العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

44 جمعية أهلية تنبذ العنف وتتمسك بالمعارضة السلمية

أكدت 44 جمعية أهلية في بيان وقعته أمس السبت (15 سبتمبر/ أيلول 2012) على نبذها العنف من جميع الأطراف، وأكدت تمسكها بأهمية المعارضة السلمية بجميع أشكالها ومناحيها.

وأفاد رئيس جمعية الفاتح للإبداع الوطني لافي الظفيري بأن فكرة هذا البيان جاءت بمبادرات عفوية من قبل الجمعيات الأهلية والمهنية، من دون أية تدخلات من الجانب الرسمي.

وردّاً على سؤال لـ«الوسط» بخصوص عدم الإشارة إلى دور الإعلام الرسمي في التحريض على الطائفية والذي أشار إليه تقرير تقصي الحقائق، قالت رئيسة جمعية التخطيط الاستراتيجي هالة صليبيخ: «إن بيان الجمعيات كان واضحاً في المطالبة بتطبيق جميع ما ورد في تقرير لجنة تقصي الحقائق والتي لم تنفذ حتى الآن».


أكدت أهمية المعارضة السلمية بجميع أشكالها ونواحيها

جمعية أهلية توقع بياناً ينبذ العنف من جميع الأطراف

العدلية - حسين الوسطي

وقعت 44 جمعية أهلية ومهنية بياناً طالبت فيه بنبذ العنف من جميع الأطراف، كما أدانت التحريض على العنف بجميع أشكاله المباشرة وغير المباشرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس السبت (15 سبتمبر/ أيلول 2012) بنادي الخريجين في العدلية، تحدث فيه رئيس مجلس إدارة جمعية الفاتح للإبداع الوطني لافي جاعد الظفيري، رئيسة جمعية الأطباء البحرينية مها الكواري، رئيسة جمعية التخطيط الاستراتيجي هالة صليبيخ، رئيس حملة مناهضة العنف عمر الكوهجي، والصحافي عبدالله المناعي.

وقالت الجمعيات: «إن هذا البيان يأتي تفعيلاً لمبدأ الشراكة المجتمعية ومن منطلق حرصنا الوطني والشعبي وتحمل مسئولياتنا تجاه الحراك الأهلي الذي يعزز الأمن وسلامة مملكة البحرين والعيش المشترك، مؤكدين تعاوننا التام والخالص لمواجهة جميع أنواع العنف وعملنا المشترك كل في دائرة اختصاصه وعمله لصد جميع أنواعه وأشكاله».

وأكدت الجمعيات في البيان «إدانة العنف بجميع أشكاله ومن جميع أطرافه وتحت أية راية أو مسبب، أهمية المعارضة السلمية بجميع أشكالها ونواحيها مما لها من أثر كبير على تطوير المجتمع من جميع جوانبه، إدانة التحريض على العنف بجميع أشكاله المباشرة وغير المباشرة، احترام جميع فئات المجتمع والنهوض بهم من خلال جميع القطاعات، عدم المساس بأي مكون في الحياة العامة البحرينية».

وشددت الجمعيات على «أهمية تطبيق القانون على جميع أطياف المجتمع واحترام نصه من قبل الجميع بما يحقق دولة المؤسسات والقانون، وانطلاقاً من مبدأ الشراكة المجتمعية؛ نؤكد أهمية الجمعيات المدنية والمهنية في استقرار الوضع الداخلي وتعزيز مفاهيم المواطنة للفئة التي يمثلونها ومن خلال الأهداف التي شكلوا من أجلها».

وأكد البيان «حيادية تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق التي شكلت برئاسة البروفيسور محمود شريف بسيوني، والتأكيد على أهميته لتلك المرحلة والمرحلة الحالية والمستقبلية في تاريخ مملكة البحرين».

واعتبر البيان أن «المجلس التشريعي هو المسئول الأول في إصدار وتقييم القوانين والنظر فيها فيما يصب في مصلحة المواطن والمقيم».

وطالب بيان الجمعيات الدولة بأن «تعمل على فرض الأمن وتطبيق القانون بشكل يؤمن العدالة لجميع فئات المجتمع، بما يتناسب مع قوانين حقوق الإنسان، وضمان حقوق جميع أفراده من مواطنين ومقيمين في التمتع ببيئة آمنة؛ تمكنهم من مزاولة حقوقهم العامة والخاصة، ويجب على جميع جمعيات المجتمع المدني وغيرها من الجمعيات والمؤسسات إدانة العنف من جميع أطرافه وخصوصاً تجاه المدنيين. ونبذ الأفعال والأقوال خارج نطاق القانون التي يترتب عليها حرمان المواطنين والمقيمين من ممارسة حقوقهم وواجباتهم التي كفلها لهم الدستور في التنقل والعيش في بيئة آمنة».

وأكد على جميع الأطراف «عدم الزج بالأطفال في مواجهات، أو استخدامهم للقيام بأعمال لا تتماشى مع أعمارهم وتعريضهم للخطر أو تحريضهم على القيام بأي شكل من أشكال العنف أو بأعمال تتنافى مع قانون حماية الطفل والقوانين البحرينية والدولية أو استغلالهم لأغراض يرفضها قانون حماية الطفل أو ترفضها القوانين والمواثيق الدولية».

وحثت الجمعيات الأهلية الموقعة على البيان الدولة والمجلس التشريعي على «العمل على الانتهاء من سن التشريعات والقوانين التي تحفظ حقوق المرأة وكرامتها مثل قانون الأسرة وتطبيق هذه القوانين بما يتناسب مع المواثيق الدولية في هذا الشأن، كما يجب على الجميع احترام سيادة القانون وحرية القضاء واستقلاله، ويجب على المجلس التشريعي النظر في القوانين التي لا تتفق مع القوانين والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مملكة البحرين أو لم توقع عليها ما قد يسهم في تطوير هذه القوانين فيما يصب في المصلحة العامة، مع ضرورة تعويض كل ضحايا العنف من مدنيين الذين تضرروا لأي سبب كان نتيجة أعمال العنف، ويجب على جميع الخطباء والمتحدثين أن يعملوا على خطاب متسامح لا يزيد الوضع تأزماً، ومن الضروري احترام الطفولة وصون كرامة وسلامة الأطفال لما لهم من وضع خاص في القانون البحريني والقوانين المحلية والدولية وعدم استغلالهم لأغراض يرفضها القانون أو ترفضها هذه القوانين والمواثيق الدولية».

ودعت الجمعيات والنقابات المهنية إلى أن «تعمل على عدم تسييس المهن وحصر أعمالها في الارتقاء بمهن العاملين فيها وتقدمهم وازدهار الحركة العمالية، ويجب على جمعيات المجتمع المدني والدولة أن تعمل على إيقاف أية محاولة لتضليل الرأي العام من أي جهة كانت والعمل على طرح الحقائق ودرء الشائعات لما تسببه هذه المحاولات من شق المجتمع وظهور الفتن في المجتمع الواحد، والعمل على إصلاح جميع القطاعات العاملة في البحرين التي تأثرت خلال المرحلة السابقة من اقتصاد وتعليم وطب وسياحة وغيرها من القطاعات، بالإضافة إلى النظر فيما طبق من تقرير لجنة تقصي الحقائق ومراجعتها للتأكد من إكمالها والعمل على الانتهاء من تنفيذ التوصيات التي لم تنجز بعد».

وشددت «على جميع الجمعيات الحقوقية أن تتمتع بالشفافية اللازمة ومراعاة حقوق الجميع من دون تمييز والعمل على النهوض بالعمل الحقوقي في البحرين وعدم استغلال عملها لمكاسب سياسية أو فئوية أو طائفية، ويجب على الجمعيات الحقوقية الدولية ومجلس حقوق الإنسان خصوصاً أن يتمتع بالاتزان التام والحصول على الحقائق من مصادرها وتقييمها على الشكل الصحيح واحترام القانون البحريني، كما يجب على الدول الأجنبية احترام سيادة البحرين وقوانينها وأنظمتها، مؤكدين على أن المجلس التشريعي بشقيه المنتخب والمعين هو الوحيد المختص في النظر في القوانين وأن القضاء البحريني هو المختص الوحيد في النظر في القضايا المحولة إليه».

من جهته، أفاد الظفيري أن فكرة هذا البيان جاءت بمبادرات عفوية من قبل الجمعيات الأهلية والمهنية، من دون أية تدخلات من الجانب الرسمي، على اعتبار أن الجهات الموقعة على البيان تمثل نبض الشارع البحريني وهي مستقلة بذاتها.

وردّاً على سؤال لـ «الوسط» بخصوص عدم الإشارة إلى دور الإعلام الرسمي في التحريض على الطائفية والتي أشار إليها تقرير تقصي الحقائق؛ قالت صليبيخ:»إن بيان الجمعيات كان واضحاً في المطالبة بتطبيق جميع ما ورد في تقرير لجنة تقصي الحقائق والتي لم تنفذ حتى الآن».

وردّاً على سؤال عن عدم الاشارة في بيان الجمعيات إلى العنف الموجه ضد قوات الأمن؛ ذكر الكوهجي أن البيان تضمن إدانة صريحة للعنف من جميع الأطراف، وتم تخصيص العنف ضد المدنيين، بناء على ما تضمنه تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق من وجود عنف من مدنيين ضد مدنيين آخرين، في إطار ممنهج ما يشكل خطورة على النسيج المجتمعي، كما لا يمكن إغفال الجانب الآخر من العنف المتمثل في سد الطرق وكذلك استخدام العنف من قبل قوات الأمن.

وأضاف الكوهجي أن «الجمعيات الموقعة على البيان تحاشت تخصيص العنف الموجه ضد قوات الأمن تحسباً لاتهامها بأنها تعمل لصالح الحكومة، وخصوصاً أن هذا البيان سيرسل إلى اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف»، مشدداً على أن الجمعيات الموقعة على البيان مستقلة عن الحكومة وتمثل الشعب البحريني.

وتحدث ممثل عن جمعية العقاريين البحرينية عن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد البحريني بفعل الأحداث، مبيناً أن الاقتصاد يحتاج إلى سنوات من أجل أن يتعافى ويعود إلى سابق عهده، مطالباً الحكومة بالتدخل بتطبيق القانون على الجميع لوقف أية تأثيرات سلبية على الاقتصاد.

والجمعيات المشاركة في البيان هي: جمعية الفاتح للإبداع الوطني، جمعية الصحفيين البحرينية، جمعية الأطباء البحرينية، الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي، الحملة الوطنية لمناهضة العنف، جمعية الكلمة الطيبة، جمعية المستقبل الشبابية، جمعية البحرين للجودة، جمعية العلاقات العامة البحرينية، جمعية المرأة المعاصرة، جمعية سيدات الأعمال، جمعية البحرين العقارية، جمعية البحرين الشبابية، جمعية الإداريين، جمعية تاريخ وآثار البحرين، جمعية مجالس العائلات البحرينية، جمعية العائلة البحرينية، جمعية أصدقاء البيئة، جمعية التطوير العقاري البحرينية، جمعية البحرين للتدريب والتطوير، جمعية الحقوقيين البحرينية، جمعية دار البحرين لرعاية الوالدين، جمعية المحرق للمتقاعدين، جمعية حماية الحياة البحرية، جمعية الرفاع الخيرية الثقافية، جمعية الشباب الإسلامي، جمعية الوسطى الخيرية، جمعية الإحسان الخيرية، جمعية شباب رابعة الوسطى، جمعية البحرين الخيرية، جمعية المحرق الأهلية، مؤسسة السنابل الخيرية، دار البحرين للوالدين.

كما وقع على البيان عدد من الأندية، هي: نادي صناع الحياة، نادي مدينة عيسى، أما المراكز الشبابية الموقعة على البيان، فهي: مركز شباب البسيتين، مركز إنجاز للأجيال، مركز شباب البحير، مركز شباب المحرق، النادي الباكستاني، جمعية البحرين للتدريب وتنمية البشرية، جمعية التربويين، الجمعية البحرينية لمؤجري السيارات، الجمعية البحرينية لتنمية المرأة.

العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 12:43 م

      ليش التوقيت مع مناقشات جنيف

      هذه خطة مدروسة للإعلام الخارجي جاءت مع مناقشات جنيف للتخفيف عن الحكومة

    • زائر 24 | 11:43 ص

      حلوة دي

      أن فكرة هذا البيان جاءت بمبادرات عفوية من قبل الجمعيات الأهلية والمهنية، من دون أية تدخلات من الجانب الرسمي

    • زائر 22 | 9:16 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبييييييييييييييي .

      الحمد لله حصلت على كرسي بالغصب علشان اشارك مع الجمعيات الأهلية ال 44 .
      انا لو مكان الحكومة و شفت هذا العدد ل 44 جمعية لأغلقتهن جميعا دون أسف .

    • زائر 21 | 9:00 ص

      بعد فشيله

      بس بعد حواراتكم وكلامكم ما تنبلع !!!! والناس ما تصدق!!!!

    • زائر 19 | 8:14 ص

      غريبة النادي الباكستاني موقع

      نشكر ال44جمعية بس ودي اعرف ليش النادي الباكستاني موقع والثانية وين هذه الجمعيات لوتطلق النفير لجمعت لها مايقارب الماتين الف فرد للتحشيد واقول وينهم بعد تقرير بسيوني الدي وثق الانتهاكات والتي لازالت مستمرة ليش مايطالبون من لديه القوة والسلاح الالتزام بنهج القانون واخير اقول ترغبون تبينون بانكم مستقلين لكن نقولها هذه جمعيات تفريخ المكاين وسلامتكم

    • زائر 18 | 7:46 ص

      فشيله

      ما فى احد لو ما حاطين الصور كان احسن ولا يمكن هم 4 بس بالغلط كاتبين 44

    • زائر 17 | 5:58 ص

      عفويييييييييييييييييييية

      باين من البيان ومن الحضور والاندية والجمعيات من مكون واحد

    • زائر 16 | 5:57 ص

      لا تعلمون أولادنا رياضيات غلط

      لو وضعت هذه الصورة في كتاب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وذيلت بالسؤال التالي: كم عدد الأشخاص اللذين تراهم في الصورة دون المصورين ودون الجالسين في المنصة ؟ طبعاً الجواب الصحيح هو 11 شخصاً ، لكن المعلم أو المعلمة يصرون على أن الجواب هو 44 شخص . يا ترى ما موقف المسئولين في الوزارة؟

    • زائر 15 | 4:56 ص

      جمعيات

      من وين طلعت هذه الجمعيات بعد وكلها مواليه ومن نسيج طائفي واحد وتقول مستقله خوش استقلال وينكم ايام ما انتهكت الاعراض في السجون وينكم لمى المراه البحرينيه تسجن وتعذب ايام الرعب الوطنيه ماشوف طلع ليكم صوت ذيك الفتره لو لان المنتهكه حقوقهم مو من جماعتكم سكتون والله عيب لو ساكتين احسن من تسوون هذه المسرحيه الهزليه قال ايه يدين العنف سكتوا ابرك الكم ولينا لا تزيدون قهرنا بس

    • زائر 14 | 4:51 ص

      عجبي

      وين الحضور ... ما نشوف الا الكراسي فاضيه ...يعني مؤتمراتكم فاشله ....قصدي فاضيه!!!

    • زائر 13 | 3:46 ص

      ماذا...

      ماذا عن جمعية

    • زائر 12 | 3:15 ص

      والله عجب!!!!!

      44 جمعية عدا ونقدا.......وطالع الصور الاعضاء بالحضور والمصورين والصحفيين ما يجون 40 عجل وينة البقية؟؟؟ وخمس جمعيات يملون ليكم شارع البديع .كفاية ضحك على الذقون

    • زائر 11 | 3:08 ص

      تتمسك بالمعارضة السلمية

      متى تبدون تطالبون بحقوق الشعب الي تمثلونهم في هذه الجمعيات، بس يطلع صوتكم بالمطالبة بالحق، بتعرفون من وين يأتي العنف وكيف سترد الحكومة عليكم.

    • زائر 10 | 2:31 ص

      تجمع من لون واحد

      مضحك جداً في هالفترة بيانات العنف والانتهاكات تكسير بيوت المواطنين وسرقة اموالهم وجبات الجزية يتربصون بالمواطنين من فئه معينة

    • زائر 23 زائر 10 | 9:17 ص

      صحيح 100%

      وهذا دليل بانه لم تكن هناك ثورة وانما استنفار طائفي ووجب على الحكومة معالجته, وكم كنا نتمنى ان تكون الحكومة حازمة اكثر في تصديها للارهاب

    • زائر 9 | 1:56 ص

      44 جمعية تؤيد الوفاق والجمعيات الخمس

      الوفاق والجمعيات الخمس تطالب بسلمية، ضعوا يدكم بأيد بعضكم وستتحقون مطالب شعبية ستعود بالنفع على الجميع وستنقل البحرين للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

    • زائر 8 | 1:36 ص

      غريب

      اللي في الصور ما يجون 15 نفر
      غريب

    • زائر 7 | 1:29 ص

      العنف بيتصاعد مع الوقت ، شي اكيد

      100% العنف بيتصاعد مع الوقت ، لأنه المسؤولين لم يسعوا للحل و استمروا بنفس النهج

    • زائر 5 | 12:46 ص

      وينهم الجمعيات من مطالبات الناس ؟؟؟

      العالم يعرف وخاصة الساياسين المحترفين ، من هم الجمعيات والأحزاب السياسية المعارضة بحق وحقيقي من هو طاريء لغرض ما في نفس يعقوب والا اين تلك الجمعيات التي لم نسمع نحن بها في البحرين ونحن ابناؤها فكيف لمن في الخارج او من يراد له ان يعلم بأن هناك جمعيات فاعلةغير تلك الجمعيات المعارضة ( القوية ) في شارعها وسياستها وحكمة قياداتها ، نتمنى ان تكون تلك الجمعيات فاعلة بحق وحقيقي وليس لوقت وينتهي عملها .

    • زائر 4 | 12:45 ص

      معقولة44جمعية تجتمع ومن اسماءها تعرف توجهها

      البيان يخلط السم بالعسل ومن اسماء المتحدثين تستطيع ان تعرف توجهاتهم ونقول وجب استنكار ودون مواربة القتل خارج نطاق القانون وانتهاكات حقوق الانسان التي وثقها تقرير السيد بسيوني ولازالت مستمرة وزيادة ونقول البيان يضرب من تحت الحزام نصف الشعب واكثر.

    • زائر 3 | 12:36 ص

      الكستنائي

      44 جمعية ..والحضور لا يتعدون الــ 4 4 ...!! يعني كل شخص عنده جمعية ..!!؟

    • زائر 2 | 12:26 ص

      سبحان الله

      وينكم من مارس 2011 ماسمعنا لكم صوت. وبعدين ليش الاسماء من طائفة وحده بس؟؟؟؟

    • زائر 1 | 12:13 ص

      اذا كان العنف من الدولة ضد الشعب

      من انواع العنف
      الافراط في استخدام القوة
      تكسير المنازل و الممتلكات
      اغراق البيوت و القرى بالغازات السامة
      التعذيب النفسي و الجسدي في الشوارع و السجون
      اخذ الاعترافات تحت التعذيب
      محاكمات سياسية
      الافلات من العقاب ( المعذبين و القتلة بالأمن )
      كبت حرية الراي
      محاكمة الاطفال
      هذا قليل من كثير
      و موثق بتقرير بسيوني

اقرأ ايضاً