العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

واشنطن لا تفرض مهلة نهائية بشأن برنامج إيران النووي

قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة لا تفرض مهلة نهائية على ايران في اطار مساعيها لاقناع الجمهورية الاسلامية لوقف برنامجها النووي المشتبه به.
وفي تصريحات نشرت اليوم الاثنين (10 سبتمبر/ أيلول 2012م) قالت كلينتون لاذاعة بلومبرغ في نهاية زيارتها الى اسيا الاحد "اعتقد اننا حافظنا على مسيرة ثابتة لسياستنا ذات الحدين".
واوضحت "لقد قلنا دائما ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة، ولكننا نؤمن بالتفاوض وبالجهد الدبلوماسي من خلال مجموعة الخمسة زائد واحد، ولكن كذلك نؤمن بالضغط".
وتتهم الدول الغربية واسرائيل ايران بالسعي لامتلاك اسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي. وهو ما تنفيه طهران.
وقالت كلينتون ان العقوبات الشديدة المفروضة على ايران بدأت تؤتي مفعولها، وان مجموعة الدول التي تقود المفاوضات والتي تعرف باسم مجموعة الخمسة زائد واحد، ستواصل العمل على الملف حتى مع توقف المفاوضات مع طهران.
وتضم مجموعة الخمسة زائد واحد المانيا والاعضاء الخمس الدائمين في مجلس الامن وهم بريطانيا و الصين و فرنسا و روسيا والولايات المتحدة.
وقالت كلينتون ان المجموعة ستلتقي في نيويورك خلال الاسابيع المقبلة على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.
واضافت كلينتون في مقابلة في فلاديفوستوك حيث كانت تشارك في اجتماعات منتدى دول اسيا والمحيط الهادئ (آبيك) "نحن لا نحدد مهلا نهائية. نحن نراقب عن كثب ما يفعلونه، لان افعالهم وليس اقوالهم هي المهمة".
واضافت "ان دفعهم للتحرك بطريقة تنسجم مع التزاماتهم الدولية هو امر يشكل تحديا كبيرا، ولكننا نعتقد ان ذلك هو افضل وسيلة نتبعها حاليا".
من ناحيته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة مع قناة سي بي سي الكندية ان اسرائيل تتحدث مع واشنطن حول وضع "خطوط حمراء واضحة" لايران حول برنامجها النووي.
وقال نتانياهو للقناة التلفزيونية الكندية "لن تتوقف ايران حتى ترى لدى الدول الديمقراطية في العالم تصميما واضحا وخطا احمر واضحا".
واضاف نتانياهو "كلما اسرعنا في تحديد الخط الاحمر، كلما زادت فرص عدم الحاجة للجوء إلى وسائل اخرى".
وبحسب نتانياهو فان القضية "ليست مسألة عقوبات او خطوات يمكن تعزيزها للضغط على ايران. بل هي تحديد واضح لخط لا تستطيع ايران تجاوزه في سعيها لتطوير قدرة نووية عسكرية".
وتقول اسرائيل ، الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك سلاحا نوويا دون ان تقر بذلك، ان حيازة ايران سلاحا نوويا سيشكل تهديدا لوجودها.
وحذرت اسرائيل من انها لا تستبعد شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية التي ستشكل بنظرها "تهديدا لوجودها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً