العدد 3660 - الخميس 13 سبتمبر 2012م الموافق 26 شوال 1433هـ

وزيرة الثقافة: 12 مشروع في المنامة عاصمة الثقافة العربية والجرح العربي يجسّد أزمة ثقافية

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية يوم الأربعاء (12 سبتمبر / أيلول 2012) في توصيفها لتجربة البحرين الثقافية، أن هناك تجربة ثقافية نوعية، قريبة جداً منا، تعمل باستقلالية تامة، وإثراء فعلي لحركة المجتمع المدني، أو ما يسمى بالمراكز الأهلية، إلى جانب تعاون القطاع الخاص، ومن جهة أخرى، فإن المنصة الرسمية لهذه التجربة، هي وزارة الثقافة البحرينية، التي تحمل على عاتقها، تدشين منهجية البنى التحتية الحضارية، عبر 12 مشروعاً، تبناه الاحتفاء بـ"المنامة عاصمة الثقافة العربية لعام 2012"، في مملكة البحرين.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي استعراضها لـ8 أشهر من العمل الثقافي في مجالات: التشكيل والعمارة والتصميم والتراث والمتاحف والشعر والفكر والتراجم والموسيقى والبيئة والمسرح والوطن، أكدت فيها أن الجرح السياسي العربي، تجسيد واقعي لأزمة ثقافية، لم تتمكن مكتسبات السياسة، من فهم استثمار الثقافة، وما تحمله من ثقل نوعي، يملك القدرة على التجميع لا التفريق.

معتبره أنه المدخل والحل الوحيد لتأصيل المواطنة الحقيقية. والذي سيجعلهم في بحث دائم، وابتكار متجدد، باتجاه تنمية ثقافية مستدامة، تعزز الحفاظ على النسيج البحريني بكل أطيافه، من خلال مفاهيم الهوية والتاريخ والتراث. وجاء ذلك في محاضرة عن "تجربة البحرين.. الثقافية عبر ودروس"، والتي نظمتها ندوة الثقافة والعلوم، مؤخراً في مقرها بالممزر في دبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً