العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

المقلة: استئصال القطع الداخلية لإحدى الذبائح حال دون فحصها

قال رئيس لجنة حماية المستهلك بمجلس بلدي المحرق علي يعقوب المقلة: «إن شركة البحرين للمواشي مستمرة في مسلسل اللحوم المشتبه في فسادها والرديئة حيث اكتشف قصابو سوق المحرق المركزي يوم أمس الثلثاء ذبيحة من أثيوبيا تم اقتطاع أجزاء من فخذها.

وحينما حاول الأطباء البيطريون التابعون لوزارة شئون البلديات والزراعة أن يفحصوها تعذر عليهم ذلك لأن الشركة تأتي بالذبائح من غير الأجزاء الداخلية وأهمها الكبد، وأن الشركة لا تأتي بهذه الأجزاء، لأنها هي التي تُمكّن الطب البيطري ووزارة الصحة من اكتشاف الأمراض».

وأكد المقلة في بيان له أمس الثلثاء ( 11 سبتمبر/ أيلول 2012) أن القصابين رفضوا استلام هذه الذبيحة بسبب شكهم فيها نتيجة خبرتهم في معرفة اللحوم المشبوهة والفاسدة حيث يعمد منتجو أو مستوردو الذبائح إلى استئصال أجزاء منها لإخفاء العيوب. وبالتالي لم يتسنَّ للطب البيطري سوى اتخاذ الإجراء الاحترازي الوحيد الممكن في هذه الحالة وهو إعدام الذبيحة.

وأضاف: «أن هذه الحادثة ليست معزولة بل تتكرر بين الفينة والأخرى بسبب استهتار الشركة وسوء رقابتها وإدارتها للأمور. ونحن نتساءل أين دور الشركة في الرقابة، وكيف تمر مثل هذه الذبيحة على جميع المراحل لتفتيشها حتى تكاد تصل إلى مائدة المواطن لولا يقظة القصابين وهو ما يدل على عدم اكتراث الشركة لصحة المواطن، فقد تكرر وصول هذه اللحوم إلى الأسواق. وإذا كانت هذه الحالة تم اكتشافها بالصدفة، فماذا بالنسبة للحوم الأخرى التي توزع على المطاعم وعلى الفنادق، وماذا إذا أفلتت من الرقابة؟».

وطالب المقلة من النيابة العامة أن تتدخل قانونياً، وتتخذ إجراءات ضد الشركة، وتلزمها باحترام المواطنين، وأداء واجباتها لغاية أن تنهي الحكومة احتكار الشركة للحوم، وتبدأ في توزيع الدعم على أكثر من شركة.

كما طالب المقلة بأن يتم التفتيش على الذبائح قبل مرحلة التوزيع، وتحديداً في المسلخ، وذلك منعاً لمثل هذه التجاوزات المتعمدة من قِبل شركة البحرين للمواشي.

العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:47 م

      قضية فساد

      كلما زاد الاهمال في الرقابة .. و كلما أمن المفسد من العقاب و القصاص زادت هذه القضايا و لكن يبدو ان حكومتنا الرشيدة منشغلة بأمور أخرى .. و لا حول و لا قوة الا بالله

    • زائر 9 | 7:17 ص

      لا للحوم المبرده

      بخصوص الي يقول روحو للمسلخ وقابلو الي اهناك يا اخي ادارة المسلخ اكيد بيقولون اللحوم جيدا وماعندنا لحوم فاسده بس يا ابو الريبه والشك هل انت رحت حظائر وشفت اشلون الموت عندهم بعداد هائله هل الحر يقتل اكثر من 11 الف راس من الاغنام خلال اسبوع ام فيها مرض الشك اهني في هذا الموضوع ياريت تحلل لينا هالمواقعه . الشركه مب عارفه تسوي حل للشعب والموضوع الاخر ليش يتم فقط الكشف فقط بالمحرق الاستاذ المقله ممثل في دائرة المحرق ونتمنى يتحرك في جميع مناطق البحرين اذا ماشاف تحرك من ممثليين الدوائر الاخرى

    • زائر 8 | 5:48 ص

      مستحيل الحرامي يتوب

      اخرتها بناكل لهم كلب

    • زائر 7 | 2:37 ص

      القصة ذكرتني بسالفة السوق الشعبي

      هذه الشكاوي على شركة اللحوم ما الهدف منها
      ذكرتني بسالفة السوق الشعبي
      لكم الله يا تجار بلدي من الفساد

    • زائر 6 | 2:14 ص

      القضية فيها ريب ؟؟؟

      السلام عليكم
      شيا ناس ترى القضية فيها ريب و شك ؟ يعني بس في سوق المحرق فيها فساد ؟ و ليش ما تم كشف اللحوم الفاسدة في السوق المركزي لو الاسواق العامة ؟ الشركة الامة تقول بان اللحوم ليست فاسدة و صالحة و تم تسليم نفس الشحنات للكويت و للبكستان يعني بس البحرين اصير في اللحوم فساد ؟
      و ثانيا القصة الحقيقة ليس هكذا يا جماعة و انا اعرف القصة الحقيقة من احد الاشخاص الموجودين في المسلخ و هي (طائفة بحت ) و اللي يبي يعرف القصة يروح المسلخ و يقابل بعض الاشخاص و السلام .

    • زائر 5 | 2:08 ص

      الحل الأمثل

      إن كانت الشركة لا تستطيع إستيراد وتوفير الخراف الحية لتذبح هنا في البحرين فليوكلوا هذا الأمر الى شركة أخرى وليبقوا استيراد اللحوم المبردة وغيرها لشركة البحرين للمواشي الى أن تجدوا لكم حل مع هذه الشركة التي أثبتت أنها ليست ذات كفاءة... هذا هو الحل الأمثل من وجهة نظري ونظر الكثير من المواطنين

    • زائر 4 | 2:01 ص

      الى متى

      لابد من قرار من الدوله يقضي بحل هذه الشركه الفاسده وتحويل كل من فيها من مدراء ومسؤولين للتحقيق والمحاسبه وكشف التلاعب والفساد ومحاكمتهم علنا اراواح الناس مو لعبه عندكم السالفه واجد طولة يوك قاطعين فخد يوم غده درقيه يوم الكبده مو موجوده كلها هذا عشان الربح والفلوس لين احد مات بعدين بتشوفون حل للقضيه اليوم مصور طريقة نقل اللخم الكفن في بيك آب حالته حاله ومصدي ومستعد اعطي الصور للجريده خله الكل يشوف اكل المطاعم شلون ينقلونه وبأي طريقه يخزوننه والناس ماتدري لغياب مفتشين وزارة الصحه عن التفتيش

    • زائر 3 | 12:48 ص

      لا لحم بعد اليوم

      اتخذنا أنا وعائلتي قرار ان لا لحم بعد اليوم
      خلنا على الدجاج والسمك والروبيان أبرك
      والحمد لله ما بنموت إذا ما أكلنا اللحم

    • زائر 1 | 12:28 ص

      كرهتونه في اللحم

      الى متى سيتم تكرار هذه المشكلة وهل هي نفسها مشكلة الاسمنت الذي طالت وطال موضوعه

اقرأ ايضاً