العدد 3659 - الأربعاء 12 سبتمبر 2012م الموافق 25 شوال 1433هـ

الولاء للوطن

محمد طوق mohammed.tooq [at] alwasatnews.com

رياضة

إخلاص المواطن لبلده بالإمكان إخراجه في الكثير من المواقف من بينها الوقوف خلف المنتخبات الوطنية في المؤازرة في جميع الألعاب، فنحن في البحرين عرف عنا في الخارج الحب للوطن في جميع المجالات من بينها المجال الرياضي الذي نبدع ونتألق فيه تحت عنوان بارز اسمه «الولاء»، فهذه الكلمة ليست مقتصرة على الأمور السياسية أو الاجتماعية فقط.

الغريب والعجيب أن المنتخب الوطني لكرة اليد يصارع في بلده المنتخبات الآسيوية من دون تواجد الجماهير وخصوصاً في بداية مشواره، وفي البداية أود أن أشير إلى أن هناك جماهير بحرينية وفية تواجدت لمؤازرته لكن ليس بالعدد المتوقع والمطلوب لكنها أثبتت ولاءها للبحرين.

الولاء للوطن لا يأتي بدفع الأموال، لأنها – أي الولاء - صفة زرعت في قلوبنا منذ الصغر، ليس على المستوى الرياضي فقط إنما على جميع المستويات، ففي السابق كانت الجماهير تزحف لمؤازرة المنتخبات من دون الحصول على مقابل لأنه واجب وطني على الجميع مهما كانت الفعالية، لكن نجد اليوم بعض الجماهير ترفض الجلوس خلف المنتخبات بسبب عدم دفع الأموال للرابطة، فهل حب الوطن يأتي بدفع الأموال، والحديث واضح جداً لأن هذه المسألة واضحة وضوح الشمس.

عندما تشارك المنتخبات الوطنية في إحدى المحافل الخارجية دائما ما تخرج الجماهير وتناشد المسئولين بابتعاثها للوقوف خلف المنتخبات، واليوم نجد منتخب اليد يلعب على أرضه وتختفي هذه الأصوات من مساندته، فالمؤازرة لا تقتصر فقط عندما تكون المشاركة خارجية، فتشجيعكم في أرضكم هو الأهم.

من وجهة نظري أن أبرز رسالة شهدتها بطولة آسيا للناشئين لكرة اليد حضور رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد لمؤازرة المنتخب، فلم يكن حضوره وليد الصدفة لكن الرسالة أنه جلس في المدرجات لمؤازرة المنتخب، فالجميع اعتاد أن يجلس كبار الشخصيات في المنصة الرئيسية، لكن سموه كان وسط الجماهير فكان ذلك رسالة واضحة لحضور الجمهور لمساندة المنتخب، فاللاعبون يمثلون الوطن وليس أنفسهم فلابد أن نساند الوطن بكل طاقتنا.

أخيراً... أمام أحمر ناشئي اليد مهمة وطنية اليوم، فكل ما أتمناه أن تلتف الجماهير حوله وعدم تبرير الغياب بعدم توجيه الدعوة، فالولاء للوطن لا يحتاج لمكالمة هاتفية أو بطاقة دعوة رسمية، وعلى الجماهير أن تعيد الزمن القديم الجميل بالوقفة الصادقة مع المنتخب وإعطاء اللاعبين دفعة معنوية عالية بحضورهم نحو تحقيق حلم كأس العالم.

إقرأ أيضا لـ "محمد طوق"

العدد 3659 - الأربعاء 12 سبتمبر 2012م الموافق 25 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:39 ص

      بلا تملق زايد

      من حضر في الدرجات كان قادما من تناول وجبة دسمة في السجون..

    • زائر 1 | 12:20 ص

      من حضر في المدرجات كان قادما من تناول البلد وجبة دسمة في السجون..

اقرأ ايضاً