العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

تريليون دولار حجم قطاع بيع التجزئة في منطقة «مينا» 2014

الوسط - المحرر الاقتصادي 

11 سبتمبر 2012

توقع مدير معرض سيتي سكيب غلوبال ووتر مولمان، أن يبلغ حجم سوق التجزئة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) نحو تريليون دولار بحلول العام 2014.

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط موطناً لثماني دول تصنف بين أفضل عشرين دولة من حيث مشاريع تطوير التجزئة العالمية، وذلك وفقاً لشركة الاستشارات أيه تي كيرني، والتي تضم كلاً من الإمارات، السعودية، الكويت.

ويناقش «سيتي سكيب غلوبال 2012»، المعرض الرائد في قطاع العقارات على مستوى العالم، توجهات أسواق العقارات الناشئة والعوائد الاستثمارية الطويلة الأمد وقوة قطاع العقارات في المنطقة، وذلك خلال استضافته سلسلة من المؤتمرات المتخصصة التي من شأنها التعريف بالاستثمارات الجديدة لزوار المعرض.

وسيستضيف المعرض، والذي يقام في الفترة مابين 2و4 أكتوبر/ تشرين الأول 2012 على أرض مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، ثلاثة مؤتمرات عقارية متخصصة: «القمة العقارية العالمية»، «المؤتمر العالمي للهندسة المعمارية» و»مؤتمر تجارة التجزئة في المدن».

وتنظم «القمة العقارية العالمية»، عدّة جلسات خاصة تسلط الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية المطروحة في كل من العراق، تركيا وشمال إفريقيا، وتدعو المستثمرين من أنحاء المنطقة إلى الحضور لتعلّم المزيد بشأن فرص الاستثمار العقاري العالمية.

وتهدف الجلسات التي تستضيفها القمّة، والمصمّمة لتقديم تحليلات مهمة ومعلومات ثمينة للوفود المشاركة، لتحديد الفرص الاستثمارية المتوافرة للمستثمرين الباحثين عن استثمارات جديدة ومثيرة.

وتعليقاً على الموضوع، قال مدير معرض سيتي سكيب غلوبال، ووتر مولمان: «تقدّم الأسواق الناشئة كتركيا وشرق إفريقيا فرصاً استثمارية ضخمة؛ لكنها في الوقت ذاته تشكل تحديات جديدة وفريدة من نوعها تعتمد على نوعية الاستثمارات والمشاريع».

وأضاف «هذا التحول في الاقتصادات يتطلب من المستثمرين المبادرة بحذر وبالسبل المتاحة وبتبني وسائل جديدة غير تقليدية لجني ثمار استثماراتهم».

من جهته، يناقش «مؤتمر تجار التجزئة في المدن»، أحد المؤتمرات الثلاثة التي تقام على هامش معرض سيتي سكيب غلوبال، متانة قطاع العقارات في المنطقة وتمكنه من التغلب على العديد المصاعب والمطبّات العالمية.

وأضاف مولمان: «على الأمد القصير، بعض الأسواق في منطقة الشرق الأوسط محظوظة بشكل كبير لعدم تعرضها للاضطرابات التي تعرضت لها الأسواق المجاورة؛ الأمر الذي يمكنها من الاستفادة من متانة الأسواق فيها لاستقطاب المستثمرين».

وتابع «بأي حال، الجميع يتطلع إلى الاستثمارات طويلة الأمد، ولاشك أن استراتيجيات التوسّع ستعتمد على متانة الاقتصادات التي نثق بقدرتها على تقديم عوائد جيدة في المنطقة. ونتيجة لهذا، فإن ناتج أسواق التجزئة العقارية والتنوع فيما بينها سيكون محور النقاش في مؤتمر تجارة التجزئة في المدن».

وتختتم المؤتمرات التي يستضيفها سيتي سكيب غلوبال 2012 بالمؤتمر العالمي للهندسة المعمارية، والذي سيتطرق لتناول الدروس المستنبطة من المجتمعات العقارية في المنطقة، والتي واجهت أزمات اقتصادية وسياسية مختلفة.

العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً