادياً مهمّاً في جنوبي البحر المتوسط. كانت أبولونيا المرفأ الرئيسي لقورينا أو شحات والتي تبعد عنها نحو 20 كيلومتراً وعلى شرق مدينة البيضاء 30كم، وهي حالياً ضمن التقسيم الإداري لشعبية الجبل الأخضر. ولد بها الجغرافي الإغريقي وعالم الرياضيات إراتوستينس. حالياً تقع على أنقاضها مدينة سوسة الحالية.أطلق المستوطنون اليونانيون اسم «أبولونيا» على هذه المدينة ذات المناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، وكانت ميناء خاصاً بقورينا حيث تبعد عنها نحو عشرين كم، وذلك منذ إنشاء قورينا في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك.

اعتبرت أبولونيا إحدى المدن الخمس الليبية أو «البينتابوليس» في العهد البلطمي وإحدى المدن العشر في العهد الروماني، قبل أن تصبح عاصمة لقورينائية في القرن السادس الميلادي.

للمدينة سور خارجي تم بناؤه في العصر الهليني وأعيد ترميمه في العصر الروماني. ومن معالم المدينة الباقية، الجزء الحصين من المدينة أي (الاكروبوليس) والكنيسة ذات الحنية الثلاثية التصميم القائمة خارج الأسوار، والحمامات التي تجاور آثار القصر مقر الحكم في القرن السادس الميلادي، يحتوي القصر الذي استخدم لآخر مرة في العصر البيزنطي على 100 حجرة، وقبل ذلك العصر استعمله الرومان كمقر قيادة عسكري لهم.

العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً