العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

"الجهاز المركزي للمعلومات": أختيار البحرين كأول دولة على مستوى العالم لإقامة ورشة عمل إتحاد المعلومات المكانية المفتوحة (OGC)

الجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات  

تحديث: 12 مايو 2017

رعى رئيس الجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات محمد بن أحمد العامر ورشة عمل إتحاد المعلومات المكانية المفتوحة (OGC) العالمية وذلك في فندق كراون بلازا ، بمشاركة أكثر من 140 مختص من الاجهزة المعنية بالمملكة بالمعلومات المكانية. وتأتي ورشة العمل هذه والتي ينضمها الجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات بالتعاون مع اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية واتحاد المعلومات المكانية المفتوحة (Open Geospatial Consortium Workshop)، تأتي تأكيداً على المكانة العالمية للمملكة في مجال نظم المعلومات الجغرافية متمثلة بالجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات. وقد قدم ورشة العمل خبير الأمريكي من اتحاد المعلومات المكانية (OGC).

و في هذا الإطار، أوضح رئيس الجهاز المركزي للمعلومات والإتصالات محمد أحمد العامر بأن الورشة سوف يستفيد منها أكثر من 140 مختص من أكثر من 15 جهاز حكومي وخاص في مجال نظم المعلومات الجغرافية والمكانية والاتصالات والمعلومات وأن أختيار البحرين كأول دولة على مستوى العالم والوحيدة في الشرق الأوسط تقام بها هذه الورشة ضمن خطط اتحاد المعلومات المكانية الجديدة لنشر ثقافة المواصفات الفنية القياسية. يأتي تأكيداً على الثقة والمكانة التي تحتلها المملكة متمثلة بالجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات في مجال المعلومات الجغرافية والمكانية. وبأنه يتوقع انعكاس ايجابي لورشة العمل على المواد البشرية في المملكة من حيث زيادة الثقافة الخاصة بالمواصفات القياسية المكانية وتقييم مدى إمكانية استفادة الجهات المعنية من تلك المواصفات العالمية لتحقيق التكامل بين أجهزة المملكة. أضاف بأن ورشة العمل سوف تساهم في التسويق لإنجازات المملكة في مجال المعلومات المكانية والجغرافية وتؤكد على المستوى المتميز للمملكة في هذا المجال، كذلك ورشة العمل تأتي في إطار برنامج متكامل لتطوير الموارد البشرية في المملكة حتى العام 2016 بما فيها برامج التدريب المستمرة والتي ينفذها الجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات.

من جانبه أشار مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بالجهاز المركزي للمعلومات والإتصالات عضو اللجنة الإستشارية الدولية بإتحاد المعلومات المكانية المفتوحة (OGC) خالد عبدالرحمن الحيدان إلى أن ورشة العمل تأتي في إطار دور الجهاز المركزي للمعلومات والإتصالات ممثلاً في إدارة نظم المعلومات الجغرافية على المستوى الوطني والتي تمثل مركزاً لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة، وضمن برنامج الجهاز لتطوير منظومة نظم المعلومات الجغرافية بالمملكة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية والتي تشمل التوعية وتطويرالموارد البشرية. وأوضح قائلاً بأن الورشة ركزت على زيادة وعي الموارد البشرية بخصوص المواصفات العالمية القياسية وبيان مدى استفادة الاجهزة المعنية منها. وأضاف بأن ورشة العمل سلطة الضوء على ماتم انجازة بالمملكة وأهمية توحيد المواصفات القياسية وكيفية الاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال. وأضاف بأن اللجنة الاستشارية الدولية لإتحاد المعلومات الجغرافية المفتوحة قد اقرت إقامة ورشة العمل في المملكة كدولة أسيوية وحيدة ضمن ثلاث ورش عمل على مستوى العالم، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل أخرى في أمريكا الجنوبية وأخرى في أوربا يحدد مكانها لآحقاً.

الجديد بالذكر بأن إتحاد المعلومات المكانية المفتوحة (OGC)، الجهة المسئولة عالمياً عن وضع الضوابط والمواصفات الخاصة بالمعلومات الجغرافية والمكانية، بما يضمن إندماج المعلومات من عدة جهات سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي و القاري والدولي. وتعتمد دول العالم في مشاريعها الخاصة بالمعلومات الجغرافية والمكانية على مواصفات إتحاد المعلومات المكانية المفتوحة بما يدعم خططها في هذا المجال. وتهدف ورشة العمل لعدة أهداف أهمها رفع مستوى وعي الموارد البشرية في المملكة بالمواصفات القياسية العالمية، كذلك دمج أنظمة المعلومات بين الجهات المعنية المختلفة، كذلك إتاحة الفرصة للجهات من أكثر من 15 جهاز حكومي للإستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً