العدد 3666 - الأربعاء 19 سبتمبر 2012م الموافق 03 ذي القعدة 1433هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

طالبة علمي طموحة تخرجت بمعدل 98.8 % «التربية» تمنحها بعثة صيدلة بدلاً من الطب

في تلك السنوات العجاف عاهدت نفسها على المقدرة على مجابهة الصعاب مخترقة العوائق غير عابئة بما قد يعترض طريقها طالما ملكت لنفسها قدرة الصبر أولاً والاتكال على رحمة رب العباد ثانياً ومن ثم العزيمة والمثابرة والاجتهاد بتلك الخصال استجمعت صاحبة الشكوى قواها لتحصد نتاج تعبها وسنين شقائها بأن تحظى في نهاية المطاف على مرتبة متقدمة في المرحلة الثانوية وتحصل على نسبة تخرج عالية تبلغ نحو 98.8 من المسار العلمي لأنها وضعت نصب عينها التفوق هو مرادها وهدفها ومهما اعترضتها من أشواك تعوق مثابرتها غير أنها لم تيأس ولم تتوقف برهة بل واصلت طموحها كي ترتقي لبلوغ مرتبة التفوق الذي كان دوماً شعاراً نصبته وقد أقسمت على بلوغه وتطبيقه في مسيرة حياتها، ولكن المفاجأة التي لم تكن مدرجة في دائرة توقعها هي آلية الإقصاء الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم.

إن هذه الطالبة على رغم التفوق الذي دأبت على بلوغه وحصولها على المرتبة 19 على مستوى البحرين غير أنه لم تحصل على البعثة التي طالما قد حلمت بها بشغف منذ طفولتها ألا وهي دراسة الطب متذرعة لها الجهة الرسمية بأن الذي يقّيم صلاحية حصول طالبة على بعثة الطب من عدمه هي نسبتها في امتحان القدرات والمقابلة غير أن وكيل الوزارة قد أكد لها أنها قد اجتازت كلاهما بدرجة امتياز، إذاً أين تكمن المشكلة؟... كل ما نعرفه هو أن هذه الطالبة حصلت على بعثة - صنفتها بحسب رغبتها السادسة - لدراسة الصيدلة في الأردن، وحاولت جاهدة تغييرها ولكن إصرار الوزارة على ضرورة تثبيت الطالبة لهذه البعثة جعلها تلقم الطعم لتتفاجأ أن سفرها يأتي بعد يوم واحد من خلال زيارتها المعتادة إلى الوزارة على أمل تغيير البعثة، سافرت في يوم الاثنين الموافق 10 سبتمبر/ أيلول 2012.

ذهبت الطالبة إلى الأردن ولكنها مازالت تخوض غمار المحاولة تلو الأخرى في تغيير التخصص عبر الجامعة نفسها ولكن قد جابهت تحركاتها أكثر من عقبة أبرزها أن طلب التغيير لزم حصوله على موافقة من وزارة التربية في البحرين كما أنه بحسب كلام الجامعة أنه لدى السفارة البحرينية بالأردن عدد من المقاعد الدراسية الشاغرة في الطب وبمجرد اتصال يخطرنا بمنحك أحد المقاعد لن نتردد في ذلك... لذلك لم أتمالك نفسي وسرعان ما ترددت على الملحقية ولكن دون جدوى، وها أنا أعاود مجدداً إثارة قضيتي عبر طيات الصحيفة فربما أحصل ما على عجزت عنه تحركاتي... يا ترى هل تجدون من العدل والإنصاف أن أحصل على بعثة الصيدلة وأنا متخرجة بمعدل عالٍ جداً مقارنة بزملاء آخرين ذوي معدلات أقل وهم من الذين قد شملتهم بعثات الطب؟ ثم هل هناك أمل في الحصول على مقعد شاغر من مجموعة المقاعد الشاغرة الخاصة بالسفارة... أو هل هنالك أمل بالحصول على بعثة طب في السعودية وذلك بحسب كلام وكيل الوزارة بأنه قد رشحني إليها ولكن لا أعلق أمالي كثيراً عليها... أجيبوني... فلقد بح صوتي وخابت آمالي حينما وجدت الواقع شيئاً والحلم شيء آخر في عقر دياري البحرين.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


الأهالي يحتجون على شقة مشبوهة تقع بمبنى يخضع لإدارة الأوقاف الجعفرية

هنالك مبنى يحتوي على شقة أصبحت مشبوهة في فعل المنكر على أكثر من صعيد على رغم أن هذا المبنى مخصص لسكن العوائل والأسر، إذاً ما هي العلاقة التي تربط هذه الشقة المشبوهة بمن يرتادها من أصناف وجنسيات أجنية مختلفة والأدهى أن هذا المبنى يخضع إلى إدارة الأوقاف الجعفرية... رفعنا نحن أهالي المنطقة عريضة احتجاجية موقعة من قبل أكثر من شخص يحتج على صاحب الشقة المشبوهة منذ أكثر من سنة ونيف، وكانت لنا تحركات مضنية قبل شهر رمضان، وكنا نظن أن الأمر سيحظى بأهمية بالغة من قبل الأوقاف، ولكن النتيجة التي خرجنا بها لم تجدِ نفعاً، كل ما حصلنا عليه هو جواب مفاده أن صاحب الشقة بعد استدعائه تبين لهم كإدارة أوقاف أن من يرتادها هم على صلة ومقربة من صاحب الشقة على رغم أنه أشكال غريبة وجنسيات أجنبية مختلفة تترد عليه تارة إفريقية وتارة أخرى آسيوية وهكذا دواليك، فأية قرابة وصلة تربط تلك الشخصية بتلك الجنسيات الأجنبية؟!

لذلك نحن أهالي المنطقة نعيد طرح الموضوع ونطالب الجهة المعنية التحقق في الأمر مجدداً والعمل على وقف زيارة تلك الشخصيات المشبوهة التي تظهر بمظهر غير لائق وسط مجتمع متحفظ وفي أوقات مختلفة من وإلى الشقة، المبنى يحمل رقم (...) يقع في المنامة بمجمع 301، طريق: 113، فيما الشقة تحمل رقم (...).

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


طالبات ثالث ابتدائي يشكين منذ الأول غياب «معلمة فصل» منتظمة تشرف على تدريسهن

يا ترى ما هو الهدف الذي تسعى وزارة التربية والتعليم إلى بلوغه متجاهلة كل المطالب التي رفعها أولياء الأمور محتجين على خلو أحد فصول المرحلة الابتدائية وتحديداً الثالث لدى إحدى مدارس البنات من معلمة نظام فصل منتظمة ومثبته... إذ عانين هؤلاء الطالبات من الإهمال على مدار 3 سنوات ماضية منذ أن كن في الصف الأول الابتدائي، فابنتي المنتظمة في هذا الفصل وهي حالياً في مرحلة ثالث ابتدائي كانت ومازلت تشكو من غياب معلمة واحدة تشرف على تدريس الطالبات منذ أن كانت في الصف الأول، وكلما بادرنا نحن أولياء الأمور بمخاطبة الجهة المعنية ممثلة بإدارة المدرسة تطلق لنا وعوداً بقرب إيجاد حلول ناجحة لهذه المشكلة غير أنه لم تمضِ فترة بسيطة على استقدام معلمة مثالية إلى الطالبات إلا ونتفاجأ بقرار تحويلها ونقلها إلى مدرسة أخرى. وهكذا دواليك ظلننا نحن أولياء الأمور نشاهد بأم أعيينا تغيب المعلمات بين الفينة والأخرى وبعضهن احتياط غير مثبتات كي يشرفن على تدريس هؤلاء الطالبات، فيما نرى غالبية الوقت اللاتي تقضيه الطالبات دائماً في حصص احتياط وفراغ بحكم أنه لا يوجد معلمة ثابتة تشرف على تدريسهن... لذلك إلى متى يتحمل هؤلاء الطالبات ذاك التخبط والعشوائية في التنظيم والإدارة... أليس من الأجدر بإدارة المدرسة والوزارة العمل معاً على إيجاد حل سريع يقضي بتوفير معلمة نظام فصل ثابتة لهؤلاء الطالبات منذ أن كن بمرحلة الأول ابتدائي كي تشرف عليهن حتى بلوغهن مرحلة الصف الثالث الابتدائي ولكن ما شاهدنا يخالف ذلك جملة وتفصيلاً، إن ذلك التوجه التي تعمل على تطبيقه الوزارة على بقية المدارس غير معمول به لدى مدرسة ابنتي أو بالأحرى صف ابنتي الذي هو استثنائي - بكل ما للكلمة من معنى - من هذا التخطيط الموضوع من قبل الوزارة... لذلك كل ما نطمح إليه نحن أولياء الأمور ونحن في الأيام الأولى من بدء العام الدراسي الجديد نأمل أن تستجيب الوزارة لتلك المطالب وتعمل على تخصيص معلمة ثابتة تشرف على تدريس الطالبات حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني المقبل كي تشعر الطالبات بحال من الاستقرار النفسي والتجاوب مع المعلمة المخصصة لتدريسهن بلا خوف وقلق قد يساورهن مع تغيير وجوه المعلمات الجدد.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مخلفات حبك

أحاول أمسح كل ذكرى كنت انت فيها

مخلفات حبك الجارح في داخل أعماقي

نسيان آثار الماضي والحطام الموجع

النزيف اللي معشش في داخلي وباقـي

من همسات صوتك ونظراتك المميتة

لمساتك وصورة قلبك باجمل اشواقــي

كانت أيام جميلة عشتها في وسط قلبك

كنت ملكك وفي سجنك اتصفح أوراقــي

أدري صعب النسيان أو الابتعاد عنـــك

بس لازم ارتاح وافك قيدي وأطواقـــي

ما اقدر أقدم له ما قدمته وحققته معــاه

الدنيا تخوف وصعب المميز بجد تلاقي

قلوب منثورة ومشاعر مهدورة وقاسية

مجهودات فارغة فيها الإحساس الراقي

صحيح وحشتني مووووت وافكر فيك

بس مستحيل افكر بالرجوع وابين اشتياقي

ادري صعب انساك لكن لازم انا احــاول

وبعزمي امسح لو القليل واقدم أنساقي

شكثر متأثر ومتألم منك وتعبان صح

بس القلب ما يتحمل مهما تعذب بالفراقي

فيني كسور صعب تبرى او اني انساها

فيني حرة فيني قهر يشتعل في احتراقي

ادري صعب أنسى الحب اللي حكمني

لكني اقدر اعيش بعالم جديد من اشراقي

ميرزا إبراهيم سرور

العدد 3666 - الأربعاء 19 سبتمبر 2012م الموافق 03 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:45 ص

      موضة الطب

      ترى صارت دراسة الطب موضة
      محد ظل ألا وراح مصر
      وألي معدلاتهم في السبعين علمي كلهم راجوا يدرسون في مصر
      موضـــــــــــــــــــــــــــة

    • زائر 1 | 1:32 ص

      المشاركة الاولى .. اعانكِ الله يا اختاه

      كم هو مؤلم ان يتم سحق حلم السنين .. بقرار او جرة قلم
      ولكن لا تحزني , الله معكِ فقط تسلحي بالارادة و الاصرار و الصبر
      ابعثي رسائل الى كافة المسؤولين و المعنيين
      دعي الاهل يتابعون موضوعك في الداخل
      ابعثي برسالة حاصة الى عميد الجامعة التي تدرسين فيها
      و حدثيه عن قصتك و طموحاتك .. لعله يتبنى مساعدتك , ومراجعة الجهات المعنية
      موفقه يا اختاه ..

اقرأ ايضاً