العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ

خليل: أولى المراجعات الأممية لتنفيذ البحرين «توصيات جنيف» تبدأ نوفمبر

كشف القيادي في جمعية الوفاق ورئيس كتلتها النيابية المستقيلة عبدالجليل خليل أن «أول مراجعة أممية لمتابعة تنفيذ البحرين التوصيات التي تعهدت بها في جنيف، ستكون في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، أي بعد شهرين».

جاء ذلك في مهرجان خطابي حاشد على ساحل كرباباد أمس (السبت) أقامته الجمعيات السياسية المعارضة.


المطوع: تعهدات الحكومة اختبار لجديتها في احترام حقوق الإنسان

خليل يتساءل عن صحة ما أورده موقع «ستراتفور» بشأن عملية تجنيس واسعة

كرباباد - حسن المدحوب

تساءل القيادي في جمعية الوفاق ورئيس كتلتها النيابية المستقيلة عبدالجليل خليل عن ردة فعل الحكومة بشأن ما أورده موقع «ستراتفور» أمس والذي تحدث عن عملية تجنيس واسعة تجري حالياً، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة سياسية حادة.

وأوضح، في مهرجان خطابي حاشد على ساحل كرباباد عصر أمس السبت (22 سبتمبر/ أيلول 2012) أقامته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء)، أن «هناك خبرا نشره موقع شركة «ستراتفور» اليوم (امس) عن خطة لتجنيس 5000 سوري يعيشون حاليا على الحدود الاردنية - السورية، وهذا يعني انه سيتم تمويل إسكانهم من أموال المارشال الخليجي»، مشدداً على أن «التجنيس عملية سرية مستمرة، ونحن لسنا ضد تجنيس الكفاءات، ولكن ضد التجنيس خارج إطار القانون». وذكر أنه «لا احد يعرف عدد من حصلوا على الجنسية البحرينية، لأنه لا شفافية».

وأردف «قبل يومين استوقفني صحافي أميركي حضر مسيرة الجمعة قبل الماضية، قائلا (أنا في اشد الدهشة مما أراه في هذا البلد الصغير، بعد سنة ونصف مازال أكثر من ربع السكان ينزل في الشوارع، أكثر بكثير من أي انتفاضة في دول الربيع العربي، ألم يتعب أو ييأس؟ ما هو سر هذا الحماس؟».

وأكمل خليل «السر الأول في ذلك هو حجم المعاناة، فكم شهيد، وجريح، وسجين، ومفصول، وكم مسجد هدم لدينا؟، تقرير لجنة تقصي الحقائق يضم 600 صفحة، وثق انتهاكات يندى لها الجبين، لكن هذه الصفحات وما حوته من كلمات لم ولن تستطيع أن تعبر عن حقيقة المعاناة فالانتهاكات كانت أكبر».

وواصل «أكثر من 100 قتلوا و400 عذبوا وأكثر من 3500 اعتقلوا و4500 فصلوا وأكثر من 38 مسجدا هدمت، هذه ليست أرقام جوفاء، هذه أرقام تتقاطر منها دماء شريفة وجراح لم تندمل ومعاناة لا يمكن أن تنسى إلا بالحل العادل».

وأفاد «هذه المعاناة لم تبدأ فقط في 14 فبراير/ شباط 2011، بل هناك تاريخ طويل من المعاناة، لم تبدأ فقط في التسعينيات ولا الثمانينيات ولكنها تغوص في التاريخ إلى العشرينيات وما قبلها».

وذكر خليل «من صور المعاناة والتمييز، أن هناك شبابا متفوقين درسوا واجتهدوا ولا وظيفة لهم لانهم ينتمون لفئة معينة، مقارنة بالتعيينات من 14 فبراير 2011 إلى 15 أغسطس/ آب 2012 فقط 14 في المئة من 300 منصب رفيع لفئة معينة، أي 42 منصباً فقط».

ولفت إلى أن «الفساد وعملية سرقة الأراضي مازالت مستمرة، أتذكرون حينما وقفنا هنا في 22 مايو/ أيار 2010، حين قلنا للحكومة إذا كانت 65 كيلومترا مربعا من الأراضي المعتدى عليها لا تساوي 15 مليار دينار ولا تساوي 15 فلسا فأرجعوها يا حكومة، فهل أرجعت الحكومة أي عقار، وهل حاسبت احدا ممن قاموا بهذه الانتهاكات؟».

وتساءل «أليسوا هؤلاء مواطنون أيضا؟ لماذا يعيشون في صناديق ينتظرون أكثر من 15 سنة منزلا يؤويهم ويأوي عيالهم؟».

ولفت إلى أن «صور المعاناة كثيرة ويخطئ من يعتقد بأن هذا الشعب يمكن أن يتراجع أو يتنازل دون حل عادل».

وأوضح خليل أن «السر الثاني لاستمرار هذا الحراك الشعبي هو الوعي»، مردفا «لماذا تحمل الشعب كل هذه المعاناة، قتل وتعذيب وسجون وفصل وهدم مساجد وتمييز وتجنيس وفساد؟، هل لأننا من مذهب معين؟ لا تصدقوا ذلك. هذه حملة قمع منظمة لا تفرق بين أحد، فما ذنب الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف والشرفاء من أمثاله غير أنهم طلبوا الإصلاح».

وتابع «نعم تحمل هذا الشعب ذلك من أجل بحرين ديمقراطية تحفظ لأجيالنا الكرامة والعدل والمساواة والشراكة، وعي الشعب اليوم لا يمكن أن يخدع بحلول شكلية أو ترقيعية أو حلول طائفية».

وأضاف خليل «إذا كانت هناك في السابق بعض العوائل التجارية خدعت أو نخب سياسية تم شراؤها بثمن بخس، وإذا كانت المعارضة في السابق اختلفت وتمزقت وانشغلت بخلافاتها، فإن الشعب اليوم أكثر وعيا وأشد إخلاصا وتماسكا وأكثر استعدادا للتضحية من أجل البحرين».

وأكمل «حتى لا تتكرر المعاناة فلابد من المحاسبة والحل السياسي العادل، فالصورة اليوم أصبحت أكثر وضوحا، فلا مجال أبدا لمنع تكرار المعاناة، إلا باستمرار المطالبة حتى يتحقق الحل السياسي العادل وتتحقق المحاسبة».

وأردف «إذا لم يحاسب كل من قتل وعذب فإن سياسة الحصانة والإفلات من العقاب ستستمر، ولا يمكن أن ينخدع الشعب بمحاسبة شرطة صغار وإنما المطلوب القيادات العسكرية والمدنية كما أشار إليه تقرير بسيوني في التوصية رقم 1716».

وواصل خليل «أتدرون ماذا تحقق اليوم من انجازات في جنيف؟ كان هناك خطابان، خطاب للحكومة وخطاب للمعارضة؟ أين وقف العالم؟ وقفت بعض الدول العربية لبعض الحسابات، ووقفت الدول الغربية منها أميركا وبريطانيا والنمسا وألمانيا واستراليا ومعها المنظمات الحقوقية وعلى رأسها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومراسلون بلا حدود، كلهم وقفوا مع شعب البحرين، ووقفوا مع المحاسبة والحل العادل».

وتابع «إذا كانت معاناة العشرينيات ظلت في الأدراج والارشيف البريطاني لأكثر من ثلاثين عاما فإن وعي الشعب اليوم وثقها في تقرير بسيوني أولاً، وها هي اليوم تعتبر تقريرا دوليا اعتمد في جنيف».

ولفت إلى أن «البحرين اليوم اعترفت بالانتهاكات على الملأ بعد أن اعترفت بها داخليا، وهي بداية للمحاسبة الدولية مع ضرورة وضع جدول زمني، وأول مراجعة ستكون في نوفمبر بعد شهرين وبذلك تمكن الشعب من إدخالها في مجلس حقوق الإنسان».

وختم خليل بقوله «في جنيف، البحرين تعهدت بتنفيذ 145 توصية بشكل كلي، و13 بشكل جزئي من أصل 176 توصية، وهو أكبر رقم لدولة صغيرة مثل البحرين، وعلى رأس هذه التوصيات تأتي المحاسبة والمحاكمات العادلة وحقوق الإنسان وحرية التعبير، والحل السياسي العادل يكون فيه حجم المعاناة بحجم الحل».

من جهته، قال النائب الثاني للأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي (الوحدوي) المحامي محمد المطوع: «في 1998 وقعت الحكومة اتفاقية مناهضة كافة أشكال التعذيب ولم تطبقها في هذه المناسبة التي انتم فيها في هذا الحراك، لايزال التعذيب مستمرا حتى الآن فقد استشهد عبدالكريم فخراوي وعلي العشيري ورفاقهما في السجون».

وتابع المطوع «الجهات الرسمية عطلت العمل ببعض أحكام العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وقد نتج عن ذلك التعطيل وقوع ضحايا وتعذيب النشطاء في السجن».

وأشار إلى أن «الحكومة لم تنفذ من توصيات بسيوني إلا المسائل الشكلية، ولم نلمس ذلك على الأرض عدا التوصية المتعلقة بعودة المفصولين حيث طبقتها جزئيا وتمت معاقبتهم على ذلك». وأردف «البحرين لم تنفذ التوصيات الـ 176 التي كلفت بتنفيذها من قبل مجلس حقوق الإنسان في مايو الماضي، حيث وافقت على تنفيذ 143 توصية و13 توصية أخرى بشكل جزئي ورفضت الباقي التي تشكل توصيات جوهرية تتعلق بحق الشعب في تقرير مصيره».

حشد جماهيري لأنصار المعارضة على ساحل كرباباد أمس... وفي الإطار عبدالجليل خليل أثناء إلقائه كلمته - تصوير: احمد ال حيدر
حشد جماهيري لأنصار المعارضة على ساحل كرباباد أمس... وفي الإطار عبدالجليل خليل أثناء إلقائه كلمته - تصوير: احمد ال حيدر

العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 9:49 ص

      عفوا

      عفوا قصدي الزائر 24وليس 25

    • زائر 37 | 9:47 ص

      بارك اللة فيك

      ياجماعة راجعوا كلام الزائر 25اعتقد كفى ووفى...سنو فية كلام مال انتة ههههههه

    • زائر 36 | 9:01 ص

      الى زائر 34 | انا بعد عندي مطلب والجميع يوافقني عليه

      في شي اهم من الي تقوله من الانتهاكات التي حصلت هدم اكثر من 35 مسجد والقران حرق اذا بنوا المساجد المهدمة وحاسبوا من هدم المساجد وحرق القران بعدها انشاء انطيب خاطرك يالحبيبب .

    • زائر 34 | 8:30 ص

      انا بعد عندي مطلب والجميع يوافقني عليه .

      انزين ما عليه بعد ياريت اذا المطالب ديموقراطية وانا من حقي وحق كل مواطن (( لا أتكلم باسم المواطنين )) ولكن هذا طلب ما يتخلف عليه جميع المواطنين و المقيمين و الطلب هو ان تتوقف أعمال قطع الطرق في الشوارع والمناطق (( التخريب )) هذا حق الجميع لأنه المتضرر المواطن العادي الي قاعد يشقى لكن الي مرتاح ماراح يهمه اذا انصك دكان ولا دكانين ولا احترقت سيارة ولا سيارتين . فكروا في الكلام عدل . وشكرا .

    • زائر 33 | 6:33 ص

      النطيحة والمتردية

      عندما أخذ الجراح الكبير مجدي يعقوب الجنسية البرطانية وعمل هناك كان جراحا بارعا استفاد منه الجميع اما ما عندنا عجائب خليط الجاهل والأمي وصاحب المشاكل كما حدث. في مشاجرات الحد ومدينة حمد الي جانب الوظائف والمساكن الجاهزة ......الخ ومسكين يا مواطن خيرك حق غيرك

    • زائر 30 | 5:52 ص

      المواطن

      من حقي ان اطالب بأي نوع من الحكم ، كانت البحرين إمارة ثم تحولت الى دولة وتحولت الى مملكة ويمكن تتحول الى جمهورية ، اطالب ان تكون العدالة لجميع الشعب ولا ميزة لاحد على غيرة، جميع ىسكان البحرين يعرفون التمييز ببينهم وبين أل فلان وآل فلان من المقربين وهم درجة ثانية او ثالثة نحن نعيش مجتمع طبقي اقطاعي بامتياز ولا يمكن لاحد أن ينكر ذلك .

    • زائر 27 | 4:37 ص

      كل هذا و تقولون ما في حرية تعبير

      الحمدلله انكم لا تعيشون في دول قريبة اخرى من المستحيل اقامة هذا المهرجان فيها قل الصدق و لو على نفسك

    • زائر 32 زائر 27 | 6:06 ص

      ماذا يعني

      ماذا يعني إذا لم تكن الراضية الحكومة عن هذه التجمعات و دائما يصرحون المسؤلين بالتهديد و الوعيد ..و قمع مئات التجمعات و الأعتصامات وخصوصا" أعتصام الدوار حتى طائرات اباتشي ستخدمو ...يعني ان الشعب بوعية أجبر الحكومة على الموافقة لم تكن يوما" راضية

    • زائر 26 | 4:12 ص

      كل هذا الحضور

      كل هذا الحضور و التجمع يوم السبت يعني الناس كثير في العمل و بعض الطرق مسدودة مما أدا إلى الإزدحام في الدخول و الوقت ضيق ...حقيقة شعب يثير الذهول ...إلكم حق يا صحافة اجنبية ان تستغربو ...

    • زائر 23 | 3:15 ص

      خليجي حر

      السلام على أحبتي و أهلي أهل الطيبة و الكرم و النخوة ، أنا خليجي و إلى الآن بصراحة لا أستطيع أن أقول من أي دولة ، و لكن بالأمس ذهبت مع بعض أنسابي السنة من المحرق حضرت هذا المهرجان الشعبي بالكامل ، كلهم من رحم هذه الأرض المعطاء و لم أر أي تفرقة لبعضهم البعض كلهم متساون و الكل له حق التعبير و كنت جالسا بينهم و أحس أنني واحدا منهم هناك شيئ يشدني لهم علما أنني سني ولكن تعلمت من هذا المهرجان الشعبي معنى (إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد للقيد أن ينكسر) وكم رددناها

    • زائر 22 | 3:09 ص

      البحث عن إجابة ؟؟؟

      بعض الناس : المجتمع الدولي ليس مهم و غير مفيد و الدول الإفليمة ليسة مهمة و جنيف ليس مهم و لا مفيد و المنظمات الحقوقية ليس مهم و العلاقة العامة ليس مهمة و التوثيق ويش سوى المسيراة و التجمعات و الأعتصامات و يش سوت و...و...و !!!!! مادري الحكومة امغربلة روحه ليش كل هذا مو مفيد خلاص ويش ضل غير المناوشات وهاي الحل الأمني كفيل ...

    • زائر 21 | 2:47 ص

      ويش بقولون يعني

      مثل ما صرحوا عن توصيات بسيوني وقالوا أن نفذ معظمها بينما لم ينفذ منها شيء على أرض الواقع، والمشتكى الى المنتقم الجبار

    • زائر 20 | 2:40 ص

      لؤلؤة الخليج

      يتسأل الصحفي عن سبب استمرار هذا الحراك
      السبب في يعود الى وعي الناس بان الوضع اصبح مصيري وواجب على كل فرد يحمل حسا وطنيا ودينيا وانسانيا ان يكون مع الحق. التاريخ والاجيال لن يرحموا احد، وكل واحد سيوضع على ميزان حب البحرين وستسأله اين كنت عندما احتجت اليك . هذا هو وقت العمل للبحرين يعرف فيه المجتهد والعاشق لترابها وسوف تلفظ كل من فكر في مصالحه قبل ان يفكر فيها، لذلك يجتهد الجميع ليفوز بحب معشقوتهم.

    • زائر 19 | 2:35 ص

      الله يفرج

      ان شاء خيرر يا رب يا كريم احفظ اهلي البحرين
      شكرا لكم جميعا احب وطني بشكل مو طبيعي

    • زائر 17 | 2:24 ص

      العيش في الماضي

      هذا الجمهور المخلص متعلق بقادة واعلام يسيطير عليها بالكذب والدجل والاوهام. للاسف الكثير مما يقوله قادة الوفاق كذب. وصوروا جنيف بانها حبل المشنقة التي سوف تقصف ظهر النظام والاعلام الايراني والليناني والعراقي كله كذب وتلفيق ب
      بدليل انه يعيد نفس الكلام والصور التي حصل عليها قبل عام نصف. الناشطون الذين يقيمون في لندن يعدون تقرير او تقررين في السنة وهي تقارير ضعيفة لانها تستند على الكذب. الكل لا يريد ان يعترف بان السلطة ماضية في الاصلاحات وصحيح انه نتيجة الضغوط ولكن لا يمكن نكران ذلك.

    • زائر 24 زائر 17 | 3:44 ص

      أي ماضي تقصد ؟؟؟

      الماضي اللذي كانت فيه الأراضي ملك الشعب من فلاحين و غيرهم و....و البحر مفتوح للصيادين و غيرهم... الماضي اللذي لم يكن فيه الشرطة من باكستان و الهند و اليمن و الأردن و سورية و غيرهم ..أي ماضي تقصد ؟؟! الماضي اللذي لم يكن فيه شيء اسمة هذا شيعي لا توظفة و هذا سنية و ظفة ؟!! الماضي الذي تخرج فيه من ديره إلى ديره فلا يسألك أحد وين بتروه ..سنو اسم مال انته ...و لا تسيل دموعك تختنق مع اطفالك فيه بداع الحفاظ على أمنك ؟! ويش أقول ويش إخلي ما تيزي الصفحة ..

    • زائر 25 زائر 17 | 4:04 ص

      كذب مين على مين ؟؟

      لو كلامك ربعة صح كان احين لا يوجد اي حراك في الشارع و خلصة القضية ...ربعك يستأجرون مؤلفين ايألفون القصص حق أشوهون الحقيقة بملاين عشان بس اعدولون سمعتهم شوي و موقادرين ..ويش تقول !!! ... ويش صاير مضيع بو الشباب !!!!!!!! الله يهديك ...و بعدين أكذبون على فآت الشعب كلها شلون تصير هذي !!!!!!

    • زائر 16 | 2:23 ص

      صمود

      منصورين والناصر الله

    • زائر 15 | 2:10 ص

      بالعقل .. و الضمير الحي .

      أي أحد حيادي يرى هذا الجمع و يسمع ما يقولون من أكثر من سنة و نصف السنة ...يتضح له ان ما تقولة الحكومة عن الحراك الشعبي ليس سوى خزعبلات من تأليفها و دعم المنتفين و الحاقدين من من حولها ..ولا يغنيها شيء امام حراك بهذا الرقي والحضارية و الوعية ...صور معبرة و غاية في الجمال و الروعة ...شكرا" يا وسط...يا أحلى صحيفة في الدنية ...وهاي بوسه من اهالي الحورة..

    • زائر 14 | 1:57 ص

      مثخنون بـ الجراح،

      ولكن لا ينحَنون

    • زائر 13 | 1:45 ص

      افترآات ممنهجه يا وفاق

    • زائر 12 | 1:43 ص

      لن ينفذ من هذه التوصيات ولا حتى 5% وسأذكرم كما ذكرتكم في كثير من المواقف

      السلطة لا تنوي تقديم ولا شيء يذكر لهذا الشعب ومسألة بسيوني وجنيف هي للعب والضحك على الشعب فقط وفقط ولا تتعشموا خيرا ابدا ولو كانت السلطة جادة في تحقيق ولو 50% لقامت به وسحبت البساط من تحت مؤتمر جنيف بالكامل ولكنها لا تريد القيام بشيء من ذلك وهي انما تلجأ الى جنيف وغيرها لتمطيط الوقت وايجاد مخارج حتى لا تفي للشعب ولا بأقل القليل لنكن صرحين ولا نضحك على انفسنا مرة ببسوني ومرة بجنيف والامور اوضح من الواضحات
      يا جماعة افيقوا واتركو جنيف وغيرها وتكلموا بصراحة تامة

    • زائر 11 | 1:15 ص

      حضور أكثر من رائع

      منظر غاية في الروعة و الحضارية و الرقي و السلمية حريا’’ بالحكومة ان تفتخر به لا ان تحاربة .......((من أبناء الحورة الأصلين الف الف تحية من القلب ))

    • زائر 10 | 1:02 ص

      نخلة وطن

      احمد الله على إنتمائي لهذا الوطن وهذا الشعب الصبور ونحن على يقين بالنصر الالهي ولو تأخر فهو لمصلحه وحكمه يعلمها الله

    • زائر 9 | 12:30 ص

      حبي البحرين

      يا ريت نرجع نفس قبل واحسن من قبل سنه وشيعه

    • زائر 8 | 12:25 ص

      الف الف تحيه

      الف الف تحيه لشعب البحرين الوفي الصامد رغم الجراح والف تحيه لمن حضر التجمعات مطالبا بحقه رافضا للظلم والعبوديه وان طال كفاحك ياشعبي فاصب فلابد لليل ان ينجلي ولابدللقيد ان ينكسر

    • زائر 7 | 11:36 م

      فإنَّ غداً لِناظرِهِ قريبُ

      عسى الكرْبُ الذي أمسيتَ فيهِ :: يكونُ وراءَهُ فرجٌ قريبُ
      فيأمنَ خائفٌ ويُفَكَّ عانٍ ::: ويأتيَ أهلَهُ النائي الغريبُ
      ألا ليتَ الرياحَ مسخراتٌ :::: بحاجتِنا تباكرُ أو تؤوبُ
      فتخبرَنا الَّشمالُ إذا أتتْـنا:::::: وتخبرَ أهلَنا عنّا الجنوبُ
      فإنّا قد حللْنا دارَ بلوى::::: فتخطئُنا المنايا أو تصيبُ
      فإنْ يكُ صدرُ هذا اليومِ ولَّى :::: فإنَّ غداً لِناظرِهِ قريبُ

    • زائر 6 | 11:07 م

      مكان مناسب

      هذا مكان مناسب لتجمعاتكم. شكرا. المهم بعدو عن الشوارع و كفاكم تعطيل حياتنا. خربتوا البحرين.

    • زائر 3 | 10:22 م

      نصركم الله

      يا شعب البحرين

    • زائر 2 | 10:14 م

      لك الله يابلدي

      ياليت ترجع بلادي ياليت

    • زائر 1 | 9:50 م

      اولا على المعارضه ترفع شعار ضد التخريب

      قبل كل هذه الكلام الي تفضلت به
      استنكر التخريب وغلق الطرق وتبرأ منهم
      وثانيا و الاهم استنكار رفع شعارات تسقيط رموز البلاد
      ولتي نراها على كل جدران القرى...
      وثالثا لا يحق للمعارضه تتكلم باسم شعب فشعب البحرين متنوع ولا يمكن جهة تمثله ..

    • زائر 31 زائر 1 | 5:54 ص

      هو تكلم باسم من يمثله

      تكلم باسمنا .. تكلم باسم الشعب الذي انتخبهم .. وهو يمثل اكثر من 60 % من الشعب .. ولا تسال اشلون اكثر من 60% ولهم اقل من النص في المجلس لان هذا السؤال بيعبر عن واحد نائم

اقرأ ايضاً