العدد 3666 - الأربعاء 19 سبتمبر 2012م الموافق 03 ذي القعدة 1433هـ

لماذا كل هذه الضجة عن جلسة جنيف؟

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

يوم أمس الأربعاء (19 سبتمبر/ أيلول 2012) كانت البحرين على جدول أعمال الدورة الحادية والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، فيما يتعلق بـ «الاستعراض الدوري الشامل». وكانت عدة بلدان قد جرى استعراضها بين 21 مايو/ أيار و4 يونيو/ حزيران 2012، وهي: المغرب، الإكوادور، تونس، البحرين، إندونيسيا، فنلندا، بريطانيا، الهند، البرازيل، الفلبين، الجزائر، بولندا، هولندا، وجنوب إفريقيا. وعملاً بإجراءات المراجعة الدورية، فإن مجلس حقوق الإنسان استعرض في دورته الحالية النتائج النهائية للبلدان المذكورة، ويوم أمس كان دور ثلاثة بلدان، أحدها البحرين.

إذن ما هي المشكلة إذا كان استعراض الملف الحقوقي يتم بصورة دورية ولكل البلدان، ولماذا كل هذه الضجة بشأن الملف الحقوقي البحريني؟ لماذا يصدر بيان من أعلى مسئول في الولايات المتحدة الأميركية عن حقوق الإنسان (مايكل بوسنر) قبل يوم من انعقاد جلسة البحرين، ويقول فيه إنه سيسافر خصيصاً لإلقاء الكلمة الرسمية الأميركية عن الملف البحريني؟ ولماذا جلس بوسنر فقط أثناء مناقشة البحرين، وبعدها خرج وسافر للالتقاء بنظيره الأوروبي في بروكسل؟ لماذا كل هذا الاهتمام؟

لماذا تحدثت النمسا بلغة شديدة نوعاً ما أثناء مداخلتها وقالت إنها تمثل في مداخلتها ثلاثة بلدان أوروبية أخرى؟ لماذا تحدثت بريطانيا في مداخلتها بشكل مباشر وطالبت بمزيد من الإصلاحات الملموسة؟ لماذا كان الوفد الحكومي والمرافق له أكبر وفد يحضر هذه المناقشات؟ لماذا أوفدت المعارضة وفداً شارك في النقاشات بشكل واضح؟

لماذا تحدث وزير الخارجية بصورة أكثر انفتاحية في جنيف مما كنا سنسمعه منه في البحرين؟ لماذا طالب بوسنر بإدماج جميع فئات المجتمع في قوات الأمن البحرينية؟ ولماذا اقتصر الرد على أن هذه الفئات سيُقبل منها بضع مئات في قسم يشبه قوات الأمن، ويسمى شرطة المجتمع؟ لماذا يمتلئ وفد الحكومة بلون واحد تقريباً؟ ولماذا نرى العكس في وفد المعارضة؟ لماذا يتمكن وزير الخارجية من أن يتحدث بهذه الطلاقة أمام جميع وفود العالم ويرد على انتقادات المعارضة؟ ولماذا يتمكن وفد المعارضة من التحدث بهذا الشكل الصريح فقط في محفل دولي وأمام مرأى ومسمع الجميع؟ لماذا لم نسمع مثل هذه المداولات في البحرين؟ لماذا اختفى الحوار وأصبحنا نتحدث عن «رائحة الحوار» التي تختفي عندما تقترب منها؟ لماذا هذه الضجة الكبيرة عن جلسة جنيف؟

هذه الأسئلة وغيرها تحتاج إلى إجابات عميقة جداً، وهذه الإجابات يجب أن تبدأ بأن يحدّث كل طرف نفسه بها قبل أن يسعى لتسجيل نقطة ضد خصمه... فالإجابة على مثل هذه الأسئلة تكشف لنا عن شيء يتجنب الكثير التعرف عليه، والأخطر من ذلك أنهم يخشون معالجته.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3666 - الأربعاء 19 سبتمبر 2012م الموافق 03 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 80 | 6:35 م

      أصبت كبد الحقيقة

      أسئلة شرعية تحتاج لفك طلاسمها وشفرتها

    • زائر 76 | 9:42 ص

      يوم جنيف

      بالنسبه للمعارضه يعتبر يوم من ايام المقاومه والدفاع عن النفس وعن الكرامه..
      ما بالنسبه للنظام فهو مصيبه لان النطام اضطر للقبول بالتوصيات الملزمه له وعليه ان يقوم بالاصلاحات رغمأ عنه وعن البطلجيه ..
      ودارت الايام

    • زائر 70 | 6:50 ص

      الى زائر 50

      الحكومة هي الي تجيب الي نفس المشاكل هي تقتل وتعذب وتفصل الاطباء والمعلمين وهي الي تنتهك اعراض الناس والهجوم على بيوت الاوادم في انصاف الليل وهي الي هدمت المساجد وهي الي حرقت القران .
      لابد من محاسبة كل من قتل او اهان هذا الشعب كان وزير او فراش

    • زائر 69 | 6:15 ص

      ايل زأر 27

      الجواب لا يحتاج لفسلفه ولا بوجد
      شعارات طأفيه هناك حقوق ومطالب عادله ومن بيده الحل هو ا لطرف الاقوى المصيطر على مفاصل الدوله

    • زائر 67 | 6:09 ص

      المصالح

      لان الحكومة شاده الظهر في الدول التعبانه التي لا تمتلك حقوق انسان في بلدانها و لا تفكر جدياً في حلحلة المشاكل و التحاور مع الشعب كافة بكل اطيافه مللنا هذا الوضع الى متى؟! نسأل الله الفرج العاجل.

    • زائر 66 | 6:01 ص

      مثل بحريني قديم

      يامن شرى له من حلاله علة هذا المثل معناه واضح حيث كان في الامكان قبل الازمة الابتعاد عن الانا والغرور والعنجهية وتقديم اشخاص فاشلين ولو كانوا في ديرةاخرى لما صلحوا حتى في وزارة المجاري

    • زائر 65 | 5:53 ص

      حرام

      هذه البحرين بلد الامان ووطن الكرام . رفقا ببحريننا الغالية يا خلق الله

    • زائر 64 | 5:36 ص

      نعم دكتور,,,,أنهم يخشون معالجته,,,,,

      فلا تتعب نفسك لمن اعتاد على الحياة في الكهوف,,,,
      فالخفافيش لا تحتمل ضوء النهار,,,,,

    • زائر 63 | 5:28 ص

      لماذا ارى صحيفة واحدة فقط في وطني تسمى فعلاً صحافة ؟!

      لماذا ارى صحيفة واحدة تهتم بالشأن العام دون تلون ودون تكلف لماذا صحيفة واحدة من اصل 4 حالياً تنطق بما يجول في خواطر المواطنين تنقل ما يدور فعلاً دون تزيف او تهويل دون تخوين او تصفيق انها الوسط وستبقى كما نود ان تبقى بمصداقيتها و حضورها تشرفنا صحافة من هذا النوع وتضرنا تلك الصحف الصفراء بكتابها وموظفيها ... شكراً للوسط على جهودها و تألقها ونأمل لها المزيد من التقدم

    • زائر 62 | 4:53 ص

      هذا السؤال موجه لك شخصياً

      أما عن السفير بوسنر و ذهابه لجنيف فقط لإلقاء كلمته في الشأن البحريني و معرفتك بكلمته التي قالها لك شخصياً قبل توجهه إلى جنيف فهذا السؤال موجه لك لنعرف لماذا أنت بالذات الذي يعرف من دون كل البشر و لماذا يذهب للإلقاء كلمته حول البحرين و يسافر بعدها. لا أحد يعرف غيرك الدكتور الجمري فهل لنا أن نعرف الإجابة؟

    • زائر 61 | 4:51 ص

      تريدون الحق بالباطل

      اذا فترضنا بانكم الخصم فتقبول النتائج بروح رياضه بدون ستفزاز والاساءه لاحد كما حصل منكم تدعون المعارضه مستهدفه بالاساءه من الحكومه والعكس صحيح انتم الذين تقموا بالاساءه بجميع المحافل الداخليه والخارجيه سبحان الله لماذا تظهرون الباطل بالباس الحق انتم بان انفسكم تعرفون الحقيقه ومن الذي يتجنى على الاخر , تريدون حقوقكم المعلنه وغير المعلنه باي طريقه لا تريون الوصل الى المنصف ليكن حل يرضي جميع الاطراف للتعيش السلمي بدون تدخل خارجي من كلا الطرفين . كونوا واقعين حتى نصدقكم . الجريدة ملك القرآء جميعا .

    • زائر 59 | 4:34 ص

      انت سيد العارفين يا ستاذ

      في الجلسه الماضيه المشابهه لهذة الجلسه اقمتم الدنيا ولم تقعدوها , فماذا هذا التغير السريع بالموقف والكل يتحدث بان البحرين دفعت من اجل الوصول لهذة النتائج ولو فرضنا انها دفعت , لما لا تدفع وهي تعرف بان المعارضه خارجيه و واضحه والكل شاهد الاحداث المؤسفه التي اوصلت البحرين ما وصلت اليه لحد الان , المعارضه تعتبر ما وصلت اليه البحرين الان هو انتصر ولكن لمن لبعض الاطراف الخارجيه على حساب مصلحة البحرين . الكل سوف يقول بان ايران ليس هل علاقه , والواقع والتصريحات والاستفزازات اليوميه , ولا تعليق منكم ,

    • زائر 58 | 4:33 ص

      خطاك الشر دكتور والحمدالله ع السلامه

      لماذا اختفى الحوار وأصبحنا نتحدث عن «رائحة الحوار» التي تختفي عندما تقترب منها؟ لماذا هذه الضجة الكبيرة عن جلسة جنيف؟مقتطف لماذا المعارضه الراشده ان تعلن وبشكل رسمي عن موافقتها الدخول في حوار مع تأكيدها انها ضد وليس لها صله ب اصحاب الملتوف وهي ضدهم من غير اعطأ المبرر لتتبرأ منهم ومن غير شرط وئيقة المنامه.. دكتور لابد ان تكتب عن اخطأ المعارضه وهم غير منزهين ونريد الحديئ في الاخطأ ولكن لماذا خوفهم من تادخول في الحوار اذا لم يعجبهم ينسحبون مئل انسحابتهم السبابقه كلبرلمان والحوار الوطني

    • زائر 57 | 4:30 ص

      الاجابات؟؟؟؟

      تحصل على الاجابات يا دكتور من السلطات العليا في البلد التي في يدها القرار والحل والربط ....وكفى وكفى وكفى
      إذا....؟؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 56 | 4:26 ص

      رداً على زائر 51

      عزيزي المطالب لاتكون بالحرق وسد الطرق على الآمنين واستخدام العنف.
      ارجو منك الأطلاع على عدة مصادر للمعلومات للوقوف على حقيقة الوضع ولا تعتمد على جهة واحدة.
      اليس من الأفضل توفير المال الذي يدفع من قبل الحكومة بسبب حرق الدوريات والشوارع ومراكز الشرطة وغيرها
      كذلك زعزعة الأمن وعدم الأستقرار وهروب المستثمرين
      هل كل هذه حركة سلمية لا تستحق القمع ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 74 زائر 56 | 8:24 ص

      ألاعور يبقى اعور

      ملخص الرد على كلامك

    • زائر 55 | 4:26 ص

      مشكلة البعض في تصديق الاعلام المحلي وتوابعه

      البعض لا يقرأ الا ما يملأ عليه لذلك لا يرى الحقيقة كاملة ولا يعرف حقيقة الامور
      فيطبل كما يراد له ان يطبل

    • زائر 60 زائر 55 | 4:42 ص

      كلام صحيح

      اتفق معك تطبل كما اريد لك ان تطبل من هو اللي يطبل ... هل رفضي لحرق البحرين وظرب الامن وطرد وارهاب الاجانب وتشريد الشركات و احدائ بطاله هو تطبيل تريه السلطه او تطبيل الوفاق كل يوم مسيره وتطبيل لقطاع الطرق... احلفك بالله ماهي افضل تطبيل للسطه او للتخلف ...غريب كيف يفكر البعض

    • زائر 52 | 4:09 ص

      السؤال

      يادكتور يجب ان تسأل سؤال واحد فقط
      من بيدة القوة ومن يتحكم بزمام الامور ويرفض الدخول في حوار جدي حقيقي وليس حوار للحوار فقط ؟؟؟

    • زائر 51 | 4:05 ص

      لم نخرج من اجل ادانة النظام او شيء من هذا القبيل

      خرجنا مطالبين بحقوق وليس الهدف ادانة النظام فلو اعطانا النظام حقنا بلا مشاكل وبلا قمع وقتل وتعد علينا لاحترمناه كما فعلنا في السابق.
      وما محطة جنيف الا من اجل ان نوصل للعالم ظلامة لحقة بنا جرّاء مطالبتنا بحقنا
      وقد كشفنا للعالم ما حصل لنا ووثقه العالم وقبله النظام وقبل 90% من التوصيات.
      عاد الآن الامر راجع للنظام هل يريد ان تعاد الكرة ويقوم بالمماطلة والتسويف ويبقى الحراك في الشارع ثم يأتي بعد 4 سنوات ولم يحقق شيء مما تعهد به
      أمر راجع للنظام وما يخطط له

    • زائر 50 | 4:03 ص

      يا سبحان الله

      من جعل من هذه الجلسة ضجة وتم التحشيد لها؟ اليست المعارضة
      ومن حمل الملفات وجاب بها اروقة الأمم المتحدة؟ اليست المعارضة
      من كان يعول على الأمم المتحدة لمحاسبة الحكومة اليست المعارضة
      ومن ومن ومن؟ اليس الأجدر كان الجلوس على طاولة الحوار؟ ولكن من زين للمعارضة واوهمهم بالمناصب العليا والكراسي من كان يجتمع في السفارات الأجنبية؟
      هولا هم من جلسة يوم أمس ضجة اعلامية

    • زائر 54 زائر 50 | 4:18 ص

      ردا على رقم 50 من عمل ضجة المعارضة؟ طمع المعارضة في الكراسي

      لا تظلم بختك يا اخي فالمعارضة تمثل الشعب والشعب لا يريد كراسي وإنما يريد حقوقه في وطنه المسلوبة وربما لا يعجبك ان يرفع الظالم عقيرته بظلامته لكن الله صرح له بذلك فقال لايحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكونك غير واقع عليك الظلم فمن المؤكد لا تحس باحساس الآخرين.
      أم المظلومين فدعهم يطالبوا بحقهم وليس لك الحق في حجر ذلك عليهم وإذا كانت السلطة تتنكر لحقوقهم هنا فليسلكو اي طريق يساعدهم في نيل ذلك.
      اما مسألة انتصار من عدمه فهذا لا تقرره انت فالطريق لا زال مفتوحا على احتمالات

    • زائر 49 | 4:01 ص

      الجواب معروف .

      يعطيك العافية دكتور منصور .. انا كنت اتمنى انك اجاوب على الأسئلة الي طرحتها والجواب معروف والي اهو يتمثل في . ... كل واحد يقعد مع الثاني بدون شروط كل واحد يقعد مع الثاني بدون غرور وفرد عضلات وفي هذه الحالة الكل راح يكون ربحان بس اذا صار العكس الكل راح يكون خسران (( وفهمكم كفاية )) وكلامي للطرفين .

    • زائر 47 | 3:26 ص

      لماذا

      لماذا الاستمرار في لوي الحقائق ، لماذا والي متى يسقوي البعض بالخارج ، ، لماذا شاهدنا وفد المعارضة فقط من لون واحد ، واخيرا لماذا الاصرار على دفع شارعكم للتهلكة ، الم يحن الوقت للعقل ؟؟

    • زائر 46 | 3:22 ص

      لم نعد نصدق وعودهم

      لقد وعدو بانهم قبلوا تقرير بسيوني في احتفال خاص وانهم سينفذون كل ما جاء فيه والنتيجه مزيد من سفك الدماء مزيد من الحصار للقرى ليلا ونهار تجييش الجيوش والامن في كل مكان صرنا نخاف عندما يقبلون معظم التوصيات والايام القادمه سنرى مزيج من كبت الحريات والتنكيل بالناس وادعء الحوار ولا نشم الا رائحته مختلطه بروائح الغازات السامه سيكون هناك غزوات جديده ضد جواد لا يوجد حل في الافق الا الحلول الامنيه وللاسف هم ينتقدون بشار الاسد بان حل امني وهم يتبعون نفس الاسلوب

    • زائر 43 | 3:01 ص

      من البحرين الي جنيف

      لماذا مبدأ التحدي ؟ السير في اتجاه الاعتداء على الحقوق المدنية ومصادرة ابسط الحقوق الانسانية لا ينذر الا بمزيد من الخسارة للوطن ؛ في جنيف /الفرق بين المعارضة انها تملك خياراتها والطرف الآخر قد خسر خياراته بل لا يملكها

    • زائر 42 | 2:57 ص

      لا مرض بلا عوارض

      لامرض بلا عوارض وكما الاجسام كذلك الاوطان
      والبحرين تملأ العوارض ساحتها ( التمييز بين المواطنين , الاستئثار بالسلطة والثروة
      القتل والتعذيب والاعتقال التعدي على البيوت والممتلكات الفصل من الاعمال بدون
      جرم الحجر على حرية التعبير منع الشعب من تقرير مصيره تجاهل مطالب الشعب
      العبث بالبعثات الدراسية الحكومية منع الوظائف الرسمية على فئة من الشعب
      العبث الاعلامي الرسمي رفض النظام لمبدأ ديمقراطي اصيل وهو تداول السلطة
      العبث بالتركيبة السكانية لمحاربة مكون اساسي واصيل لسكان البحرين
      فاشهدوا

    • زائر 41 | 2:54 ص

      لماذا هذه الضجة

      لماذا كل هذه الضجة والفرحة بالانتصار والانجاز الحقوقي والدعاية في الاعلام فالازمة لازالت موجودة فاين الحوار يا حكومة القول سهل لكن الفعل اصعب

    • زائر 40 | 2:47 ص

      البعض لا يقرأ الحدث جيدا ويستمع فقط الى الاعلام المحلي المضلل في اكثره

      من يبني معلوماته على ما يستقيه من معلومات من الاعلام المحلي فلا يلام في ان يكون فكره خاويا هاويا. فما حصل في جنيف ليس كما يروّج له نصرا للسلطة
      نصرا على ماذا وعلى من؟
      السلطة قدمت لها 176 توصية في مايو التزمت ب145 توصية وجزئيات من التوصيات الاخرى اي اكثر السلطة التزمت ب85% من التوصيات وهذا بحد ذاته انجاز لو طبق
      ونحن نشكّ في ان تطبق السلطة نصف ما التزمت به
      والأكثر من هذا وذاك هو حراك الشارع الذي لن يتوقف وسوف يفرض امور غير ما فرض في جنيف فنحن الشعب

    • زائر 39 | 2:47 ص

      مقال في الصميم يا دكتور

      مقال في الصميم يا دكتور
      لانهم لم ينفدوا اي شيئ تراهم خائفين
      اذا تقرير بسيوني لم ينفدوه مابالك
      بالمجتمع الدولي
      يهربون من الحوار الجاد هنا ويقولون
      عندنا حوار
      لماذا طالب بوسنر بإدماج جميع فئات المجتمع في قوات الأمن البحرينية؟ ولماذا اقتصر الرد على أن هذه الفئ
      كله تهرب من المسؤلية والملاحقة الدولية
      يجب ان تكون هناك لجنة محايدة للتنفيذ

    • زائر 38 | 2:44 ص

      بسيطة

      الاجابة بسيطة جداً يا دكتور..
      لان هناك اشخاص وجماعات تخفي الحقائق. هناك من لا يريد لمؤيديه ان يروا ما هو فعلاً صحيح. على سبيل المثال: وفد المعارضة في جنيف ارادوا ان يضعوا وطنهم تحت البند العاشر لكي تكون تحت المراقبة الدولية اسوة ببلدان مثل السودان (هل كيف؟) ولكن الأمم المتحدة لم تبلي هذا الطلب وقوبل بالرفض. وفي البحرين ، رأينا رئيس جمعية اسلامية سياسية يغرد على حسابه الشخص في تويتر ويبارك بوضع وطنه تحت البند العاشر. نصدق من الآن؟ الامم المتحدة ام رئيس الجمعية الاسلامية السياسية؟

    • زائر 82 زائر 38 | 2:03 ص

      صح السانك

      صح السانك ... لكن من سيسمع و الكل مخدر و يحرك بالرموت

    • زائر 35 | 2:35 ص

      صباح الخير عزيزنا الدكتور

      كان الاجدى الاجابة على كل هذه الاسئلةعوض عن طرحها ... فلنبدء بانفسنا بدل الاعتماد علي الاخرين واذا عديت الداعمين للاخوان من اصحاب الاجنده الخاصة الشخصية بدت حجم المشكله .... الاحتفالات المولوتوفيه لم تتوقف بالامس فما هي الرسالة ومن يقود القطيع والى اين ..

    • زائر 32 | 2:32 ص

      الخسران المهدوم

      صحيح أنها الخسران والجاهلية الأولي أين نحن من هذا القرأن العظيم الذي فيه كل هذه الحلول والتافهم في كل شئ لا أنها المصالح والكراسي التي لا تعرف الدين ولا الحقوق .كما يرفع حالنالو جلسنا في حل هذه المشاكل دون ان نحتمي بالكفار ونحلها بدون قتل وسفك للذماء اوهتك للأعراض وهذم المساجد وحرق القرأن ؛لإكثر من سنين والكل ينادي الحوار الحوار ولكن لاحياة لمن تنادي.

    • زائر 31 | 2:31 ص

      الجواب : صرنا حكومة ومعارضة نعول على الغرب بانه يقف الى جانبنا او ينصرنا !!

      هل انتصرت الحكومة على شعبها حين تحدثت بهذه الطلاقة أمام جميع وفود العالم وردت على انتقادات المعارضة؟ ولماذا لا تتمكن المعارضة من التحدث بهذا الشكل الصريح فقط الا في محفل دولي وأمام مرأى ومسمع الجميع؟ لماذا لم نسمع مثل هذه المداولات في البحرين؟

    • زائر 30 | 2:31 ص

      الحوار

      اعتماد الحوار هو المخرج الوحيد للخروج من الازمة فلماذا كل هذا التشويش على المعارضة بانها تابع فالحكومة ليست ملاك منزل من السماء نعم للحوار نعم للحوار نعم للبحرين نعم سني + نعم شيعي = توافق على مستقبل البحرين

    • زائر 29 | 2:26 ص

      الوفد البحريني الحكومي أفشل ..!!

      يازعم رايحين ويبينون للعالم عن مختلف طوائف البحرين موجوده انتون أتقصون علي روحكم الأوربيين مو سهلين ولا ينقص عليهم مثل الدول العربيه بكم كلمه مني مناك ,,,, المعارضه أداره الجلسه بأحتراف شديد أحرج النظام

    • زائر 28 | 2:26 ص

      (سيُقبل منها بضع مئات) هل هذا كلام معقول البلد بلدنا وتوضع الشروط لقبولنا ببعض مئات

      لماذا يقبل الآلاف من الباكستانية وخليط من البلاد العربية وعندما يأتي الكلام عن البحرينيين سوف يقبل المئات؟ الف علامة استفهام تلفّ هذا الكلام الذي له مدلولات كثيرة وأول عدم جدية السلطة في اي حلّ.
      ونقول لهم أن الشعب قد عقد العزم ان يعيش في بلده بكامل حقوقه غير منتقصة
      ولا جنيف ولا غير جنيف سوف يغيّر شيء، نحن شعب البحرين وأولى ببلدنا ويجب
      من غيرنا من البلدان التي يستقدمون منها.
      لا يوجد بلد في العالم يستبعد ابناء شعبه من السلك العسكري والامني ويجلب بدل منهم الاجانب الا فقط في البحرين

    • زائر 27 | 2:17 ص

      الإجابة.

      الجواب هو : عدم إحترام الطرف القوي للطرف الضعيف وعدم توفر أسبابة من علم سعة إطلاع وسعة صدر، وكذلك عدم قدرت الطرف الضعيف التخلي عن أسباب ضعفة من تطرف وإدخال الشعارات المذهبية محل الوطنية، ولو وجد الإحترام المتبادل لكنا من أسعد الشعوب ولكن لنا في المستقبل أمل..

    • زائر 26 | 2:14 ص

      وعود تتبعها وعود و كل العالم شهود

      الجانب الرسمي لا يزال يناور بتوزيع الوعود التي لا أعتقد أنها ستطبق على أرض الواقع و أسهب في الإيحاء بأن كل شيء بخير و الحمد لله

    • زائر 25 | 2:11 ص

      السبب ان الضحية بسبب انتمائي المذهبي

      احرم من الدراسة التي استحقها رغم التفوق الدراسي واحرم من المكان المناسب في العمل ويتعامل معي في العمل على اني انتمي الى فئة مبغوضه من..... الخ .

    • زائر 24 | 1:51 ص

      لماذا اختفى الحوار وأصبحنا نتحدث عن «رائحة الحوار» التي تختفي عندما تقترب منها؟

      ولماذا يتمكن وفد المعارضة من التحدث بهذا الشكل الصريح فقط في محفل دولي وأمام مرأى ومسمع الجميع؟ لماذا لم نسمع مثل هذه المداولات في البحرين؟ لماذا اختفى الحوار وأصبحنا نتحدث عن «رائحة الحوار» التي تختفي عندما تقترب منها؟ لماذا هذه الضجة الكبيرة عن جلسة جنيف؟
      بصراحة اعجبتني هذه الكلمات المختارة بدقة وحرفية
      وهذا مجرد مثالا لاغير ؟

    • زائر 23 | 1:45 ص

      متى ياتي اليوم اوالزمان

      الذي نتباها به بالدمقراطية العريقة و المملكة الدستورية كا المملكة المتحدة البريطالنية امنية يتمناها الشعب البحريني بجميع فصائله وطوائفه

    • زائر 34 زائر 23 | 2:34 ص

      الله كريم

      في يوم خالي مني ومنك وفي زمن لايمكن العيش فيه بدونها والصبر جميل

    • زائر 22 | 1:36 ص

      تأريخ الخلود

      لماذا لأنها أرض الخلود وهي نقطة التغيير الكبير في العالم ، العوالم السابقة أتت لتدفن في البحرين للخلود فخرا واعتقاد منهم أنها بوابة الحياء الخالدة والتغيير الكوني منها سيكون لعولمة العدالة والانصاف

    • زائر 21 | 1:36 ص

      الأجابة جدا جدا جدا بسيطة وهي

      ان الحكومة لا تريد الحوااااااااار ، والا كل شيء موجود ومن يمثلها موجودين اذا لماذا تخاف هنا في البحرين وتكون طليقة في الخارج ؟؟ بأختصار لأنها لا تريد الحوااااااار ، لأن الحوار سيعطي من تعتبرهم أعدااااء الفرصة لنيل حقوقهم وهذا ما لن تسمح به لا هي ولا موالوها . ومن يقول غير ذلك ليناقش ويأتي بالدليل .

    • زائر 20 | 1:32 ص

      لماذا؟

      ج: هذا شعب البحرين الأصيل ، أجداده كانوا مقدامين على تحدي الأخطار وغاصوا البحار بحث عن اللولو ، لا يخشى أمواج البحار وعمقها ولا يخشى أسماك القرش لان في قاموس أهل البحرين أن مواجهة المخاطر هي الحياة والبقاء

    • زائر 73 زائر 20 | 7:21 ص

      الغوص

      لاهل لمحرق فقط

    • زائر 19 | 1:31 ص

      الاجابه

      انهم متمسكون بمتيازاتهم
      لا يريدون ان يكونوا من شعب البحرين يريدون ان يكونوا اسيادا و الشعب عبيد
      نقول كمال قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
      متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرار

    • زائر 18 | 1:26 ص

      من لديه الرد؟

      كل هذه الأسئلة، موجهة لمن؟ من الذى يجب أن يرد؟

    • زائر 17 | 1:26 ص

      حق الشعب

      حق الشعب في الإصرار على حقوقه كاملة غير منقوصة،
      لأنها البحرين تايلوس دلمون أرض الخلود بشعبها المقدام الذي أسلم سلما

    • زائر 14 | 1:02 ص

      علي نور

      سلمت يا دكتور وسلم قلمك .. اليوم مقالك كلش برفكت .. كفى ووفى ..اسلوب يعنمد طرح واثارة الاسئلة وترك الاجابة للقاري .. بدل التعمق في التحليل الذي يتطلب عشرة اضحاف المساحة المخصصة .. شكرا لك وهكدت تمنيناك دائما يا ولد البحرين مدافعا عن هذا الشعب المسالم، مصطفا الى جانبه دوما .

    • زائر 12 | 12:56 ص

      bahraini

      Al sallam Alikum ,,we just came from jeneva meeting ,,لدينا سوءال واحد فقط متي ستبدا الدمقراطيه في بلدي العزيز

    • زائر 53 زائر 12 | 4:11 ص

      موجوده

      The democratic in Bahrain obvious and to proof the oppositions are in Geneva to attack government report and returning back to the country, is the democratic only go in daily demonstrations and beat the poor police people?

    • زائر 10 | 12:53 ص

      لماذا في الخارج

      السؤال الذي اراه مهما هو : لماذا لا تريد الحكومة أن تجتمع في البحرين مع وفد المعارضة ولماذا تقبل أن تستمع إليه في الخارج ؟ ماكان أجدى بالحكومة أن تجلس مع معارضيها لتسمع وجهة نظرهم وتحاول أن تنفذ ما هو ممكن ؟ لماذا تحاورهم في الخارج وأمام الأغراب وترفض محاورتهم في الداخل.

    • زائر 15 زائر 10 | 1:08 ص

      رد على زائر 10

      ولماذا المعارضه كانت تتوجه للخارج وتجتمع معهم هي اللي سمحت للخارج بالتدخل بالشأن البحريني والحكومة عليها تصحيح الاخطاء

    • زائر 9 | 12:39 ص

      لنكن واقعيين

      عفوا دكتور- أولا, وفد "المعارضة" كان بلون واحد ولونا داكنا وإستحق لقب وفد النجف. لماذا خلت أسئلتك من المطالبة بمعرفة الجهة الممولة لهذا الوفد؟ لماذا قام أفراد هذا الوفد بالإفتراء على البحرين؟ عندما تقول إحداهن "المحتجين في القرى لا يملكون إلا أصواتهم سلاح, أليس هذا هذا كذب وإفتراء؟ أين المولوتوف والأسياخ المقذوفة وتقطيع الشوارع والحرق, هل هذه مجرد أصوات؟ إن لم تستطع المعارضة أن تعترف بتجاوزاتها فلن نرى أي لحلحلة للإزمة. دكتور ن

    • زائر 8 | 12:36 ص

      مطلب بوسنر لحكومة البحرين

      طالب بوسنر السلطة في البحرين بادماج جميع فئات المجتمع في في قوات الأمن ورفضت السلطة ذلك , ووفد السلطة كان بلون واحد بينما كان وفد المعارضة أطياف متعددة ومن مختلف الإتجاهات , لمـــــــــاذا ؟؟؟
      لأن السلطة لا تريد الإصلاح وتصر على مواجهة المطالب الشعبية العادلة بالقمع وبتكريس التمييز والطائفية

    • زائر 6 | 12:30 ص

      شيء يتجنب الكثير التعرف عليه، والأخطر من ذلك أنهم يخشون معالجته؟؟؟؟

      ماهو هذا الشئ؟؟

    • زائر 5 | 11:45 م

      نعم

      مقال مهم والله يا دكتور

    • زائر 2 | 11:21 م

      لان أمريكا وبريطانيا لا تريد

      لان أمريكا وبريطانيا ودولة عربية لا تريد الحل في البحرين ، تريد الوضع على ما هو عليه ، ماذا لماذا تم أختيار الدول العربية لتحدث عن البحرين دول عربية كشف وجهها القبيح النتن ، ضد الشعب المظلوم ، وماذا أستفاد الشعب البحريني من التوصيات ؟! لماذا لم تكون قرارات ؟ لماذا لم يتحول الملف البحريني إلى الامم المتحدة ؟؟
      السلفه مطبوخه ضد الشعب البحريني

    • زائر 1 | 11:01 م

      بقول لماذا

      لانه الفلوس تتحكم في اكبر الدول اليوم ودهان سير شغال علي قدم وساق
      والنتيجه كانت لصالح اكبر جيب متروووس

اقرأ ايضاً